طريقة حظر المواقع في قوقل كروم

هل تجد نفسك تقضي الكثير من الوقت على فيسبوك أو تويتر أو غيرها من المواقع التي تُشتت انتباهك؟ بينما يجب عليك فعل شيء آخر بدلًا من ذلك. في هذه الحالة عليك معرفة طريقة حظر المواقع في قوقل كروم كي تُركّز بشكل أكبر على المهام التي أمامك.

 

تتيح لك بعض الحلول الأخرى حظر مواقع الويب للأطفال في المنزل أو الموظفين في الشركة أو المنشأة.

 

كيفية حظر المواقع في قوقل كروم بسرعة

 

 

نوصي بإضافة Block Site على متصفح قوقل كروم لحظر المواقع بسرعة، كل ما عليك فعله هو تثبيت الإضافة ثم يمكنك استخدام الخيارات البسيطة لتحديد قائمة بالمواقع التي ترغب بحظرها.

 

يمكنك حتى إعادة توجيه الموقع إلى موقع آخر، بحيث إذا قمت بكتابة عنوان موقع فيسبوك مثلًا يتم إعادة توجيهك إلى موقع آخر يجب عليك زيارته في هذا الوقت، مثل موقع العمل أو الدراسة.

 

أو يمكنك تحديد جدولة حظر المواقع في قوقل كروم بحيث يُمكنك زيارة المواقع التي تُحبها مثل يوتيوب وفيسبوك وتويتر وغيرهم كيفما تريد، طالما أنّ هذه الزيارة خارج الساعات التي تُحددها لنفسك، مثل ساعات العمل أو الدراسة.

 

لكن هذا الأمر ليس مضمونًا طوال الوقت، حيث يمكن تعديل أذونات مواقع الحظر بسرعة لإلغاء حظرها،  وبينما يمكنك تعيين كلمة مرور للحماية، يمكن لأي شخص يستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك فتح أي متصفح ويب آخر للالتفاف على هذا الحظر.

 

في النهاية، هي طريقة لوضع نفسك على الطريق الصحيح وإضافة تحذير قبل أن تصل إلى موقع يضيع الكثير من وقتك، ولكنّها ليست طريقة للتحكّم في وصول الأطفال إلى مواقع الويب في المنزل، أو الموظفين في المؤسسة.

 

إذا كنت لا ترغب في إضافة مثل Block Site أن تعمل على كل موقع ويب تزوره، يمكنك استخدام أذونات الإضافات في قوقل كروم لتقييد وصول الإضافة. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب فقط في حظر فيسبوك، يمكنك تقييد Block Site بحيث تعمل فقط على نطاق facebook.com.

 

حظر المواقع لذوي الخبرة

 

أمّا الجيكس ذوي الخبرة فيمكنهم حظر المواقع في قوقل كروم باستخدام ملف مُضيف النظام الخاص بهم، والذي يتيح لك تحديد قائمة مُخصصة من النطاقات وعناوين IP المرتبطة بها.

 

ضع في اعتبارك أنّ قوقل كروم يتجاهل ملف مضيف النظام، فهذا يمنع البرامج الضارة من إعادة توجيه مواقع الويب مثل فيسبوك إلى مواقع أخرى ضارة، ولكنه يمنعك أيضًا من حظر مواقع الويب مثل فيسبوك بنفس الطريقة. لهذا السبب فإنّ الإضافات مفيدة للغاية.

 

حظر المواقع باستخدام التحكّم الأبوي

 

طريقة حظر المواقع في قوقل كروم

 

تعمل إضافة Block Site بشكل جيد، لكن لا يمكنك استخدامها بشكل فعّال لمنع الوصول إلى مواقع الويب بالنسبة لأطفالك.

 

لكن هناك حلول أخرى، حيث تحتوي العديد من راوترات الواي فاي على ميزات مضمنة لحجب المواقع الإلكترونية، وستعمل هذه بشكل أفضل بكثير من إضافات كروم هذه.

 

إذا كان جهاز الراوتر الخاص بك به تلك الميزة، يمكنك تحديد موقع ويب لحظره، وبالتالي لن يستطيع أي شخص يتصل بشبكة الواي فاي من الوصول إليه. بالطبع يُمكن استخدام برامج VPN لتجاوز هذا الحجب، لكن بالنسبة للأطفال هي طريقة فعّالة.

 

قد ترغب أيضًا في الاطلاع على برنامج الرقابة الأبوية الذي يعمل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، حيث يحتوي هذا البرنامج على بعض الأدوات المفيدة في حجب مواقع الويب.

 

على سبيل المثال، تتيح لك ميزات العائلة في ويندوز 10 – يمكنك الاطلاع على كيفية تسريع ويندوز 10 – حظر مواقع إلكترونية مُحددة لحساب طفلك، أمّا على جهاز الماك فهناك ميزة “وقت الشاشة” التي أضافتها ابل في تحديث macOS Catalina لتقييد الوصول إلى المواقع، خاصةً بعد الدراسات التي شبّهت إدمان الشاشات بإدمان الكوكايين.

 

وعلى نظام كروم بوك من قوقل، يمكنك استخدام Family Link للتحكم في مواقع الويب التي يمكن أن يزورها طفلك.

 

حظر المواقع في قوقل كروم للمؤسسات والشركات

 

يمكن للمؤسسات التي تستخدم Chrome Enterprise أن تستفيد من ميزة URLBlaccklist في قوقل كروم لحظر المواقع الفردية، وهذه الميزة مُخصصة لمُتخصصي تكنولوجيا المعلومات الذين يديرون أجهزة المؤسسة.

 

لكن يجدر بك مراجعة وثائق حظر مواقع الويب من قوقل للحصول على المزيد من المعلومات.