فودافون تتوقف عن استخدام أجهزة هواوي في شبكاتها

153

فودافون تتوقف عن استخدام أجهزة هواوي

حققت شركة هواوي نجاحًا كبيرًا في عام 2018، ومن المرجح أن يكون عام 2019 عامًا جيدًا لها كذلك، لكن هناك شيء واحد يضع الكثير من العبء على خطط توسع الشركات العالمية بشأن تصنيع الأجهزة. اتخذت الولايات المتحدة وكندا بالفعل إجراءات بشأن ارتباط الشركة الحالي بالحكومة الصينية، والآن تتابع فودافون حذوها بشأن المخاوف التي قد تنضم إليها دول أخرى.

 

أعلنت شركة الاتصالات العملاقة والمتمركزة في المملكة المتحدة، فودافون هذا الأسبوع أنها ستوقف مؤقتًا عمليات الشراء من شركات تصنيع الأجهزة الصينية، وتأتي هذه الخطوة بسبب القلق من أن بلدانًا إضافية ستحظر منتجات هواوي مما يترك ثاني أكبر مزودي خدمات الاتصال في العالم بموقف خطير ومن المتوقع أن تُطلق شبكات الجيل الخامس في جميع أنحاء العالم.

 

اقرأ أيضًا >> هواوي بريئة من تهم التجسس؟ ألمانيا تجيب

 

في الوقت الحالي، تركز هذه الخطوة في الأسواق الأوروبية، كما لاحظت صحيفة وول ستريت أنه لايزال هناك بعض الاحتمالات بأن فودافون تستطيع المضي قدمًا في استخدام معدات شبكات هواوي في الأسواق الأخرى بما في ذلك الهند وتركيا وأجزاء من أفريقيا وأوروبا، وهذه التأخيرات قد تزيد من السعر في النهاية أو تؤخر إطلاق شبكات الجيل الخامس المخطط له.

 

أكد الرئيس التنفيذي لشركة فودافون نيك ريد في بيان:

 

“لقد قررنا أن نوقف التعامل المستقبلي مع شركة هواوي وفي صميم أعمالنا نقدم خدمات للوكالات والحكومات التي لديها مشاكل مع شركة هواوي، ونعتقد أن هواوي شركة منفتحة وتعمل بجد”.

 

اقرأ أيضًا >> اتهام هواوي بسرقة أسرار تجارية من الشركات الأمريكية

 

وأضاف نيك ريد، أن هواوي تواجه ضغوطات وتدقيق متزايد بشأن علاقتها بالحكومة الصينية مع شكوك بالتجسس لصالحها، وعلى الرغم من نفي هواوي لهذه الاتهامات لكن فودافون تريد أن تضع حدًا لهذه المشكلة.

 

على صعيد آخر تواصل شركة هواوي التأكيد على عدم استخدامها أي اجهزة في التصنت على الحكومات والشركات لصالح الحكومة الصينية، تجمع استراتيجية التعاون بين فودافون وهواوي من عام 2007 حيث تعطي شركة هواوي أولوية لدعم إطلاق كافة التقنيات الجديدة لعملائها.

 

وأكد كذلك أيمن عصام، رئيس قطاع الشؤون القانونية والخارجية بفودافون مصر أن شبكات فودافون لا تستخدم معدات أساسية من شركة هواوي وهذا لا يدعو إلى القلق بشكل كبير.

فودافون تتوقف عن استخدام أجهزة هواوي