خمس أدوات لمسح بياناتك من القرص الصلب

 

قد تحتاج في بعض الأحيان إلى بعض برامج مسح الأقراص الصلبة، بالرغم من شيوع الخدمات السحابية الآن، فالأقراص الصلبة مهمة جدًا في حياتنا اليومية، ولقد مرت بضع سنوات حتى تحوّلت اجهزة الحاسب لدينا إلى خدمات سحابية ولكن سيستمر وجود الأقراص الصلبة.

 

من المهام الرئيسية في امتلاك الأقراص الصلبة، محاولة الوصول إلى محرك أقراص ثابت وإزالة جميع البيانات التي قد تحتاج لاستبدالها، او قد يكون هناك محرك أقراص تالف أو تريد بيع الحالي، إليك الطرق:

 

أداة المسح في ويندوز 10

 

 

إذا كنت تريد مسح محرك الأقراص الصلب في نظام تشغيل ويندوز 10 فلن تحتاج إلى برامج إضافية، فنظام التشغيل ياتي مزودًا بأداة محو القرص الصلب ليبدو محرك الأقراص وكأنه جديد تمامًا. تكون هذه الأداة مفيدة تمامًا في حالة رغبتك بتنظيف محرك الأقراص تمامًا في حاسبوك او تريد التخلص من جميع بياناتك.

 

  • انتقل إلى الإعدادات ثم إلى التحديث والأمان ثم إلى الاستعادة.
  • أسفل إعادة تعيين هذا الحاسوب، انقر فوق زر ابدأ.
  • انقر على إزالة كل شيء واتبع الخطوات.

 

 برنامج Disk Utility لأجهزة ماك

 

 

إذا كنت تستخدم جهاز ماك فإن نظام التشغيل MacOS يحتوي على أداة مساعدة مضمنة لمسح البيانات ويُمكنك استخدامها لمسح محرك الأقراص الثابتة قبل بيع حاسوبك الخاص.

 

يُمكنك الوصول إلى الأداة المساعدة من قائمة الاسترداد في ماك أثناء بدء التشغيل أو ببساطة من فتح Spotlight وكتابة Disk Utility، ومن أفضل مميزاتها:

 

  • أفضل أداة لتنظيف محرك الأقراص الصلبة لمستخدمي ماك.
  • تستخدم لمحو القرص الصلب بالكامل.
  • يمكنك مسح وسائط التخزين الخارجية كذلك.
  • تتحقق من خلالها من الأخطاء.
  • تدعم تنسيقات ومعايير عدة منها FAT و exFAT و NTFSو APFS و Mac Extended.
  • هناك خيارات مسح مختلفة مثل سريعة (أقل أمانًا) وبسيطة (أكثر أمانًا).

أداة DBAN

 

 

تعتبر أداة DBAN من أفضل أدوات مسح الأقراص الصلبة وبدات كبقية الأدوات مجانية مفتوحة المصدر إلى أن استحوذت عليها الشركة الأم بلانكو ومقرها فنلندا، ويدعم العديد من طرق في مسح البيانات، كما انه يمكنه تنظيف محرك الأقراص الثابتة على وسائط خارجية ويدعم الكثير من المعاير، والسيء بهذه الأداة أنه لم يعد هناك تطوير لها وليس لها دعم فني، فهي قديمة قليلًا لكنها تقوم بالمهمة بنجاح.

 

أداة Eraser

 

 

يعتبر برنامج Eraser من الأدوات القوية والمجانية في مسح البيانات كاملة، ويمكنه إزالة البيانات الحساسة تمامًا من محرك الأقراص الثابتة الذي يعمل على نظام التشغيل ويندوز 10 والأداة محملة بالعديد من تقنيات تطهير البيانات. يمكنك استخدامه كبديلًا للأداة السابقة في حالة إذا كنت تريد استخدام أداة محو البيانات على وسائط قابلة للتمهيد.

 

تعمل الأداة كتطبيق مستقل في ويندوز وذلك لتأمين مسح الملفات في محركات الأقراص سواء كان داخليًا أو خارجيًا، ويدعم مجموعة متنوعة من تقنيات مسح البيانات مع إنشاء وحفظ مهام مسح القرص المتعددة حسب المتطلبات.

 

أداة CCleaner

 

لا أعتقد أن أداة CCleaner تحتاج إلى مقدمة، فهي من الأدوات الشائعة جدًا في الاستخدام، فيستخدمها البعض في إزالة الملفات غير المرغوب بها، ولكن ما لا يعلمه الكثيرون أن الأداة تأتي مع أداة محو البيانات لتنظيف وسائط التخزين الخاصة بك.

 

تعمل الأداة على أنظمة ويندوز بدون مشاكل، وتدعم الكتابة الفوقية حتى 35 تمريره، كما يُمكن لأداة المسح هذه محو جميع الوسائط التخزينية الأخرى.