خدمات تقنية توقفت عن العمل في 2018

خدمات تقنية توقفت عن العمل في 2018

توقف خدمات أبل ميوزيك كونكت وDigg ريدر.

توقف خدمات انبوكس وجوجل بلس وgoggles وتطبيق ألو من جوجل

 

يعيد التاريخ نفسه مرة أخرى، فها هي تقنيات وأدوات رقمية يأتي عليها عام جديد وتصبح في طي النسيان، فليس هناك مكانًا واضحًا أكثر من مجال التقنية الآن في عالمنا، فتارة تجد للتقنية احتفالًا بقدومها إلينا وبعد سنوات تبدأ فعاليات الانتهاء منها، وهذا إثبات حقيقي على أن ليس كل فكرة هي الفائزة، وليس كل فكرة رابحة تدوم.

هذه قائمة خدمات تقنية توقفت عن العمل في 2018 عليك معرفتها:

1 تطبيق ميتومو من نيتيندو

تطبيق ميتومو من نيتيندو

بدأت شبكة نيتيندو أولى غزوها في عالم تطبيقات المحمول بشبكة اجتماعية تُدعى ميتومو والتي أطلقت في مارس من عام 2016 بجانب برنامج الولاء ماي نيتيندو، والذي سمح للأصدقاء بالتحدث على نظامي أندرويد وiOS وذلك من خلال الإجابة على أسئلة ومشاركة الردود من خلال دمج تويتر وفيسبوك، لكن كان يُمكن استخدامها فقط عند الاتصال بخوادم نيتيندو وفي مايو من العام الجاري أغلقت نيتيندو هذه الخوادم.

2 خدمة سبوتيفاي Running

خدمة سبوتيفاي Running

في عام 2015، أطلقت خدمة البث الموسيقي سبوتيفاي خدمة Running والتي تخدم المحتوى استنادًا إلى الإيقاع أو تاريخ الاستماع، لكنها في فبراير/شباط أعلنت تقاعد هذه الميزة قبل تجديد النسخة الأخيرة من تطبيق الهواتف الخاص بها في أبريل الماضي لتنضم إلى قائمة خدمات تقنية توقفت عن العمل في 2018.

3 خدمة Connect من موسيقى أبل

خدمة Connect من موسيقى أبل

لم تكن الشبكات الاجتماعية رحلة قوية لشركة أبل، فقد احتفظت شركة أبل بجهودها لصالح خدماتها الموسيقي، فقد أطلقت أولًا خدمة Ping داخل آيتيونز والتي ودعت عالمنا في 2012 وبعد ست سنوات قدمت خدمة Connect لتوفير مناقصات وعطاءات لكنها الآن أوقفت خدماتها ولم يعد لأحد القدرة على نشر ما يريد عبر الخدمة.

4 كاميرا ليترو Lytro

كاميرا ليترو Lytro

صُممت كاميرا ليترو لالتقاط الصور التي يُمكنك تعديل تركيزها بعد تصويرها، وقد حصلت في عام 2012 على تقييم جيد في مراجعة الكثير من المواقع لها، وتلهف البعض للحصول عليها لكن في عام 2015 حولت الشركة اهتمامها إلى الواقع الافتراضي بكاميرا Immerge وهي عبارة عن كاميرا تستهدف استوديوهات الإنتاج الكبيرة، وفي مقتبل هذا العام أعلنت الشركة إيقاف ليترو.

اقرأ أيضًا >> أفضل 10 تطبيقات لهواتف أندرويد الجديدة

5 خدمة تقصير الروابط من جوجل

خدمة تقصير الروابط من جوجل

يبدو أن شركة جوجل تعشق إغلاق خدمات كبيرة لها، فقد أطلقت خدمة تقصير الروابط Goo.gl والتي يرجع تاريخها إلى عام 2009 ومنذ ذلك الحين ظهرت العديد من خدمات تقصير الروابط والطرق التي يعثر بها المستخدمون على المحتوى من الإنترنت كذلك، وأعلنت جوجل عن استبدالها خدمة تقصير الروابط بخدمة Firebase والتي تتيح إرسال المستخدمين إلى أي موقع سواء عبر أندرويد أو iOS أو تطبيق ويب.

6 خدمة goggles من جوجل

خدمة goggles من جوجل

يرجع تاريخ الخدمة أيضًا إلى عام 2009 وهو عبارة عن إصدار مبكر من نظارة جوجل لينس، ويستخدم بتوجيه هاتفك إلى أي كائن ثم التقاط صورة وستوفر لك خدمة goggles المزيد من المعلومات حول ما تبحث عنه، بحلول عام 2014 استحوذت شركة جوجل على الشركة المنتجة لتطبيق وورد لينس وكشفت عن تطبيق منفصل مما جعل وجود goggles شيء لا فائدة منه وبذلك انضم إلى قائمة خدمات تقنية توقفت عن العمل في 2018.

7 تطبيق Allo من جوجل

تطبيق Allo من جوجل

أطلقت شركة جوجل تطبيق ألو في عام 2016 وهو تطبيق دردشة يعتمد على الذكاء الاصطناعي وكان ذو تصميم رائع ولكنه لم يستطع التغلب على الكثير من تطبيقات الدردشة المنافسة وتطبيقات المشاركة، لذا أحالت شركة جوجل التطبيق إلى قائمة الخدمات الموقوفة لدى الشركة.

8 تقاعد شبكة جوجل بلس بعد فشلها

تقاعد شبكة جوجل بلس بعد فشلها

كان هذا القرار مفاجئًا، فقد أعلنت شركة جوجل في أكتوبر الماضي أنها ستغلق إصدار المستهلك من شبكة جوجل بلس الاجتماعية خلال الأشهر العشرة القادمة، وذلك عقب ظهور خلل أمني في الشبكة واعتبرته الشركة قرارًا منطقيًا إذ يستخدمه فقط عدد قليل من المستخدمين، وهذا قد يؤجل تقاعد التطبيق غلى شهر أبريل من عام 2019 ولكن القرار قد صدر بحقه فعليًا.

اقرأ أيضًا >> 3 شركات تقنية مرت بظروف صعبة خلال 2018 

9 خدمة جوجل Inbox من جوجل

خدمة جوجل Inbox من جوجل

قد لا تكون أهمية الكثير من خدمات تقنية توقفت عن العمل في 2018 بنفس أهمية خدمة جوجل انبوكس والتي تتعلق بها الذاكرة مع خدمة جوجل ريدر، فقد أكدت الشركة على إغلاق الخدمة في مارس القادم للتركيز على خدمة جي ميل.

10 خدمة Digg ريدر

خدمة Digg ريدر

يذكرنا ذلك مرة أخرى بخدمة جوجل ريدر التي أغلقت عام 2013 وقد كان البديل الأول هو خدمة Digg عند الكثير من المستخدمين، لكن في مارس من العام الحالي أعلنت الشركة توقف الخدمة بدون أي تفسيرات فقد تراجعت الخدمة بعد نمو كبير في مستخدمي تويتر وفيسبوك ولم تتعافى أبدًا.