طريقة تحديد تقييمات أمازون المزيفة في صفحات المنتجات

4٬321

الحديث عن المحتوى المزيف على الإنترنت ليس بجديد، سواء كانت أخبار مزيفة على الشبكات الاجتماعية أو تقييمات مزيفة على مواقع التسوّق الشهيرة، وفي هذا التقرير سوف نضع أيدينا على طريقة تحديد تقييمات أمازون المزيفة قبل شراء أي منتج من موقع التسوّق الإلكتروني الرائد.

 

لكن أولاً ما هي تقييمات أمازون المزيفة أو كيف نصفها؟ هي كما تشير العبارة بالضبط، عبارة عن تقييم منشور بواسطة موظفي الشركة المنتجة للسلعة أو أي شخص آخر مهتم بزيادة مبيعات الشركة من هذا المُنتج.

 

يجدر بالذكر أنّ الأخبار حول تقييمات أمازون المزيفة تجددت مؤخراً بعدما ظهر تقييم بعض موظفي فيسبوك لمُنتج تبيعه الشركة الأمريكية على أمازون، على الرغم من حظر موقع التسوّق الإلكتروني لهذا النوع من السلوكيات.

 

تقييمات أمازون المزيفة

 

يظهر تأثير التقييمات المزيفة على أمازون عندما يزيد عددها عن المقبول، فعندما يكون إجمالي تقييمات المنتج على أمازون 50 أو أكثر منها واحد أو اثنين من التقييمات المزيفة، فإن الأمر لا يكون مؤثراً على قرار الشراء، أمّا إذا كان عدد التقييمات الإجمالي عشرة تقييمات مثلاً منها خمسة تقييمات مزيفة، عندها تكون هناك مشكلة كبيرة في المصداقية.

 

وكي نوضّح تأثير التقييمات المزيفة على قرار الشراء دعونا نضرب مثال بسيط على كاميرا من غو برو، كلنا نعلم جودة هذا النوع من الكاميرات خاصةً عند تصوير الحركة، لكن هناك الكثير والكثير من الإصدارات المزيفة من شركات صينية تُقلّد المنتج الأصلي، ويأتي بها بعض المستوردين ثم يبيعونها على أمازون.

 

مع وجود المئات من تقييمات أمازون المزيفة لهذا المنتج المُقلّد – الذي لا يقترب في الجودة حتى من الكاميرا الأصلية – بخمسة نجوم، يُصبح مغرياً في أعين أي مُشتري يريد الحصول على الكاميرا بسعر منخفض.

 

نفس المثال السابق يُمكن تطبيقه على مواقع التسوّق العربية، مثل سوق دوت كوم، أو نون، أو جوميا، أو غيرها من المواقع الكُبرى.

 

المشكلة الرئيسية هنا هو أن هذه التقييمات المزيفة من الصعب تحديدها ومعرفتها، لكن هناك بعض العلامات التي يمكن أن تدلنا على صحّة التقييم من عدمه.

 

قبل أن ندخل في الكيفية، تجدر الإشارة إلى أنّ أمازون نفسها تُحارب هذا النوع من التقييمات بقوة، وقامت بحذف الكثير منها في العام الماضي، لكن هذا لا يكفي لإيقاف التقييمات المزيفة نهائياً.

 

هنا يأتي دور بعض الأدوات التي يمكنها مساعدتك في تحديد تقييمات أمازون المزيفة، للتأكّد من صحّة وجودة المنتجات المعروضة على موقع التسوّق الإلكتروني الشهير.

 

أدوات تحديد تقييمات أمازون المزيفة

 

أولاً هناك Fakespot، وهو موقع إلكتروني مجاني يقوم بتحليل تقييمات منتجات أمازون لمساعدتك على التفريق بين الحقيقي والمزيف، كل ما تحتاج إلى فعله هو نسخ رابط المنتج ولصقه في الموقع ثم الضغط على تحليل Analyze.

 

fakespot - تحديد تقييمات أمازون المزيفة

 

الموقع يوفّر أيضاً إضافة لمتصفحات كروم، وفايرفوكس، وسفاري، مما يسهل المهمة عليك، فكل ما تحتاج لفعله هو الضغط على أيقونة Fakespot في شريط الأدوات للحصول على تحليل فوري، كما تتوفر الأداة أيضاً على كلاً من أندرويد وiOS.

 


 

إن لم تكن مهتماً بالأداة السابقة، هناك أيضاً ReviewMeta التي تتبع أسلوب مختلف في تحديد التقييمات المزيفة على أمازون، حسب المطور. لكن وظيفتها تُشبه إلى حد كبير Fakespot، حيث يقوم المستخدم بنسخ رابط المنتج ثم لصقه في الموقع أو استخدام إضافة المتصفح، لتقوم أداة ReviewMeta بحذف بعض التقييمات المشكوك في أمرها، والخروج بتقييم مُعدّل حسب المعايير الجديدة.

 

reviewmeta

 


 

في النهاية، إذا كنت ترغب في شراء منتج معين على أمازون – أو أي موقع تسوّق إلكتروني آخر – ابحث عن مراجعات شخصية له على يوتيوب أو الإنترنت، ولا تُقرر الشراء فقط من التقييمات الموجودة في صفحة المُنتج.