سيارة Gran Coupe الجديدة من الفئة 8 من BMW

أضافت مجموعة BMW سيارة رياضية بأربعة أبواب إلى مجموعة الفئة 8 الجديدة من BMW. وبفضل مفهوم التصميم المستقل لجسم السيارة، ومجموعة نقل الحركة وتكنولوجيا الشاسيه المصممة بشكل مباشر لتوليد قدرة ديناميكية فائقة، فإن السيارة الجديدة BMW 8 Series Gran Coupe تجسد علامة التفرد الرياضي والأناقة ضمن فئة السيارات الفاخرة.

ورغم انضمام الطراز الجديد إلى السيارتين BMW 8 Series Coupe، وBMW 8 Series Convertible لتكون النموذج الثالث في مجموعة الفئة 8، فإنها تتمتع بشخصية خاصة بها، حيث تجمع بين الأداء القوي، والتصميم الذي يتسم بالديناميكية والأناقة، مع زيادة المساحة للركاب في المقاعد الخلفية. كما تمثل مزايا التجهيزات الحصرية وأحدث الابتكارات في مجالات التحكم/التشغيل، وأنظمة مساعدة السائق والاتصال نموذجًا فريدًا في مجال الفخامة والعصرية.

وتعد سيارة BMW 8 Series Gran Coupe الجديدة النموذج الوحيد ضمن فئتها والتي استلهمت مباشرة من السيارة الرياضية ببابين. 

وبفضل قدراتها الديناميكية، وقاعدة العجلات الأطول، وإعدادات الهيكل الخاصة بالطراز، والتوازن العالي ما بين الأداء الرياضي وراحة الركاب، فإنها تضمن مستويات عالية من القيادة العملية اليومية، وقطع المسافات الطويلة. وعند إطلاق السيارة ستتوفر ثلاثة نماذج مختلفة، وهي: طراز BMW M850i xDrive Gran Coupe (معدل استهلاك الوقود: 10.0-9.9 لتر/100 كم [28.2 – 28.5 ميل بكل جالون]، معدل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون: 229-226 ج/كم *) بالاعتماد على محرك بنزين ثماني الأسطوانات على شكل V ينتج 390 كيلوواط/530 حصان. وطراز BMW 840i Gran Coupe (معدل استهلاك الوقود: 7.5-7.4 لتر/100 كم [37.7 – 38.2 ميل بكل جالون]، معدل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون: 170-168 ج/كم*)، وطراز BMW 840i xDrive Gran Coupe (معدل استهلاك الوقود: 7.8-7.7 لتر/100 كم [36.2-36.7 ميل بكل جالون]، معدل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون: 179-176 ج/كم*) مع محرك بنزين بست أسطوانات عالي الدوران ينتج قوة بحد أقصى قدره 250 كيلو واط/340 حصان.

وسيكون العرض العالمي لسيارة BMW 8 Series Gran Coupe، ضمن فعاليات حدث #NEXTGen الذي تنظمه مجموعة BMW في ميونخ، فيما سيكون الإطلاق العالمي للسيارة الجديدة بعد أشهر قليلة في سبتمبر 2019. 

التصميم الخارجي: خصائص رياضية حصرية، وجاذبية فردية.

تساهم الخطوط والسطوح الممتدة المصممة بدقة، والتي تمثل الأساس الذي يقوم عليه التصميم الجديد لعلامة BMW، في إبراز التصميم الخارجي لسيارة BMW 8 Series Gran Coupe الجديدة وتساعده على تحقيق توازن فريد ما بين الديناميكية والأناقة. تم العمل على تطوير مفهوم سيارة الكوبيه ذات الأبواب الأربعة. ويتميز الطراز ذو الأبواب الأربعة بقاعدة عجلات 3،023 ملليمتر – بزيادة 201 ملم عن سيارة BMW 8 Series Coupe، ويبلغ الطول 5،082 ملم (+ 231 ملم)، والعرض 1932 ملم (+ 30 ملم) والارتفاع 1،407 ملم (+ 61 مم). يشبه الجزء الأمامي من سيارة Gran Coupe تصميم 8 Series Coupe حتى النقطة التي يبدأ فيها عمود الدعم A. وتعبر الواجهة الأمامية العريضة والمنخفضة عن الطابع الرياضي للسيارة. كما استخدمت مصابيح أمامية LED ضمن التصميم القياسي. أما الضوء الاختياري Selective Beam من BMW فينتج شعاعًا طويل المدى يصل حتى قرابة 600 متر.

وإضافة إلى أبعادها المميزة، فإن تصميم الجوانب والطرف الخلفي في سيارة BMW 8 Series Gran Coupe الجديدة يتميز بوضوح عن السيارات الأخرى ضمن الفئة 8. ونظرًا لأن إطار الزجاج الأمامي أكثر استقامة، فإن خط السقف أعلى أيضًا، ويعني ذلك وجود مساحة إضافية في المقدمة وفي الخلف. يندمج خط السقف مع نهاية السيارة بأسلوب أنيق بالقرب من أعمدة الدعم C.  كما أن النافذة الخلفية تتبع خطًا أكثر انحدارًا لتصنع فتحة أكبر. ويساهم الخط الإضافي في إبراز أناقة جسم السيارة والسطوح اللامعة حيث يدمج الأكتاف ضمن جزء كامل. وتصل النافذة الجانبية في نهايتها إلى التصميم الخاص بعلامة BMW. حيث يبدو تصميم الجزء الخلفي من النافذة “هومفسيتر كينك” بشكل عمودي ليبرز صلابة هذا الجزء من جسم السيارة. 

كما أن لأقواس العجلات ذات التصميم القوي وعرض السيارة أيضًا دور مميز في تحديد شكل النهاية الخلفية. وتعطي الخطوط الأفقية وتفاصيل السطح المنحوتة للجزء الخلفي من السيارة مظهرًا واسعًا وخفيفًا. تمتد مجموعات الإضاءة الخلفية LED ذات التصميم النحيف إلى عمق الأجنحة. كما تتوضع مواسير العادم المزدوجة على جانبي القسم السفلي من المئزر الخلفي.

التصميم الداخلي: الديناميكية والفخامة في انسجام تام

تبرز فخامة سيارة BMW 8 Series Gran Coupe الجديدة من خلال تصميمها الداخلي أيضًا. كما أن تجربة القيادة تركز على أعلى مستويات الديناميكية والفخامة. ويوفر الطول الإضافي لقاعدة العجلات وفتحات الأبواب ذات الحجم الكبير للركاب مساحة خلفية أكبر غير مسبوقة بالنسبة لسيارات كوبيه من BMW، حيث سيتمكنون من الدخول والخروج بسهولة أكبر من أي وقت مضى. يستفيد الأشخاص الموجودون في المقاعد الخلفية أيضًا من مساحة أكبر للكتف ومساحة رأسية أكبر من تلك الموجودة في طراز السيارة ببابين ضمن سلسلة BMW 8 Series الجديدة، وهذا ما يجعل مقاعد الصف الثاني أكثر راحة للركوب فيها.

ويساعد السقف الزجاجي البانورامي الذي يأتي ضمن المزايا الاختيارية في منح التصميم الداخلي لسيارة BMW 8 Series Gran Coupe الجديدة الإحساس بالضوء الطبيعي بشكل استثنائي. وهو واسع وكبير حيث تبلغ مساحة سطحه الزجاجي قرابة 1.5 متر مربع. وبذلك فإن السيارة تتمتع بسقف زجاجي كامل من الزجاج الأمامي إلى النافذة الخلفية. ويمكن فتح القسم الأمامي من السقف والستار الداخلي وإغلاقهما بلمسة زر واحدة أو بجهاز التحكم اللاسلكي عن بعد، ليوفر مصدرًا للهواء النقي. يمكن أيضًا فتح الجزء الخلفي أيضًا وإغلاقه من المقصورة الخلفية. ويتوفر نظام أوتوماتيكي للتحكم بالتكييف ضمن أربع مناطق، كما يوجد ستائر شمسية كهربائية للنوافذ الجانبية الخلفية والنافذة الخلفية، وهي تتوفر حصريًا للطراز ذي الأربعة أبواب في مجموعة BMW 8 Series الجديدة.

أجواء السيارات الرياضية في جميع المقاعد.

تظهر الإضاءة المحيطة التي تأتي ضمن التصميم القياسي في سيارة BMW 8 Series Gran Coupe داخل السيارة بشكل رائع وتحدث فيها تأثيرًا مذهلًا.

وتشمل المواصفات القياسية في سيارة BMW 8 Series Gran Coupe الجديدة أيضًا لوحة معلومات وأكتاف أبواب مغلفة بالجلد بشكل كامل، ومقاعد رياضية تعمل كهربائياً مع مساند للرأس مدمجة بأسلوب عصري في مسند الظهر الخلفي مع تفاصيل من جلد فيرناسكا. وجهزت المقاعد متعددة الوظائف بشكل قياسي في سيارة BMW M850i xDrive Gran Coupe بتفاصيل من جلد ميرينو. هناك خيار آخر متوفر لسيارة BMW M850i xDrive Gran Coupe وفي السيارات المزودة بحزمة M Sport وهي مقاعد M Sport الجديدة ذات التصميم المميز bucket-seat.

وتعد وحدة التحكم المركزية الممتدة من المزايا الحصرية بسيارة BMW 8 Series Gran Coupe الجديدة، كما هو الحال بالنسبة لوحدة المقعد الخلفي التي تتميز بمقاعد خارجية مصممة لتكون مقاعد فردية. وتتمتع هذه المقاعد أيضًا بتصميم رياضي على غرار المقاعد الأمامية. وتوفر المقاعد الخلفية أيضًا دعمًا جانبيًا ممتازًا ومساند مدمجة للرأس، الأمر الذي يسمح للركاب الإحساس بطابع السيارة الرياضي. ويوجد مقعد ثالث للاستخدام في الرحلات القصيرة بين المقعدين الخارجيين ويحتوي على نظام حزام أمان كامل، وهذا ما يجعل سيارة BMW 8 Series Gran Coupe الجديدة بنظام 4+1 مقعد.

ويمكن أن يتنوع نظام حمل الأمتعة في السيارة بكل سهولة بفضل مسند الظهر في المقعد الخلفي والذي ينقسم بنسبة 40: 20: 40، ويمكن طي أقسامه الفردية من الصندوق باستخدام العتلة. وتتميز السيارة بسعة تخزين قدرها 440 لترا، ما يجعلها كبيرة بشكل كافٍ لاستيعاب ثلاث حقائب غولف.

الديناميكية الهوائية الأمثل، والوزن الأخف

تم تعزيز الخصائص الديناميكية الهوائية في سيارة BMW 8 Series Gran Coupe الجديدة من خلال مجموعة من المزايا المتنوعة، مثل الهيكل الداخلي المغلق بالكامل تقريبًا، والتحكم بشفرات مداخل الهواء، والستائر الهوائية، وقواعد المرآة الخارجية فائقة النحافة. كما يساعد الخليط الذكي للمواد المستخدمة في التوافق ما بين الحاجة إلى صلابة الجسم وتقليل الوزن في الوقت ذاته. وقد صنعت الأبواب والسطح الخارجي للسقف، وغطاء المحرك الأمامي ولوحة القص الأمامية والإطار الثانوي للمحرك والحاجز الأمامي والمصد الخلفي من الألمنيوم. ويساعد استخدام البلاستيك في الغطاء الداخلي في صندوق السيارة، ودعم مقصورة القيادة بمادة المغنيسيوم واستخدام البلاستيك المقوى بألياف الكربون في الصندوق المركزي بين المقاعد، في تخفيف الوزن وتوزيعه لتحقيق التأثير الأمثل. نتيجةً لذلك، فإن حد الوزن المسموح به في سيارة BMW 8 Series Coupe يبلغ 70 كغ. ويؤدي تركيب السقف الاختياري من ألياف الكربون إلى خفض مركز ثقل السيارة إلى مستوى أدنى، كما يوجد خيار لباقة تفاصيل خارجية من مجموعة M Carbon والتي تشمل قضبان سحب الهواء وأغطية المرآة الخارجية وناشر خلفي جميعها مصنوعة من CFRP.

محرك بنزين متميز بثمانية أسطوانات، وست وحدات مذهلة

يرافق الدفع القوي للمحرك ثماني الأسطوانات على شكل V بسعة 4.4 ليتر في سيارة BMW M850i xDrive Gran Coupe صوت مميز ومهيب ينتجه نظام العادم M Sport. أما أقصى إنتاج للطاقة، فيبلغ 390 كيلو واط/530 حصان وعزم الدوران يصل إلى 750 نيوتن متر (553 رطلًا)، وتنطلق السيارة BMW M850i xDrive Gran Coupe من صفر إلى 100 كم/ساعة (62 ميلاً في الساعة) في 3.9 ثانية.

تعد الاستجابة الفورية المذهلة للدوران من السمات المميزة لمحرك البنزين الجديد بست أسطوانات في طرازي BMW 840i Gran Coupe، وBMW 840i xDrive Gran Coupe، حيث يبلغ أقصى إنتاج 250 كيلو واط / 340 حصان، ويصل عزم الدوران إلى 500 نيوتن متر (369 رطل-قدم). وتزن وحدة المحرك سعة 3.0 ليتر مع تقنية الشحن التوربين المزدوج أقل بمقدار ستة كيلوغرامات من المحرك الآخر، فيما تظهر مزايا هذه الوحدة بوضوح مع مرونة معززة بشكل ملحوظ ضمن مدى الدوران. ويساهم ذلك في إمكانية التعامل مع السيارات بأناقة وسهولة 

وتنطلق سيارة BMW 840i Gran Coupe الجديدة بقوة من السكون إلى سرعة 100 كم / ساعة (62 ميلاً في الساعة) في 5.2 ثانية. أما سيارة BMW 840i xDrive Gran Coupe الجديدة فتحقق الانطلاقة خلال 4.9 ثانية.

ناقل حركة بثمان سرعات Steptronic Sport، ونظام الدفع الرباعي BMW xDrive، والتروس التفاضلية M Sport

تطابق جميع المحركات المتاحة لسيارة BMW 8 Series Gran Coupe الجديدة لمعايير النظام الأوروبي Euro 6d-TEMP. وهي ترتبط بناقل حركة Steptronic Sport بثمان سرعات، وتكون مفاتيح تغيير السرعات على المقود في التصميم القياسي، ليتمكن السائق من تغيير التروس يدويًا. كما تتضمن السيارة أحدث جيل من نظام الدفع الرباعي الذكي BMW xDrive والذي يضمن توجيه قوة دفع السيارة على الطريق بأعلى مستوى من الديناميكية والأمان. ويوفر إعداد النظام الذي ينحاز للدفع الخلفي مرونة فائقة ودقة في مختلف الظروف الديناميكية. وفي سيارة BMW 840i Gran Coupe تتجه القوة الناتجة من محرك البنزين بست أسطوانات إلى العجلات الخلفية فقط. كما تضيف التروس التفاضلية M Sport مع وظيفة القفل النشط في سيارة BMW 840i Gran Coupe، والتي ترتبط بالمحور الخلفي، لمسة إضافية للإحساس بمتعة القيادة بأسلوب كلاسيكي. وتعد التروس التفاضلية M Sport جزءًا من المزايا التي تتمتع بها سيارة BMW M850i xDrive Gran Coupe.

الشاسيه: كفاءة عالية ومزايا فريدة تتنوع ما بين التعامل الديناميكي والراحة في المسافات البعيدة

تعد المزايا الاستثنائية التي تشمل القوة والسرعة والأداء في شاسيه السيارة BMW 8 Series Gran Coupe نتاجًا لمبادئ التصميم التي يقوم عليها واعتماد الإعدادات المحسنة بناءً على تجربة السباق في BMW M GmbH. وتعد قاعدة العجلات في سيارة Gran Coupe أطول بمقدار 201 مليمتر مقارنة بسيارات Coupe الأخرى في الفئة. وهذا يعزز راحة الركوب من خلال تمكين ضبط هيكل السيارة دون المساس بالمزايا الرياضية.

تم ضبط جميع أنظمة التعليق القياسية والاختيارية – إلى جانب المكونات الأساسية في الشاسيه – بأعلى مستوى من الدقة لتتوافق مع الخصائص الأساسية في سيارة BMW 8 Series Gran Coupe الجديدة والتي تتحدد وفقًا لأبعادها وتوزيع الوزن فيها. وساهم هذا الأمر في نقل خصائص الأداء غير العادية لسيارة BMW 8 Series Coupe إلى السيارات الأربع. وتتضمن المواصفات القياسية نظام تعليق متكيف M مع مخمدات يتم التحكم فيها إلكترونيًا.

ويضمن النابض المصمم بدقة وإتقان، واستجابات التثبيط، تزويد السائق بالمعلومات اللازمة فقط على سطح الطريق.

تم دمج نظام التوجيه Integral Active Steering في التصميم القياسي في طرازات الدفع الرباعي وكخيار إضافي في سيارة BMW 840i Gran Coupe الجديدة، وهو يجعل السيارة أكثر قدرة على المناورة ويزيد من الثبات في السرعات المعتدلة ويسمح للسائقين بتغيير المسارات واجتياز المنعطفات عالية السرعة بكل ثقة واتزان. كما تتوفر ميزة ثبات الالتفاف النشط في النظام الاختياري Adaptive M suspension Professional، حيث تعمل على ضمان السرعة والالتفاف الدقيق عندما يقوم السائق باستكشاف الإمكانات الديناميكية في السيارة. وتعمل محركات الدوران الكهربائية أيضًا على مواجهة القوى الناتجة عن عيوب سطح الطريق على جانب واحد من السيارة، وهو ما يزيد من الراحة عند القيادة في الطريق المستقيم.

تتميز أنظمة المكابح التي تتوفر في سيارة BMW 8 Series Gran Coupe الجديدة بقوة إيقاف هائلة، واستقرار حراري عالي، واستجابات سريعة. وتضم جميع النسخ المختلفة من السيارة مكابح بأربعة مكابس واسطوانة ثابتة في الأمام، ومكابح أسطوانة عائمة في الخلف. وتشتمل المعدات القياسية لسيارة BMW M850i xDrive Gran Coupe على فرامل M Sport قوية، والتي تعد أيضًا جزءًا من حزمة M Technic Sport المتوفرة للنماذج الأخرى من الطراز.

وللتأكيد على تقنيات الشاسيه التي تركز على الأداء في سيارة BMW M850i xDrive Gran Coupe الجديدة، فقد وضعت عجلات مصنوعة من سبائك خفيفة قياس 20 بوصة، وتلتف حولها إطارات مطاطية عالية الأداء (أمامية: 245/35 R20، خلفية: 275/30 R20) والتي طورت خصيصًا لفئة BMW 8 Series. أما النسخ الأخرى في مجموعة 8 Series Gran Coupe فستغادر المصنع بإطارات ذات أحجام مختلفة أيضًا مع عجلات قياسية مصنوعة من سبائك خفيفة الوزن بقياس 18 إنشًا.

أنظمة متطورة لمساعدة السائق لرفع مستوى الراحة والأمان

تتوفر مجموعة من الأنظمة المتطورة لمساعدة السائق حيث تنقل عوامل الراحة والأمان في سيارةBMW 8 Series Gran Coupe الجديدة إلى مستويات فائقة. وتتضمن المواصفات القياسية شاشة العرض العمودية، ومساعد القيادة والتحذير من التصادم والمشاة مع وظيفة نظام الفرامل في طرقات المدينة، والتحذير من مغادرة المسار والتحذير من تغيير المسار، ومعلومات الحد الأقصى للسرعة، والتحذير من حركة المرور في العبور الخلفي والتحذير من التصادم الخلفي. ومن الأنظمة التي تندرج ضمن القائمة الاختيارية، يتوفر نظام تثبيت السرعة النشط مع وظيفة (توقف وانطلق)، ونظام احترافي لمساعدة السائق (يجلب أيضًا مساعدًا للتحكم في التوجيه ومسار القيادة، وغير ذلك من التقنيات الأخرى)، ونظام الرؤية الليلية من BMW. ومن المزايا الأخرى المماثلة لمساعد الركن القياسي، هناك كاميرا الرؤية الخلفية ومساعد الرجوع إلى الخلف.

تشغيل سهل واتصال سلس: نظام تشغيل BMW 7.0، ومساعد BMW الذكي

يضم التصميم القياسي في سيارة BMW 8 Series Gran Coupe الجديدة نظام BMW Live Cockpit Professional، والذي يتكون من نظام ملاحة ووسائط متعددة، بالإضافة إلى مجموعة أدوات رقمية عالية الدقة بالكامل خلف المقود مع شاشة بقياس قطري قدره 12.3 إنشًا، وعرض معلومات بقياس 10.25 إنشًا. ويتميز نظام التشغيل BMW 7.0 الجديد بوظائف رقمية حديثة صممت خصيصًا لتلبية متطلبات السائق. وللتشغيل السهل، يمكن للسائق الاختيار من بين وظائف شاشة اللمس Control Display، ونظام iDrive Controller، وأزرار المقود، والتحكم الصوتي والتحكم بالإيماء.

يلعب المساعد الشخصي الذكي من BMW دورًا رئيسيًا في نظام التشغيل. ويمكن تنشيط النظام الرقمي باستخدام كلمة “Hey BMW” ليتمكن السائق من استخدام وظائف السيارة. وإضافة إلى ذلك، فإن النظام قادر على التعلم واكتساب مهارات جديدة طوال الوقت بفضل التحديثات التي يتم إرسالها بسهولة من خلال Remote Software Upgrade. يمكن أيضًا استخدام المساعد الذكي من BMW لتحديد ثلاثة أوضاع داخل السيارة. ويمكن تفعيل هذه الأوضاع بحسب رغبة السائق، حيث تشمل وظائف المصابيح الداخلية ونظام التحكم بالتكييف ودرجة الظل، وتدفئة المقعد/تهوية المقعد، والموسيقى (حسب مواصفات السيارة) بما يتلاءم مع احتياجات السائق.