علميًا: استخدام شبكة فيسبوك الاجتماعية يزيد اكتئاب المستخدمين

 

خلال الأسبوع الماضي، نشرت مجلة الاقتصاد التجريبي تقريرًا بعنوان الآثار الاقتصادية لاستخدام شبكة فيسبوك الاجتماعية وقسمت الدراسة إلى مجموعتين من الطلاب المشاركين في برنامج تكساس A&M في عام 2017.

 

ابتعدت مجموعة منهم عن شبكة فيسبوك الاجتماعية لمدة أسبوع وظلت المجموعة الأخرى على شبكات التواصل الاجتماعي خلال هذه الفترة، وكانت النتائج التي نوقشت في مختبر نيمان أن الطلاب الذين ابتعدوا عن شبكات التواصل الاجتماعي وتحديدًا فيسبوك استهلكوا أخبارًا أقل وأبلغوا أيضًا عن رفاهية إجمالية أكبر.

 

اقرأ أيضًا >>  عملة فيسبوك ليبرا تفقد دعم باي بال بينما يُفكّر آخرون في الانسحاب

 

وجدت الدراسة أن وعينا بالأخبار واستهلاك الأخبار للمشاعر والشعور بالاكتئاب والحزن من الأنشطة اليومية لها تأثيرات كبيرة جدًا على جوانب مهمة من الحياة، ولا ترتبط ارتباطًا مباشرًا ببناء ودعم الشبكات الاجتماعية.

 

ليست المشاعر وفقط، بل تناول الأشخاص البعيدون عن فيسبوك طعامًا أقل وأجروا عمليات شراء أقل وكانوا أكثر إنتاجية واستهلكوا أخبارًا أقل مما أسفر عن مشاعر سيئة أقل.

 

اقرأ أيضًا >>  انتحار موظف في فيسبوك بقفزة من الطابق الرابع بمقر الشركة

 

خلصت الدراسة أن نسبة كبيرة من المستخدمين يستقون أخبارهم من شبكات التواصل الاجتماعي مثل شبكة فيسبوك الاجتماعية ولا يبحثون عن منافذ أخرى للحصول على أخبارهم، وهو أمر مثير للقلق في حذ ذاته في ضوء تاريخ فيسبوك الطويل في تزييف الأخبار.

 

تحاول شبكة فيسبوك الاجتماعية مكافحة مشكلة الأخبار المزيفة من خلال تقديم علامة تبويب “الأخبار” برعاية صحفيين متمرسين بالمجال، وأكدت على أنها تسعى بتوظيف مجموعة من الصحفيين لترتيب قسم الأخبار داخل تطبيق الهاتف المحمول، وسيكون هناك علامة تبويب مخصصة لهذه الأحبار الحقيقية وهي في طريقها إلى التنفيذ بحلول نهاية العالم.