طريقة حماية راوتر الواي فاي من الاختراق باستخدام حيل بسيطة

قد يكون جهاز الراوتر المتواضع في منزلك هو أكبر ثغرة في تدابير الأمن السيبراني الشخصية، لهذا ننصحك بقراءة هذا المقال حول كيفية حماية راوتر الواي فاي من الاختراق بسهولة.

 

في هذا العصر أصبح كل شيء رقمي مُعرّض للاختراق، حتى أجهزة إنترنت الأشياء مثل ماكينة صُنع القهوة يمكن استخدامها لاختراق شبكتك المنزلية، ناهيك عن أجهزة مثل الصراف الآلي، والسيارات المتصلة، والأقمار الصناعية، وحتى المكاتب الحكومية. وبينما يضحك المخترقون على الحماية السيئة في الكثير من الأجهزة حول العالم، يستمر الكثير من الأشخاص حول العالم باعتبار بعض الأجهزة والأشياء “غير قابلة للاختراق” وهو ما يثير المزيد من الضحك!

 

لكن مع تزايد الوعي الرقمي حول الأمن السيبراني، أصبح كثير من الناس الآن يدركون ذلك ويتخذون التدابير اللازمة من أجل الحفاظ على خصوصيتهم أثناء تصفح الإنترنت، ولكن حماية راوتر الواي فاي من الاختراق ليست في قائمة الأولويات بالنسبة للعديدين.

 

السبب في ذلك يتراوح ما بين افتقار المعرفة إلى الإهمال، ولكن أمان جهاز راوتر الواي فاي المنزلي الخاص بك لا يقل أهمية عن الباب الأمامي، لأنه يمثل الهدف الأول للمتسللين الذين يحاولون الاستيلاء على نظامك.

 

حماية راوتر الواي فاي من الاختراق

 

قد يعلم الكثير من الناس كيف يزيدون من سرعة اتصال الواي فاي الخاص بهم عن طريق اختيار قناة الواي فاي الصحيحة، ولكن في هذا التقرير سوف نتناول بعض الطرق البسيطة لتعزيز حماية راوتر الواي فاي ضد الهجمات الإلكترونية.

1 تفعيل WPA2 (الوصول المحمي أو كلمة مرور الواي فاي)

حسنًا، هذا هو أول شيء يجب القيام لمن يملك جهاز راوتر في المنزل أو ينوي شراء واحد. حيث يوفر هذا المعيار تشفير للنظام ويمكن العثور على متغير WPA-PSK في الشبكات المنزلية. بالنسبة لأولئك الذين يستخدمون أجهزة راوتر قديمة، قد يكون لديهم حماية WEP وفي النهاية هي أفضل من لاشيء.

2 2. إنشاء اسم شبكة SSID قوي

لا تستخدم اسم الشبكة الافتراضي للراوتر مثل D-Link أو Netgear. يملك المخترقون أدوات محددة لاختراق شبكتك من خلال معرفة اسم SSID الافتراضي الخاص بك.

3 3. استخدام كلمة مرور قوية

لا يمكن لأي حديث حول الأمن الرقمي أن يتجاوز أهمية كلمة المرور القوية. هل تعلم أنّك إن أضفت حرف أو رقم واحد فقط إلى طول كلمة المرور الخاصة بك، يُقلل من فرص المخترق في كسر الشفرة؟

4 4. استخدام جدار حماية راوتر الواي فاي

إذا كان لديك واحدًا احرص على استخدامه، فهو نظام حماية يحمل في ثناياه عوامل تجعل الراوتر غامض إلى حد ما من جهة المخترقين. وفي بعض أجهزة الرواتر الحديثة هناك جدران حماية مع وضع التخفّي.

5 5. إيقاف UPnP

يمكن لبروتوكول التوصيل والتشغيل العالمي UPnP، الذي يهدف إلى إنشاء اتصال سهل مع الأجهزة الموجودة بالقرب، أن يجعل جهاز الراوتر الخاص بك ضعيفًا وهدفًا محتملًا للمخترقين. قد ينتج عنه هجمات DDoS أيضًا.

تجدر الإشارة إلى أنّ جميع أجهزة الراوتر ليست عرضة لاستغلال UPnP، ولكن لماذا تُخاطر؟


اقرأ أيضًا حول اختراق الواي فاي:


6 6. استخدم VPN في حماية راوتر الواي فاي من الاختراق

تعد خدمة VPN المخصصة لجهاز الراوتر الخاص بك هي الطريقة التي يجب اتباعها إذا كنت على استعداد لإنفاق بعض المال للحفاظ بشدة على بياناتك المهمة. خدمات VPN تجعل موقعك مجهولًا باستخدام خوادم خاصة، وأحيانًا تعمل على إنشاء جدار الحماية الخاص بها لحماية حركة مرور الشبكة الخاصة بك.

يُعد استخدام VPN من أفضل وسائل حماية راوتر الواي فاي من الاختراق أيضًا لأنّه بديل أفضل من ميزة الإدارة عن بُعد الموجودة في الراوتر والتي تعرض واجهة الويب الخاصة به على الإنترنت.

7 7. تفعيل خاصية التسجيل (السجل)

تحتفظ ميزة التسجيل في جهاز الراوتر بحساب محاولات السجل من جميع عناوين IP، وتمنحك تفاصيل محاولات الاتصال. قد يساعدك ذلك في مراقبة أي نشاط مشبوه.

8 8. استخدم خدمات الحماية

يمكنك استخدام خدمات حماية سحابية مثل OpenDNS لفحص حركة المرور على جهاز الراوتر الخاص بك. عليك أولًا تهيئة شبكتك لاستخدام nameservers الخاصة بهذه الخدمات بدلًا من استخدام العناوين من مزود الإنترنت.

تساعدك خدمات الويب هذه على مراقبة وتشفير حركة المرور من خلال جهاز راوتر الواي فاي الخاص بك.

 


على الرغم من أنّه لا توجد حماية بنسبة 100 في المائة، إلا أن هذه الحيل البسيطة يمكن أن تجعل اختراق راوتر الواي فاي الخاص بك صعب للغاية.