طريقة جديدة لتحويل ضوء اللمبات العادية إلى طاقة

يتزايد انتشار الطاقة الشمسية يومًا بعد يوم، فيمكنك الآن الحصول على أجهزة شحن بالطاقة الشمسية لهاتفك وكذلك ملابس تعمل بالطاقة الشمسية مع ألواح شمسية قابلة للدوران أيضًا، ولكن معظمنا يقضي الوقت في المنزل والتعرض لأشعة الشمس يكون من الصعب جدًا، فماذا لو استطعنا شحن الأجهزة التي تستخدم الضوء المحيط لدينا، نعم إنه الضوء الصادر عن المصابيح المكتبية.

 

تهدف مجموعة من العلماء الذين يعملون على تقنية تُدعى الخلايا الضوئية العضوية OPVs إلى القيام بذلك، فقد قام فريق من جامعة كيوشو باليابان بتطوير حصادات ضوئية خاصة مصممة لإنتاج الطاقة من الإضاءة الداخلية المحيطة، واستخدموا الخلايا العضوئية التي تمتص ضوء الشمس وتحوله إلى كهرباء لتحويل الضوء الاصطناعي العادي إلى كهرباء.

 

اقرأ أيضًا >> خلايا مرنة أرق من بصيلات الشعر تعمل بالطاقة الشمسية

 

تتمتع الخلايا هذه بميزة كونها خفيفة الوزن ورقيقة ومرنة، مما يعني إمكانية تطبيقها على جميع أنواع الأسطح لشحن مجموعة واسعة من الأجهزة، وتكون كفاءة الخلايا بنسبة 16% تحت إضاءة LED البيضاء، مما يجعلها قابلة للمقارنة بالكفاءة الموجودة في معظم الألواح الشمسية التي تمتص الطاقة.

 

بالطبع، يظل المستخدمون بحاجة إلى استخدام الكاهرباء لتشغيل مصادر الإضاءة الخاصة بهم، لذلك لن تقلل هذه الألواح من استهلاك الكهرباء الإجمالي بكمية هائلة، ولكن إذا كانت الأضواء ستمضي على اي حال، فقد يتم استخدام الخلايا الضوئية لتبية خدمة إضافية وهي شحن الهواتف وبهذا يمكن  تحويل الضوء إلى طاقة بكل سهولة.

 

اقرأ أيضًا >> بولندا تطور مسارا مضيئا للدراجات يعمل بالطاقة الشمسية

 

النظام الذي اختبره الباحثون كي يستطيعوا تحويل الضوء إلى طاقة كان عبارة عن ألواح ذات مساحة نشطة تبلغ حوالي أربع بوصات مربعة، لذلك سيكون صغيرًا بما يكفي ليتناسب بشكل مريح على مكتب وأنتجت فولتية مقدارها 4.2 فولت وهو ما تستطيع شحن هاتفك من خلالها.