خلل يتسبب في وقف جميع ملحقات متصفح فايرفوكس

 

إذا كنت من مستخدمي متصفح فايرفوكس بشكل شبه يومي فحتمًا قد صادفتك مشكلة تعطيل ملحقات متصفح فايرفوكس أو عدم عملها بالشكل الطبيعي لها، فإذا واجهت ذلك فاعلم أنك لست وحدك، وهذا ليس بسبب مشكلة من جانبك.

 

وفقًا للتقارير، أن متصفح فايرفوكس قد واجه خللًا تلقائيًا في جميع الامتدادات الخاصة بمتصفح فايرفوكس، ويتم الآن إدراج كل امتداد كملحق قديم إلى جانب التحذير بأنه لا يُمكن التحقق من صحته للاستخدام في فايرفوكس وتم تعطيله لذلك.

 

اقرأ أيضًا >> النسخة 63 من متصفح فايرفوكس مُدعمة بحظر الكوكيز من الطرف الثالث

 

أرسل استفسارًا إلى شركة موزيلا من أحد متتبعي المتصفح لأول مرة في حوالي الساعة 5:40 مساء بتوقيت المحيط الهادىء، وتشير إلى أن الفشل المفاجىء يرجع إلى شهادة توقيع الكود المضمنة في المتصفح والتي انتهت صلاحيته بعد منتصف ليل الربابع من مايو.

 

ونظرًا لأن الخلل ينبع من شهادة أساسية، فلن تكون لعملية إعادة تثبيت الإضافات –إذا حاولت ذلك- أي فائدة ومن المحتمل أن تتم مواجهتك برسالة خطأ تختلف في كل مرة، وللعمل بشكل طبيعي سيتطلب من موزيلا إصدار تصحيح جديد للمتصفح.

 

أشار إلى ذلك مدير مجتمع موزيلا  Caitlin Neiman في منشور له عبر منتدى الشركة قائلًا:

 

 “تلقينا في حوالي الساعة 6:10 بتوقيت المحيط الهادىء، تقريرًا بأن مشكلة الشهادة الخاصة ببرنامج فايرفوكس تتسبب في توقف الوظائف الإضافية عن العمل وتثبيت عمليات التثبيتات الإضافية”.

 

ونوّه كذلك إلى أن فريق الشركة يعمل بنشاط على إصلاح هذا الخطأ، وقد أكدت موزيلا في إحدى التدوينات القديمة أن المشكلة قد تم حلها الآن في إصدار لتطبيق سطح المكتب من متصفحها ولكن تحتاج النُسخ الموجودة على أندرويد إلى تحديث منفصل.

 

اقرأ أيضًا >> كيف تكتشف وتمنع الملحقات الخبيثة في متصفح جوجل كروم؟

 

وأعلنت الشركة عن عملها في الخلفية خلال هذه الساعات على حل هذه المشكلة، ولا يلزم اتخاذ خطوة نشطة لجعل الوظائف الإضافية تعمل من جديد، وتحذر الشركة من عدم حذف أو إعادة تثبيت أي إضافات كمحاولة لإصلاح المشكلة فقد يؤثر ذلك على بياناتك.