ساندر بيتشاي: الذكاء الاصطناعي أهم من النار والكهرباء في حياتنا

أشار الرئيس التنفيذي لشركة جوجل، ساندر بيتشاي إلى أن الذكاء الاصطناعي سيكون له تأثير أكبر على العالم حتى أكثر من الابتكارات المنتشرة حاليًا، وذلك في إحدى المناسبات بقاعة في سان فرانسيسكو وأكد أنها أهم من الكهرباء والنار حسب وجهة نظره.

 

في الواقع، بالنسبة للكثير فإن الذكاء الاصطناعي غير معروف وبالتالي فهو غير مخيف، ويشير ساندر بيتشاي إلى أنه يجب تعليم الناس ومساعدتهم في فهم الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته اليوم، فهو يساعد الحواسب على أن تكون أكثر ذكاء وقادرة على القيام بمجموعة واسعة من المهام، فعلى سبيل المثال يُمكن لجوجل الترجمة للغات متعددة ويستخدمه الناس مليارات المرات يوميًا وكل ذلك بفضل الذكاء الاصطناعي.

 

كذلك إذا استخدمت محرك البحث جوجل وبحثت عن صور غروب الشمس أو بحثت مثلًا عن صور الأشخاص الذين يعانقون بعضهم البعض، فكيف يمكن لمحرك البحث بتصفية النتائج التي ترغب فيها، بالتأكيد إنه الذكاء الاصطناعي.

 

باعتباره مديرًا تنفيذيًا في جوجل، فإن بيتشاي يؤكد على أن الذكاء الاصطناعي له القدرة على جعل حياتنا أفضل في المستقبل، فقد تستطيع أنظمة الذكاء الاصطناعي توفير حلول جذرية للمشاكل اليومية، ويجب على الجميع القلق حول طغيان الذكاء الاصطناعي على الوظائف التقليدية التي تحتاج إلى مهارات منخفضة.

 

من جانبها، عزمت شركة جوجل على إنفاق مليار دولار لإعادة التدريب على العمل خلال السنوات الخمس القادمة لمساعدة القوى العاملة، وقد أشارت سوزان وجسيكي، الرئيس التنفيذي ليوتيوب أن المسؤولية لا تقع على عاتق الشركات الخاصة وفقط بل يجب اتحاد الشركات والحكومات معًا لتنفيذ ذلك.