شاحنة R1T: أول سيارة بيك آب كهربائي من شركة ريفيان

1٬106

أطلقت شركة Rivian سيارتين كهربائيتين في معرض لوس أنجلوس للسيارات واللتين تم تصميمها ببراعة وبشكل رياضي، وكان النموذج الأكثر أهمية شاحنة R1T  التي تعتبر شاحنة كهربائية بالكامل والتي تعتبرها الشركة تحدٍ كبير في سوق الشاحنات الصغيرة، والذي يسيطر عليه ثلاث شركات وهم فورد وتشيفي ودودج الذين ينتجون ما يقرب من 2 مليون سيارة في العام.

 

 

قامت شركة ريفيان ببناء شاحنتها الكهربائية R1T للظهور على الساحة، وليس فقط لتحدي أعلى 3 شركات مصنعة لهذا النوع من الشاحنات، بل للانتقال كذلك إلى منتج يتجاوز بكثير السيارات المُدارة بالبنزين والديزل الحالية. تأمل الشركة أن تكون السيارة اعتمادية بشكل كبير خلال الطرق الوعرة وتكون حلًا رائعًا لحمل الأشياء بالأمام والخلف وأن تكون قادرة على السفر لمسافات طويلة في شحنة واحدة.

 

صممت السيارة بشكل انسيابي يتناسب مع طريقة استخدامها، ويسمح بوضع البطاريات في الجزء السفلي للهيكل وهذا يوفر مرونة كبيرة في تغيير حجم البطارية ونطاقها بما يتناسب مع احتياجات العميل، والتي تضعها في المرتبة الاولى كأفضل شاحنة كهربائية مغامرة في العالم.

 

 

ولخفض وزن السيارة قدر الإمكان، فلم تدمج شركة ريفيان البطارية فحسب بل دمجت كذلك وحدات القيادة والتعليق والفرامل ونظام إدارة الحرارة أسفل ارتفاع العجلات وذلك لتوفير قاعدة مستقرة لطيفة
أثناء التجول بالطرق الوعرة.

 

يتميز نظام التعليق بتدقمه وتعدد وصلاته الخلفية في مؤخرة السيارة وهذا يساعد على امتصاص الصدمات مع وجود نظام تعليق هوائي قابل للضبط حسب مواصفات الطريق في رحلتك الحالية.

 

ماذا عن قوة السيارة؟

 

 

تُدار شاحنة R1T الكهربائية بحزمة رباعية من المحركات التي يديرها نظام التحكم في عزم الدوران المركزي لتوصيل قوة 147 وات (197 حصان) لكل عجلة وتتألق وحدة توليد الطاقة الكهربائية في السيارة عندما يتعلق الأمر بعزم الدوران والذي يقدم لك وحش أداء مُطلق.

 

مع زيادة نطاق البطاريات من المتوقع أن يعلو السعر بشكل مبالغ فيه وهو ما يجعله بعيدًا عن متناول العامل العادي لدرجة أن السيارة ستتنافس بشكل مباشر مع فئات عالية مثل رانج روفرز ولاند كروزر.

 

ماذا عن كفاءة البطارية؟

 

تعمل شركة ريفيان على إضفاء المزيد من القوة مع الأداء العالي من خلال ثلاث خيارات للبطارية، ففي ميعاد إطلاقها ستتوافر سيارة ريفيان بخيارات 135 كيلو وات في الساعة و180 كيلو وات في الساعة و105 كيلو وات في الساعة والتي من المفترض أن تتوفر خلال 6 أشهر من إطلاق المركبة. تُترجم هذه العروض إلى أكثر من 230، 300 و400 ميل لكل شحنة.

 

تم تزويد شاحنة R1T بميزة الشحن السريع مع طاقة تصل إلى 160 كيلو وات والتي تتوقع شركة ريفيان أن تسمح لها بإضافة 200 ميل في جلسة شحن سريعة ولمدة 30 دقيقة فقط.

 

ماذا عن تصميم السيارة؟

 

تأتي البيك أب الكهربائي ريفيان آر وان تي مزودًا بثمان كاميرات أمامية في المكان الذي تتواجد فيه المصابيح الأمامية بشكل طبيعي، وتوحي مقدمة السيارة كما لو أنها أتت من كوكب آخر. أسفل شفاط الهواء مباشرة، ستجد شعار الشركة مع خطوط مشابهة لمقدمة سيارات فورد ونيسان كوب ورانج روفر، وبالمكان الذي تتوقع أن يكون المصابيح الأمامية ستجد مجموعتين من الكاميرات.

 

وباعتبارها شاحنة، فقد أخذت الشركة في الاعتبار وظيفة السيارة الرئيسية في تخزين ونقل وتفريغ كميات كبيرة من الأشياء من مكان لآخر، ولهذا اتخذت ريفيان أسلوبًا فريدًا في التخزين، وذلك عن طريقة صندوق تخزين قابل للقفل، وأروع ما يميز هذه السيارة كثرة أماكن التخزين سواء في الصندوق الخلفي أو الأمامي أو الجزء الصغير الفاصل بين الصندوق الخلفي والمقعد الخلفي للسيارة والتي صممته ريفيان بشكل جذاب.

 

ماذا عن نظام السيارة الداخلي؟

 

لتعزيز رفاهية وقوة السيارة فإن نظام الحوسبة يقع عليه عاتق كل شيء، ترتبط السيارة داخليًا عبر شبكة إيثرنت، وتعتقد الشركة أن النظام سيتطور مع مرور الوقت وذلك بتحسن البرمجيات.

 

يُمكنك كذلك أن تعتمد على القيادة المستقلة للسيارة، والتي ستُطلق مع مجموعة واسعة من أجهزة استشعار القيادة الذاتية بما في ذلك الكاميرات، ونظام ليدار، والرادار والموجات فوق الصوتية وبعض أجهزة GPS التقليدية لتوفير الخرائط وهذا قد يعطي نظام القيادة الآلية فرصة للعمل بسلاسة على الطرق السريعة.