عدسات لاصقة روبوتية تكبر وتصغر التفاصيل بحركة الرموش

 

ابتكر العلماء عدسات لاصقة روبوتية يُمكنك التحكم فيها بحركات العين المختلفة، وذلك من خلال الرمش مرتين للتكبير أو التصغير. يُمكنك التحكم في معظم الروبوتات اللينة يدويًا أو عن طريق البرمجة المسبقة، لكن العدسات تحاكي الإشارات الكهربائية الطبيعية في مقلة العين البشرية والتي تنشط عندما تكون العين نفسها مغلقة.

 

استخدم الباحثون من جامعة كاليفورنيا سان دييجو في صناعة هذه العدسات أفلام البوليمر المطولة التي تستجيب للإشارات الكهربائية التي تولدها عينيك عند قيامها بحركة ما مثل الرمش، وهو ما يُعرف لدى البشر بالإشارات الكهربائية، حتى أنهم قادرون على إطلاق نبضات كهربائية أثناء نومهم.

 

اقرأ أيضًا >> كيف سيكون العالم مع روبوتات “بوسطن داينامكس”؟

 

قال الباحث البارز شينجيانج ساي في جامعة كاليفورنيا:

 

“حتى لو كانت عينك لا تستطيع رؤية أي شيء، فلا يزال بإمكان الكثير من الناس تحريك مقلة العين الخاصة بهم وتوليد هذه الإشارة الكهربائية”.

 

تتكون العدسة من البوليمرات التي تتوسع عند تطبيق التيار الكهربائي، ويتم التحكم به باستخدام خمسة أقطاب كهربائية تحيط بالعين والتي تعمل مثل العضلات، وعندما يصبح البوليمر محدبًا تصبح العدسة تقريبًا فعالة.

 

اقرأ أيضًا >> روبوتات أستروبي من ناسا تطير لأول مرة في الفضاء

 

يهدف العلماء بوجود هذه التقنية أن تساعد في إنشاء عين صناعية أو كاميرا يُمكن التحكم فيها باستخدام العين وحدها، وأكد الباحثون أن النظام المستخدم في هذه الدراسة لديه القدرة على التطبيق في الأطراف الاصطناعية والبصريات القابلة للتعديل والروبوتات التي تعمل عن بعد في المستقبل.