سويفل تجمع 42 مليون دولار في أكبر جولة تمويلية تحصل عليها شركة مصرية ناشئة

منذ إنطلاق شركة سويفل المختصة في نقل الركّاب بواسطة الباص وهي مثيرة للجدل، ولكن بعيدًا عن القيل والقال، نجحت سويفل في أن تجمع 42 مليون دولار في جولتها التمويلية ضمن فئة B-2 حسبما صرّحت الشركة في بيان لموقع مينا بايتس.

 

هذا وكانت الجولة التمويلية الأخيرة بقيادة كلًا من VC Vostok Ventures السويدية، وBECO Capital التي تتخذ من دبي مقرًا لها، بالإضافة إلى MSA الصينية، وEndeavour Catalyst من الولايات المتحدة، وOTF Jasoor Ventures العمانية، وSawari Ventures من مصر، وArzan VC في الكويت، وBlustone من دبي، وAutotech الأمريكية، وانضم إليهم أيضًا الرئيس التنفيذي في شركة بروبرتي فايندر Michael Lahyani.

 

سويفل تجمع 42 مليون دولار

 

يأتي هذا الاستثمار بعد حوالي سبعة أشهر من إعلان سويفل عن جمعها عشرات الملايين من الدولارات ضمن فئة B بتقييم يقارب 100 مليون دولار.

 

بذلك تكون سويفل جمعت ما يصل إلى حوالي 80 مليون دولار من الاستثمارات منذ انطلاقها قبل عامين فقط من الآن، مما يجعلها واحدة من أفضل الشركات الناشئة حصولًا على التمويل في المنطقة.

 

وتأسست سويفل في أوائل عام 2017 من قِبَل مصطفى قنديل، وأحمد صبّاح، ومحمود نوح، وهي متوفرة حاليًا في القاهرة والإسكندرية ونيروبي، وتقوم الشركة بتوصيل الركّاب عن طريق الباصات الخاصة، عبر توفير إمكانية حجز المقاعد عليها، ودفع الأجرة من خلال تطبيق الشركة المتوفر على الهواتف الذكية.

 

وتعمل الحافلات المتوفرة على تطبيق سويفل على خطوط ثابتة، وتجدر الإشارة إلى أنّ الشركة لا تملك الحافلات نفسها أو حتى توظّف سائقين لديها، ولكنّها وقّعت اتفاقيات مختلفة لمساعدة السائقين والمُشغّلين على تمويل المركبات.

 

كذلك عقدت الشركة مؤخرًا شراكة مع شركة فورد لجعل مشغليها يستخدمون سيارة ميني باص Ford Transit كمركبة مُفضّلة.

 

اقرأ أيضًا: كريم  – قصة نجاح مليارية

 

وقال مصطفى قنديل – الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة سويفل – في حديث مع بلومبيرغ أنّ الشركة تُخطط لأن تتوفر في مدينتين أو ثلاثة أفريقية أخرى على الأقل بحلول نهاية هذا العام، وكانت الشركة صرّحت لموقع مينا بايتس في وقت سابق من هذا الشهر أنّها تُخطط للدخول إلى مدينة لاجوس خلال الأسابيع القليلة القادمة.

 

وعلى الرغم من أنّ سويفل هي أول شركة مستقلة تُقدّم خدمات النقل بالحافلات في المنطقة، إلّا أنّها تواجه منافسة مؤخرًا بعد دخول كلًا من كريم وأوبر إلى هذا السوق عبر خدمات مُخصصة، وتتواجد كريم باص حاليًا في كلاً من مدينة الإسكندرية المصرية والمملكة العربية السعودية.