رئيس Siri السابق يترك آبل لينضم إلى قسم الذكاء الاصطناعي في مايكروسوفت

كشفت تقارير مؤخرًا أنّ رئيس Siri السابق Bill Stasior سوف يترك آبل بعد قرابة عقد من الزمان قضاها في الشركة لينضم إلى قسم الذكاء الاصطناعي في مايكروسوفت، حسب موقع The Information.

 

على الرغم من أنّ Stasior ترك آبل في مايو الماضي، إلّا أنّه سوف ينضم إلى مايكروسوفت لاحقًا هذا الشهر في منصب نائب الرئيس على أن يُبلغ مباشرة إلى الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا Kevin Scott، وكان Stasior انضم إلى آبل في عام 2012.

 

رئيس Siri السابق

 

يبدو رحيل Stasior عن آبل بمثابة إشارة إلى ما سيبدو عليه مستقبل الذكاء الاصطناعي داخل الشركة، خصوصًا بعدما استطاعت الشركة أن تحصل على John Giannandrea في العام الماضي من جوجل، حيث كان يعمل رئيسًا للبحث والذكاء الاصطناعي.

 

وفي وقت توظيف Giannandrea كانت هذه الخطوة بمثابة اعتراف ضمني من شركة آبل بأن جهودها الحالية في مجال الذكاء الاصطناعي كانت باهتة وتحتاج إلى تجديد، خاصةً وأنّ مساعدها الشخصي Siri كان متخلفًا عن مساعد جوجل، وأمازون أليكسا في التطور.

 

على الرغم من وجود Siri في جميع أجهزة الآيفون وخروجها إلى العالم قبل أي مساعد صوتي آخر، إلّا أنّ كلًا من جوجل وأمازون هما من قادتا سباق الذكاء الاصطناعي للمستهلك من خلال دمج المساعد الشخصي – من كلا الشركتين – في منتجات المنزل الذكية، وهو القطاع الذي تخلفت فيه آبل بسبب موقفها الأكثر صرامة حول خصوصية المستخدم مما أدى إلى تأخر دخولها إلى سوق السماعات الذكية.

 

اقرأ أيضًا >> بالفيديو : مقارنة بين سيري ومساعد جوجل

 

وبعد تولي Giannandrea دورًا عمليًا أكبر في قسم Siri بعد تعيينه في الصيف الماضي، تمت ترقيته لاحقًا إلى منصب نائب الرئيس الأول في آبل في ديسمبر، ويعني هذا أنّه كان يُقدّم تقاريره مباشرةً إلى الرئيس التنفيذي تيم كوك، وكان مسؤولًا أيضًا عن جميع مشاريع تعلّم الآلة، ومشروعات الذكاء الاصطناعي العامة في آبل.

 

وحسب تقرير The Information، أدت هذه الترقية إلى ابتعاد Stasior عن المهام اليومية وإدارة فريق Siri.

 

وقبل انضمام Giannandrea، كان Stasior مسئولًا عن إدارة Siri وكان نائب الرئيس لهذا القسم لأكثر من سبعة أعوام.

 

المثير للاهتمام أنّ مايكروسوفت تمتلك فريق أبحاث قوي ولكنّها لم تستطيع حتى الآن الدخول في منافسة حقيقية مع أيًا من أمازون أو جوجل في سوق المساعدات الصوتية، لكن التقرير يشير إلى أنّ Stasior لن يعمل مباشرةً على مساعد كورتانا، وبدلًا من هذا سوف يقود مجموعة ذكاء اصطناعي ولكننا لا نعلم ما هي المنتجات التي سيعملون عليها.