دراسة: مستخدمي نظام أندرويد أكثر ولاء من مستخدمي iOS

قد يكون ولاء شركة أبل ومستخدمي نظام iOS واضحًا للعموم عند مقارنته بولاء مستخدمي نظام أندرويد  لكن الدراسة الجديدة من شركة أبحاث المنتجات الاستهلاكية CIRP أكدت على عكس ما يتوقعه الجميع، فمستخدمي أندرويد هم الأكثر ولاء.

طبقًا للدراسة، بدأت نسبة الولاء لدى نظام أندرويد في الارتفاع وبشكل ثابث منذ أوائل عام 2016 ولا يزال مرتفعًا لأعلى مستوياته حاليًا، ولكنه اليوم وصل إلى معدل ولاء بنسبة 91% مقارنة بنسبة 86% لمستخدمي نظام iOS وتم قياس هذه النسبة من المستخدمين الذين بدأوا ترقية هواتفهم عام 2017.

من يناير 2016 وحتى ديسمبر 2017، ارتفع معدل الولاء لمستخدمي أندرويد من 89% إلى 91% مقارنة بمعدل ارتفاع ضئيل جدًا لمستخدمي iOS من 85% إلى 88%.

يتضح هذا الارتفاع بعد تركيز الشركتان على الخدمات بشكل متزايد ومحاولة استخلاص أكبر عائدات من قواعد المستخدمين الموجودة لدى كل شركة، فبالنسبة لمستخدمي نظام iOS زاد نمو الكثير من الخدمات مثل موسيقى أبل، وآي كلاود وأبلكير ومتجر أبل، وبالنسبة لمستخدمي أندرويد فقد راتفعت نسبة الولاء بفضل ميزة التنقل ما بين الأجهزة دون الحاجة لترك النظام أندرويد وتغطية أندرويد لمجموعة كبيرة جدًا من الأجهزة المصنعة.

لم تكن نسبة الولاء كما هي الآن مع أجهزة أندرويد، ففي عام 2013 على سبيل المثال كانت نسبة الولاء لدى أصحاب هواتف أيفون أعلى من مثيلاتها عند مستخدمي أيفون ولكن بعد تعدد هواتف أندرويد تغير الأمر كثيرًا.