فولكس واجن ID.3 أول سيارة كهربائية تستهدف عموم المستهلكين

كشفت شركة فولكس واجن مؤخرًا عن الإصدار الأخير لأول سيارة كهربائية تستهدف عموم المستخدمين، تأتي السيارة الجديدة باسم فولكس واجن ID.3 وتم استعراضها في معرض سيارات فرانكفورت 2019.

 

سيارة فولكس واجن الكهربائية الجديدة ستباع بسعر لا يزيد على 30,000 يورو (أي أقل من 33,180 دولار أمريكي) وتأتي في ثلاثة إصدارات مختلفة المدى ما بين 205 و340 ميل، وتُخطط شركة السيارات الألمانية إطلاقها في منتصف عام 2020 القادم.

 

سيارة فولكس واجن ID.3

 

السعر الذي تروّج له فولكس واجن (أقل من 30,000 يورو) سيكون لأقل طراز من سيارة ID.3، والذي يحتوي على بطارية بقوة 45 كيلو واط تمنح المستهلك 205 ميل (330 كيلو متر) من المدى قبل الحاجة إلى الشحن مُجددًا، أمّا بالنسبة للطرازات الأخرى التي توفّر مدى أعلى فقد رفضت فولكس واجن كشف تفاصيل أسعارها.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ الشركة الألمانية ستوفر إصدارين آخرين مع بطاريتين بقوة 58 كيلو واط و77 كيلو واط، مما يُعطي المستهلك مدى أكبر يصل إلى 261 و340 ميل (420، و550 كيلو متر) على التوالي، قبل أن يحتاج المستهلك إلى شحن السيارة مرة أخرى.

 

وكشفت فولكس واجن أنّ الإصدار الأرخص من ID.3 سيكون قابل للشحن عند قوة 50 كيلو واط فقط، وعلى المشترين الراغبين في الحصول على شحن أسرع (حتى 100 كيلو واط) سيتعين عليهم دفع مبلغ إضافي، حيث يتوفر الشحن بهذه القوة على الإصدار المتوسط (58 كيلو واط)، بينما في الإصدار الأعلى (77 كيلو واط) يمكن للمستهلك الشحن بسرعة 125 كيلو واط.

 

هذا وسوف تضيف شركة صناعة السيارات الألمانية ضمان على حزمة البطارية في ID.3 لمدة ثماني سنوات أو 160,000 كيلو متر.

 

 

السيارة التي تُعتبر بمثابة الإصدار الكهربائي من موديل جولف الشهير لدى فولكس واجن لديها الإمكانيات لتكون سيارة مهمة جدًا بالنسبة للشركة، حيث ستكون أول سيارة مبنية على منصة الشركة الجديدة الكهربائية بالكامل، وهي المنصة التي تُخطط فولكس واجن لأن تدفع المزيد من السيارات ومركبات الدفع الرباعي من خلالها، ضمن استثمار الشركة في سوق المركبات الكهربائية.

 

من جانب آخر، تُعتبر سيارة فولكس واجن ID.3 هي الأولى ضمن فئة ID من الشركة الألمانية التي نراها فعليًا، وغالبية الطرازات الأخرى التي ظهرت ضمن هذه الفئة كانت عبارة عن تصميمات أولية، وعلى مدار السنوات القليلة القادمة تُخطط الشركة لإطلاق سيارة سيدان I.D. Vizzion، ودفع رباعي صغيرة I.D. Crozz، ودفع رباعي I.D. Roomzz، وطراز شبيه بالميكروباص باسم I.D. Buzz.

 

أمّا بالنسبة لسيارة ID.3 فهي تُشبه إلى حد كبير سيارة الجولف الشهيرة، التي تعتبر أشهر سيارة من فولكس واجن على الإطلاق، حيث يعتبرها الكثيرون سيارة شبابية عائلية منخفضة التكلفة، ويبدو أنّ الشركة الألمانية تلعب على هذا الوتر لجذب المستهلكين من الشباب الذين يهتمون بالسيارات الكهربائية.

 

نتيجة الاعتماد على هذا التصميم هي سيارة تبدو صغيرة الحجم ولكنها مريحة في الداخل، ولديها الكثير من مساحة التخزين مقارنةً بأي سيارة في حجمها.

 

في داخل سيارة فولكس واجن ID.3 سيجد الراكب لمحات تصميم مستقبلية، مع شاشة مقاس 10 بوصة تعمل باللمس في منتصف لوحة القيادة، ويوجد أيضًا العديد من الأزرار الحساسة للمس داخل كابينة القيادة، مما يمنح السائق والركّاب إحساس الركوب في سيارة من المستقبل.

 

دمجت شركة فولكس واجن أيضًا العديد من التقنيات الأخرى، مثل استخدام تقنية الواقع المعزز في عرض المعلومات على الزجاج الأمامي للسيارة، والتحكّم بالأوامر الصوتية بدءًا من عبارة Hello ID. وهناك أيضًا قطعة للشحن اللاسلكي للهواتف الذكية.

 

وكما هو متوقع في تصميم مُستقبلي مثل هذا، لن يحتاج السائق إلى مفتاح للدخول إلى السيارة، كما ستضيء المصابيح الأمامية عندما يقترب السائق من السيارة، وهي ميزة تقول فولكس واجن عنها أنّها تمنح ID.3 لمسة بشرية ودودة.

 

بالطبع ستكون هناك بعض التقنيات القيادة الآلية لمساعدة السائق – ليست كاملة بعد – مثل المساعدة في تغيير حارة المرور، واستخدام المكابح في حالات الطوارئ.

 

اقرأ أيضًا حول سيارات فولكس واجن الكهربائية: