شركة تسلا تشتري الأرض المخصصة لبناء مصنع جيجا في الصين

2٬012

حصلت شركة تسلا على قطعة أرض مساحتها 860 ألف متر مربع في شانغهاي والتي كان من المقرر بناء أول مصنع جيجا لشركة تسلا عليها وذلك بعد توقيع اتفاقية مع الحكومة الصينية. وأكدت الشركة عملية الشراء في جميع وسائل الإعلام الصينية وعززت ذلك بصور لحفل توقيع اتفاقية نقل ملكية الأراضي”.

 

على الرغم من عدم كشف تسلا عن السعر، فقد ذكرت وكالة رويترز أن مكتب شانغهاي للتخطيط والموارد الأرضية أكد على أن الصفقة جلبت 973 مليون يوان صيني (أي ما يقرب من 140 مليون دولار أمريكي) في مزاد علني.

 

تمثل هذه الصفقة ذروة العمل الأساسي الذي يعود إلى يونيو 2017، عندما بدأت محادثات إنشاء مصنع بين سلطات شنغهاي وشركة تسلا، وقد أعلن عن الاتفاق رسميًا في شهر يوليو من هذا العام مع إضافة تسلا في وقت لاحق على أنه كان تسارع لخطط تطوير الموقع، وانخفاض معدل التعريفة الخاص بالسيارات المستوردة بنسبة 40% على مركباتها، مقارنة بنسبة 15% فقط للسيارات الأخرى الواردة.

 

مع الاتفاقية الجديدة، تؤكد الشركة على أنها تسير على الطريق الصحيح نحو هدفها المتمثل في الحصول على موطىء قدم في الصين والذي يعد أكبر سوق للسيارات الكهربائية في العالم، وهذا بدوره سيساعد على خفض التكاليف بمقدار الثلث وتعزيز خطها الأساسي.

 

يبقى السؤال الكبير الآن، إذا كانت شركة تسلا (الشركة غير الربحية) ستنفذ من احتياطها النقدي قبل اكتمال مصنع جيجا 3، فإنها تحتاج إلى التسليح بمليار دولار للدائنين قبل نهاية العام، وهو مبلغ لا تمتلكه حاليًا.