شركة دايملر تبدأ باختبار شاحنات ذاتية القيادة على الطرق العامة

خطت دايملر خطوة إضافية للأمام ضمن خطتها الرامية إلى إطلاق شاحنات ذاتية القيادة على الطرقات، حيث بدأت الشركة مؤخرًا باختبار شاحنات المستوى الرابع من القيادة الذاتية (هذا يعني قيادة ذاتية كاملة في مواقف مُحددة) على الطرق العامة في جنوب غرب فرجينيا، بالولايات المتحدة الأمريكية، وبالقرب من شركة Torc Robotics المطورة لتقنية القيادة الذاتية والتي استحوذت عليها دايملر مؤخرًا.

 

بالطبع ضمن هذه الاختبارات لن تكون الشاحنات ذاتية القيادة بالكامل، حيث يوجد سائق سلامة مُدرب خصيصًا وجاهز لتولي المهام في أي وقت، بالإضافة إلى مهندس يعمل على مراقبة النظام ككل، وفقًا لبيان الشركة.

 

شاحنات ذاتية القيادة من دايملر

 

بالرغم من كونها شاحنات من المستوى الرابع، إلا أنّها خطوة مهمة يمكن أن تساعد شركة دايملر في التنافس مع شركة فولفو السويدية وغيرها من الشركات، في إطار استخدام الشاحنات ذاتية القيادة في العالم الحقيقي.

 

ومع بدء هذه الاختبارات تكون دايملر قد أوفت بوعدها عندما صرّحت في وقت سابق أنها ستبدأ باختبار شاحناتها ذاتية القيادة في 2019، كما تأتي في الوقت المناسب بينما تسعى الشركة لتعزيز استراتيجيتها.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ دايملر أنشأت مؤخرًا مجموعة تقنية باسم Autonomous Technology Group للتعامل مع خريطة الطريق للشاحنات ذاتية القيادة، بدءًا من الاستخدامات المحددة مثل هذه.

 

لكن بدء هذه الاختبارات لا يعني أننا سنرى شاحنات ذاتية القيادة تنقل البضائع في المستقبل القريب، فبينما تقوم شركة دايملر باختبار التقنية حاليًا، لا يزال أمامها عقد من الزمان لتقوم فيه بالكثير من العمل قبل أن تعمل هذه الشاحنات على توصيل البضائع والحاويات.

 

والتحدي الذي يواجه الشركة حاليًا هو تعزيز التكنولوجيا المستخدمة وجعلها جاهزة للطرق فعلًا، كما يجب أن تكون هذه الشاحنات ذكية بما يكفي للتعامل مع الظروف الجوية القاسية، والبيئات المعقدة، وقد يستغرق هذا الأمر سنوات قبل أن تصل إليه الشركة.

 

كذلك هناك جانب آخر، وهو موافقة الجهات التنظيمية على وجود الشاحنات ذاتية القيادة على الطرقات، لذا سوف يتعين على دايملر أن تقنع الهيئات بأمان وسلامة شاحناتها التي تسير بدون سائق.

 

جدير بالذكر أن دايملر ليست الوحيدة التي تطور هذه التقنيات، حيث أعلنت شركة تسلا في وقت سابق عن شاحنة Semi الفريدة من نوعها، والتي قد تحصل على تقنية القيادة ذاتية في المستقبل.

 

اقرأ أيضًا حول الشاحنات: