عملة فيسبوك ليبرا تفقد دعم باي بال بينما يُفكّر آخرون في الانسحاب

أعلنت شركة البنك الإلكتروني الشهيرة “باي بال” عن انسحابها من دعم عملة فيسبوك ليبرا الافتراضية وعدم المشاركة في Libra Association، ويأتي هذا الإعلان بعد أيام قليلة فقط من تقرير وول ستريت جورنال الذي يزعم بأنّ بعض الشركات التي تم الإعلان عنها سابقًا كداعمين للعملة الافتراضية من فيسبوك، بدأت بإعادة التفكير في هذا الدعم، بل وربما الانسحاب من المؤسسة.

 

بناء على إعلان Libra Association الأوّلي، فإن الأعضاء المؤسسون في عملة فيسبوك ليبرا الافتراضية يستثمرون مبلغ 10 مليون دولار لتمويل المؤسسة، لكن إذا انسحب أحد الأعضاء المؤسسون من دعم العملة الافتراضية المشفرة ليست هناك سياسة واضحة ما إذا كان سيحصل على أمواله مُجددًا، أم تذهب إلى المؤسسة.

 

باي بال يتوقف عن دعم عملة فيسبوك ليبرا

 

من جانبها، صرّحت شركة باي بال في إعلانها قائلةً:

 

اتخذت باي بال قرارًا بالتخلي عن المزيد من المشاركة في مؤسسة ليبرا في هذا الوقت ومواصلة التركيز على النهوض بأولويات مهمتنا وأعمالنا التجارية في الوقت الذي نسعى فيه لإضفاء الطابع الديمقراطي على الوصول إلى الخدمات المالية للسكان. مازلنا ندعم تطلعات ليبرا ونتطلع إلى استمرار الحوار حول سبل العمل معًا في المستقبل. لقد كان فيسبوك شريكًا استراتيجيًا قديمًا وقيمًا في باي بال، وسوف نستمر في الشراكة مع فيسبوك ودعمه في مختلف المجالات.

 

بعيدًا عن قرار باي بال بالانسحاب من فريق التأسيس للعملة المشفرة الجديدة، لم تخرج أي تصريحات من الشركات المالية الكُبرى الأخرى مثل شركتي فيزا وماستر كارد، بينما صرّح ديفيد ماركوس – مسؤول حالي في فيسبوك ورئيس باي بال سابقًا – عبر تغريدة على تويتر أنّ الدفعة الرسمية الأولى من أعضاء Libra Association سيتم إضفاء الطابع الرسمي عليها في الأسابيع القادمة.

 

في الوقت نفسه، تحاول بعض الجهات القانونية الضغط على الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك “مارك زوكربيرج” لتقديم شهادته حول مسألة العملة الافتراضية الجديدة، وبينما ننتظر لنرى ما إذا كان سيرضخ لهذه الضغوط، هناك 28 اسم لشركات كُبرى ضمن الأعضاء المؤسسين للعملة، لكن لا نعتقد أن هذه الأسماء كلها ستظل داعمة للعملة حتى موعد إطلاقها.

 

يدعم فيسبوك ليبرا شركات مثل:

 

داعمي عملة فيسبوك ليبرا

 

  1. ماستر كارد
  2. فيزا
  3. باي بال (سابقًا)
  4. باي يو
  5. سترايب
  6. بوكينج هولدينجز
  7. إيباي
  8. فيسبوك / كاليبرا
  9. ليفت
  10. ميركادو باجو
  11. سبوتيفاي
  12. AB
  13. أوبر
  14. iliad
  15. فودافون
  16. Anchorage
  17. Bison Trails
  18. Coinbase
  19. Xapo Holdings Limited
  20. Andreesson Horowitz
  21. Breakthrough Initiatives
  22. Ribbit Capital
  23. Thrive Capital
  24. Union Square Ventures
  25. Creative Destruction Lab
  26. Kiva
  27. Mercy Corps
  28. Women’s World Banking