شركات السيارات تستغل معرض CES لتقدم صورة أكثر واقعية عن تقنيات القيادة الذاتية

سيارات ذاتية القيادة
1٬351

في كل عام تتسابق شركات السيارات للمشاركة في  المعرض العالمي لإلكترونيات المستهلك CES ، حيث يتنافس صناع السيارات على تقديم لمحة لما ستكون عليه السيارات في المستقبل.

وفي الحقيقة فقد تحول المعرض إلى ما يشبه تقريراً سنوياً تقدم فيه صناعة السيارات أحدث التطورات في مجال السيارات الكهربائية و الأهم من ذلك في مجال القيادة الذاتية ” ، إلا أن شركات السيارات هذا العام  اختارت طريقة مختلفة في التعامل مع هذه القضية تحديداً وبدت أكثر واقعية في الوعود التي تقدمها .

ففي غمرة التطورات التكنولوجية السريعة في الأعوام السابقة ،  قد ينسى البعض أن عدداً كبيراً من تقنيات القيادة الذاتية ما زالت في مراحلها الايتدائية ، وما زال أمام شركات السيارات شوطاً طويلاً قبل أن تتحول السيارات التي تقود نفسها بنفسها إلى واقع يمكنك شراؤه من تاجر السيارات المحلي في منطقتك .

سيارة كيا في معرض CES 2019
سيارة كيا في معرض CES 2019

وفي هذا السياق شهد معرض CES لعام 2019 إطلاق شركات السيارات لحملة توعوية جديدة تحت عنوان “شركاء من أجل التثقيف بالسيارات ذاتية القيادة ” أو ما يعرف بـ (PAVE) اختصاراً ، وبينما كانت شركات السيارات تتنافس في السنوات السابقة على تقديم الإعلان الأكثر إثارة فيما يتعلق بالسيارات ذاتية القيادة ، اجتمعت الشركات هذا العام لتخاطب التوقعات الكبيرة لدى الجمهور وتوضح سوء الفهم الحاصل .

 

نتحدث عن شركات كبرى مثل فولكس فاجن و مرسيدس دايملر و تويوتا و جنرال موتورز …

 

ولا تقتصر الحملة على شركات السيارات فقط، حيث يشارك فيها أيضاً  عمالقة عالم التكنولوجيا مثل وايمو و نفيديا، بالإضافة إلى هيئات حقوقية مثل االاتحاد الوطني للمكفوفين في الولايات المتحدة الأمريكية وهيئة السلامة الوطنية الأمريكية ، وتتفق كل هذه الجهات وغيرها من المشاركين في الحملة على أن لدى الجمهور سوء فهم كبير حول إمكانيات السيارات ذاتية القيادة ووقت توفرها في الأسواق.

 

ويحاول المشاركون في الحملة تغيير هذا الأمر .من خلال تنفيذ برامج توعوية محددة تهدف إلى تثقيف وسائل الإعلام وواضعي القوانين وتجار السيارات حول حقيقة تقنيات القيادة الذاتية وما هي الاعتقادات الصحيحة والخاطئة بين الناس حول هذه التكنولوجيا الحديثة ، كما ستوفر المصادر المعتمدة للمساعدة في المحافظة على واقعية التوقعات .

ولكن ومن جهة أخرى لم يمنع هذا التوجه الواقعي شركات السيارات من استعراض أحدث ما توصلت إليه من تطورات تكنولوجية  …

فعلى سبيل المثال، قدمت شركة بي ام دبليو أيضاً نظامها الافتراضي الخاص بالمساعدة على القيادة 2019 ، والذي سيظهر بالفعل في طراز الفئة الثالثة موديل 2020 ، حيث يأتي هذا النظام كرد على نظام MBUX  لدى مرسيدس .

نظام القيادة الافتراضي الخاص لدى BMW
نظام القيادة الافتراضي الخاص لدى BMW

كما شاركت في المعرض مؤسسة تويوتا البحثية (TRI ) ، وقدم هذا القسم في شركة تويوتا آخر اختراعاته  في مجال تقنيات القيادة الذاتية ، وهي عبارة عن مركبة مخصصة للاختبارات تم تزويدها بأحدث الماسحات الضوئية والمستشعرات والبرامج الإلكترونية .

سيارة تويوتا ذاتية القيادة
سيارة تويوتا ذاتية القيادة

وفيما كانت هذه المعدات تحتل الصندوق الخلفي بالكامل في نماذج سابقة جاءت في سيارة (TRI – P4) بحجم صغير ، بما يكفي ليبقى الصندوق الخلفي قابلاً للاستعما ، كما جاء السقف بمظهر أقرب للسيارات العادية من السابق ، وتقول تويوتا أنها ستختبر هذه التقنيات في سيارة لكزس LS ،

 

ولكن المهم عزيزي القارئ  وبعد قراءة هذا المقال ، لا تتوقع أن تشاهد هذه السيارة معروضة للبيع في أي وقت قريب لدى عبداللطيف جميل !

المزيد من المواضيع التقنية