دراسة: القيادة النسائية في الشركات تحقق أفضل سعر للأسهم مقارنة بالرجال

ادعى بعض الباحثين أن القيادة النسائية في الشركات غالبًا ما تحقق أداء أفضل في سوق الأوراق المالية مقارنة بالشركات التي يقودها الرجال.

 

في تقرير نشر يوم الخميس، حللت منصة S&P جلوبال الأرباح وبيانات أسعار الأسهم بعد تعيين 5825 مديرًا تنفيذيًا جديدًا، منهم 578 امرأة، وكانت جميع الشركات المدرجة في التحليل مقرها الولايات المتحدة، وكان البحث في بيانات الشركات المنشورة بين مايو 2019 وأول عام 2020.

 

اقرأ أيضًا >> قائمة بأغنى النساء العاملات في القطاع التقني

 

أكد التقرير أنه امام كل مديرة تنفيذية في الولايات المتحدة كان هناك 19 من كبار الرجال التنفيذيين، بينما كان العدد نحو 6.5 من المدراء التنفيذيين الذكور أمام كل امرأة في هذا الدور في نهاية عام 2018.

 

أظهرت البيانات أنه خلال العامين التاليين لتعيين مدير تنفيذي جديد، ارتفعت أسعار أسهم الشركات التي عينت مديرات تنفيذيات على الشركات التي عينت رجالًا في هذا المنصب بنسبة 20% في المتوسط.

 

اقرأ أيضًا >>  ما الذي يريده الرجال والنساء في الهاتف الذكي

 

أكد التقرير كذلك أن تعيين النساء في منصب المدير المالي، شهدت الشركات فوائد مختلفة، بحيث زادت قيمة الشركة وحققن هوامش ربح بشكل أفضل وعائدات فائضة معدلة حسب المخاطر.

 

في غضون 24 شهرًا بعد تعيين مدير مالي من النساء، تفوقت الشركات على الشركات التي لديها ذكورًا في نفس المنصب بنسبة 8% من عائدات أسعار الأسهم، وتفوقوا في الأرباح بنسبة 6% كذلك.

 

كما نوّه التقرير إلى أن مجالس الإدارة المتنوعة في جنسها ما بين الذكور والإناث كانت أكثر ربحية من نظيراتها الأكثر هيمنة من الذكور. أكد دوغ بيترسون، الرئيس التنفيذي لشركة S&P جلوبال في بيان صحفي أن النساء يقدمن قيمة كبيرة وإيجابية من خلال المناصب القيادية ومجالس الإدارات.

 

تضيف دراسة S&P مصداقية إلى تقرير Credit Suisse الذي نُشر قبل أسبوع، فقد حلل المحللون في بنك الاستثمار السويسري بيانات من 3000 شركة في جميع أنحاء العالم، ووجدوا أن الشركات ذات الإدارة النسائية تتمتع بمستويات أعلى من الربحية والأداء الأفضل.