راسبيري باي 4: معالج أقوى وذاكرة وصول عشوائي أربعة أضعاف الجيل السابق

أعلنت مؤسسة راسبيري باي عن إصدارها الرابع من الحواسب المصغرة ليحمل الاسم راسبيري باي 4، ويحتفظ الحاسوب الجديد بنفش شكل الجيل السابق راسبيري باي 3 ويبدأ سعره من 35 دولارًا.

 

يأتي الحاسوب الجديد بذاكرة وصول عشوائي 4 جيجا بايت وهي أربعة اضعاف مثيلاتها في الجيل السابق من راسبيري باي، مع معالجات مركزية ووحدات معالجة رسوميات أسرع، وكذلك إيثرنت أسرع وواي فاي مزدوج النطاق ومضاعفة كمية مخرجات HDMI ومنافذ USB 3.

 

اقرأ أيضًا >> راسبيري باي تُقدم نُسخة رخيصة من حاسوبها القوي

 

هذه الترقيات الجديدة تؤهله إلى ان يكون راسبيري باي صالحًا لأن يكون بديلًا للحواسب المكتبية إذا ما اخترت الطراز ذو ذاكرة الوصول العشوائي 4 جيجا بايت، وتُشير مراجعة منصة توم أن الحاسوب الجديد راسبيري باي 4 قادرًا على التعامل مع العديد من المهام اليومية مثل تصفح الويب لما يصل إلى 15 علامة تبويب في كروميوم. كما أنه قادرًا على تنفيذ مهام تعديل الصور الخفيفة باستخدام برنامج Gimp وعمل المستندات وجداول البيانات باستخدام ليبر أوفيس، ومما يثير الدهشة أن حاسوبًا بسعر 100 دولارًا قادرًا على تشغيل نفس المهام.

 

اقرأ أيضًا >> راسبيري باي تعلن وصول مبيعاتها من الحواسيب إلى 10 ملايين

 

يُذكر أن حواسب راسبيري باي قد قدمت في الأساس للأطفال وهواة المبرمجين وكل من يريد تعلم البرمجة، وذلك بعد مرور 3 سنوات ونصف تقريبًا، ويعتمد النموذج الجديد على معالج رباعي النواة يعمل بتردد 1.5 جيجا هرتز ويعتمد على معمارية كورتكس A72 من برودكوم.

 

وإليك جميع تفاصيل راسبيري باي 4:

 

  • معالج رباعي النواة بتردد 1.5 جيجا هرتز من برودكوم (كان في السابق 1.4 جيجا هرتز).
  • منفذ من نوع USB Type-C للطاقة ومنفذ مايكرو آخر.
  • منفذان HDMI صغيران يمكنهما تشغيل شاشتين 4K بسرعة 30 إطارًا في الثانية.
  • منفذان USB 3 ومنفذين USB 2.
  • تقنية بلوتوث 5.0 بدلًا من 4.1.
  • تقنية بلوتوث 5.0 بدلًا من 4.1.
  • بطاقة تخزين مايكرو SD.