فيسبوك تعمل على مساعد شخصي يعمل بالذكاء الاصطناعي والأوامر الصوتية

وفقاً لآخر التقارير، قد يخرج علينا مساعد شخصي من فيسبوك مستقبلاً لمنافسة كلاً من أمازون أليكسا، وآبل سيري، حيث يعمل عليه فريق تطوير تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز بقيادة Ira Snyder منذ عام 2018 الماضي.

 

ويبدو أنّ فريق التطوير قد وصل لمرحلة متقدمة من العمل على المساعد الشخصي الذي يدعم الأوامر الصوتية، لدرجة دفعته إلى التواصل مع بائعي مكبرات الصوت الذكية، تمهيداً لإطلاق أجهزة تعمل بالمساعد الشخصي الجديد من فيس بوك.

 

مساعد شخصي من فيسبوك

 

حسب تقرير رويترز، أشار متحدث باسم الشركة الأمريكية أنّها تُطوّر هذا المساعد الشخصي بشكل أساسي لأجهزة الواقع الافتراضي أوكولوس، وشاشة Portal الذكية، والأجهزة المستقبلية التي ستعمل بالواقع الافتراضي، أو الواقع المُعزز.

 

وكانت فيسبوك استحوذت على أوكولوس سابقاً مقابل مبلغ يتجاوز المليار دولار أمريكي، لتكون أولى الشركات التي تدخل سوق أجهزة الواقع الافتراضي فعلياً.

 

وقال المتحدث باسم فيسبوك

 

نحن نعمل على تطوير تقنيات المساعد الشخصي الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي والأوامر الصوتية، التي قد تعمل عبر عائلتنا من منتجات الواقع الافتراضي والواقع المُعزز، بما في ذلك Portal و Oculus والمنتجات المستقبلية.

 

جدير بالذكر أنّ فيس بوك لها خبرة مع المساعدات الشخصية الذكية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، لكن أيًا منها لم يرقى لمنافسة أمازون أليكسا، أو آبل سيري.

 

حيث أطلقت الشبكة الاجتماعية الكُبرى المساعد الشخصي M assistant لتطبيق الماسنجر في عام 2015، قبل أن تقضي على المشروع في العام الماضي. كما أنّ مستخدمي الشاشة الذكية فيس بوك بورتال يُمكنهم تشغيلها بواسطة الأمر الصوتي Hey, Portal لكن الأوامر الصوتية عليها محدودة، وتحتاج إلى أليكسا للقيام بالمهام الأكثر تعقيداً.

 

على أي حال، لا يزال مشروع مساعد شخصي من فيسبوك في مراحله الأولية، وبالتالي سنحتاج إلى الانتظار لبعض الوقت حتى تخرج علينا الشركة بمنتجها النهائي القادر على منافسة آخرين، مثل أليكسا من أمازون، والمساعد الشخصي من جوجل، وسيري من آبل.

 

في رأي الشخصي، يُمثّل وجود مساعد شخصي من فيسبوك يعمل بالأوامر الصوتية تهديد جديد للخصوصية من الشبكة الاجتماعية، خصوصاً وأنّها لم تستطيع الدفاع عن نفسها بشكل لائق أمام الانتقادات السابقة المتعلقة بخصوصية البيانات.