رسمياً: ابل تكشف عن iOS8

كشفت ابل رسمياً عن iOS8 وذلك خلال مؤتمر مطوريها WWDC والذي عقد يوم أمس، وبعد أن تناولنا في مقال سابق نشر قبل ساعات عن كل ما قدمته الشركة العملاقة خلال المؤتمر .. سنتحدث الآن عن كافة خواص iOS 8 الجديد:

 

نظام التشغيل المحمول الجديد صبح متاحاً للمطورين اعتباراً من اليوم، وسيكون متوفراً للجميع اعتباراً من الخريف المقبل.

 

مع iOS 8 ستكون قادراً على التفاعل مباشرة مع الإخطارات والتنبيهات، فعلى سبيل المثال ستسطيع الرد مباشرة على الرسائل النصية مباشرة ودون الانتقال إلى تطبيق الرسائل.

 

 

iOS 8 قدم لنا تطبيق HealthKit المدهش والذي من الممكن اعتباره مستودعاً للبيانات الصحية التي قد يتم جمعها من قبل التطبيقات الأخرى، كذلك قامت ابل بدمج بتطوير هذا التطبيق ليقوم بالاتصال مع الأطباء تلقائياً عند تغير مستوى ضغط الدم.

 

ابل حسنت تطبيق iCloud بشكل كبير، حيث أصبح بإمكانك الوصول إلى جميع ملفاتك بواسطة أي جهاز آخر، ورغم أن ابل تقدم لنا مساحة مجانية بحجم 5GB إلا أنها تخطط لتقديم حجم 20GB مقابل 0.99 دولار شهرياً، أو 200GB مقابل 3.99 دولار في الشهر، وربما سيكون بإمكانك الحصول إلى مساحة قد تصل 1TB

 

 

رغم أن TouchID وصل مع ايفون 5S العام الماضي إلا أن ابل تقصر استخدامه على نفسها فقط، ولكن مع iOS 8 فإن ابل ستوسع المصادقة على بصمات الأصابع للوصول إلى تطبيقات أخرى، وبالتأكيد فإن ذلك سيحدث دون تسريب البيانات إلى مطوري التطبيقات.

 

وكذلك فإن iOS 8 يقدم شريط بحث مطور، حيث أنه على سبيل المثال سيقدم لك اقتراحات عن تطبيقات مميزة لتثبيتها، أو اقتراحات عن مقالات في ويكيبيديا أو مواقع الأخبار العالمية.

 

 

Quicktype ميزة أخرى على غرار Swiftkey تدعم الكتابة السريعة على لوحة المفاتيح وتقدم المزيد من الاقتراحات التنبؤية، ومتوفرة بعدد من اللغات العالمية ومع الأسف فإن اللغة العربية لن تكون مدعومة.

 

 

في iOS 8 أصبح بإمكانك إرسال أو استقبال المقاطع الصوتية أو الفيديو مباشرة عبر تطبيق الرسائل وكأنك تستعمل أحد تطبيقات الرسائل الفورية.

 

وبالعودة إلى iCloud فإن أيقونته ستظهره في كل أي مكان تريده داخل جهازك وفوق الأيقونات الأخرى، وهو ما يعني سهولة استخدامه وتخزين ملفاتك عبر سحابته.

 

 

بالإضافة إلى ذلك فإن ابل وعبر iOS 8 فإنها تركز على أصحاب المشاريع والشركات الناشئة والتي ستتيح لهم ربط أجهزتهم الخاصة مع مخدمات الشركة السريعة والآمنة.

 

ومن خلال متابعتنا لمؤتمر WWDC 2014 لاحظنا أن ابل فتحت الباب قليلاً للمطورين، الذين سيكونون قادرين على تقدي وتطوير عديد التطبيقات.

 

وأعلنت ابل أيضاً عن تطبيق HomeKit والذي سيساعد المطورين على دمج  تطبيقات المنزل مع iOS8 فعلى سبيل المثال سيصبح بإمكانك التحكم بلوحات الإضاءة أو البوابات الخارجية لمنزلك عبر هاتفك الذكي المدعوم من iOS، وكذلك فإن الشركة العملاقة قدمت لنا أيضاً تطبيق CouldKit والذي سيتيح للمطورين التعامل مع التخزين السحابي وتوسيع نطاقها.

 

وعبر WWDC فإن ابل صدمت متابعيها حين أعلنت عن SWIFT لغة البرمجة الجديدة.