سيارة تسلا تقتل روبوتًا خلف كواليس معرض CES 2019

1٬280

 معرض CES 2019

إذا كنت قلقًا بشأن حروب الروبوتات على كوكب الأرض فلا تقلق فقد بدأت أولى صراعاتها بالفعل، ففي حدث قد يعتبره الجميع مشهدًا من فيلم خيال علمي اصطدمت سيارة من طراز تسلا تعمل بشكل آلي بروبوت آلي يسير بجانب الطريق.

 

وقع الحادث على طريق بارادايس، في لاس فيجاس ليلة الأحد الماضي بينما كان المهندسون ينقلون عددًا من الروبوتات إلى كشك عرض قبل معرض CES 2019 -الذي يتم سنويًا في لاس فيجاس- وذلك لعرضه على أنه ابتكار للجيل التالي الذي يتم تقديمه في السوق.

 

كان الروبوت المصدوم نموذجًا من الإصدار الرابع للروبوت Promobot وهي جزء من مجموعة من الروبوتات ذاتية التشغيل والمصممة لأغراض تجارية والتي يُمكن استئجارها بمبلغ 2000 دولار في اليوم.

 

اقرأ أيضًا >> ما الذي قدمته الشركات في اليوم الأول من معرض CES 2019

 

تستطيع روبوتات Promobot التواصل مع الأشخاص حول أي موضوع، التعرف على الوجوه والإجابة على الأسئلة وتجنب العقبات وتحريك ذراعيها ورأسها وعرض المواد المختلفة على شاشة الجهاز والتكامل مع أجهزة وأنظمة الطرف الثالث.

 

الطريف في الأمر أن الشركة المصنعة للروبوتات أعلنت عن قلت أحد إبداعاتها في طريقه إلى الكشك الخاص بالعرض في السابعة مساء وذلك عندما انحرف الروبوت عن مساره إلى طريق موقف السيارات حيث صدمته سيارة تسلا S.

 

كانت سيارة تسلا التي تسببت في قتل هذا الروبوت في وضع القيادة الذاتية المستقلة، لكن وفقًا لموقع Mail Online كان هناك راكبًا على متنها، ولم تتوقف السيارة بعد هذه الحادثة بل استمرت في السير لمسافة 50 مترًا أخرى بعد وقوع الحادث وقبل أن تتوقف السيارة في النهاية.

 

دعنا نتناول الحادثة من جانب آخر، كيف لروبوت مُبرمَج أن يسلك طريقًا آخر غير الذي خُطط له؟ الأمر يحتاج إلى تفكير بالطبع، فهل كان يريد الهروب من حياته البائسة واضعًا رقبته تحت عجلات سيارة تسلا بالصدفة، أم أنه قد يكون عملًا دراميًا بين الشركتين يبين مدى سلامة سيارات تسلا.

اقرأ أيضًا >> نظرة خاطفة على بعض منتجات معرض CES 2019

 

أحدثت هذه الحادثة ضررًا خطيرًا من الصعب إصلاحه في الروبوت، ولم يعد بالإمكان عرض الروبوت المُصاب في معرض CES 2019 وذلك لتدمير أجزاء مهمة من جسمه وآليات الرأس والذراع ومنصة الحركة، وقد أعربت الشركة عن إحباطها تجاه الحادثة، فالروبوت سلك طريقًا طويلًا من فيلادلفيا إلى لاس فيجاس كي يحضر المعرض ولكنه لن يتمكن من ذلك.

 

المزيد من المواضيع التقنية