خداع مستشعر بصمة Galaxy S10 باستخدام بصمة مطبوعة ثلاثية الأبعاد

على مدار السنوات القليلة الماضية، استطاع مصنّعوا الهواتف الذكية تطوير تقنيات التحقق من هوية المستخدم، وبدأ الأمر ببصمة الأصابع المدمجة في زر الرئيسية على هاتف آيفون 5 إس، ثم تطور الأمر حتى وصلنا إلى مستشعر بصمة مُدمج بالشاشة في Galaxy S10. لكن يبدو أن خداع مستشعر بصمة Galaxy S10 ليس صعباً.

 

بدأت تقنيات التحقق من الهوية المتطورة في الظهور مع هاتف آيفون 5 إس من آبل، قبل أن تتبعها باقي الشركات التقنية، ثم طرحت آبل تقنية التحقق من الوجه على هاتف آيفون إكس، لتتبعها أيضاً الكثير من الشركات المُصنّعة للهواتف الذكية.

 

وأخيراً طرحت سامسونج هاتف Galaxy S10 الذي يأتي مع مستشعر للبصمة مُدمج في الشاشة بالأمام، ليبدو الهاتف أنيقاً على صعيد التصميم.

 

لكن كل هذه التدابير الأمنية قابلة للخداع، وهذا ما أثبته أحد المستخدمين عندما استطاع خداع مستشعر بصمة Galaxy S10 بواسطة طباعة مُجّسم ثلاثي الأبعاد لبصمته.

 

اقرأ أيضاً: مراجعة Samsung Galaxy S10 – هاتف رائع بأداء جيد ومواصفات رائدة

 

خداع مستشعر بصمة Galaxy S10

 

في صورة منشورة على موقع مشاركة الصور Imgur، شرح المستخدم darkshark كيف استطاع خداع مستشعر البصمة من سامسونج، حيث التقط صورة لبصمته الحقيقية من على كأس شراب، ثم عالجها عن طريق برنامج أدوبي فوتوشوب، وصنع مُجسّم لها باستخدام 3ds Max.

 

I attempted to fool the new Samsung Galaxy S10’s ultrasonic fingerprint scanner by using 3d printing. I succeeded.

 

وبعد مرور ثلاثة عشرة دقيقة من الطباعة ثلاثية الأبعاد لبصمته – وثلاث محاولات شملت بعض التعديلات – كان قادراً على طباعة نُسخة ثلاثية الأبعاد من بصمته الحقيقية، ساعدته في خداع مستشعر البصمة على هاتفه الذكي.

 

تجدر الإشارة إلى أن مستشعر البصمة في هاتف Galaxy S10 لا يعتمد على ماسح ضوئي لبصمات الأصابع مثل الإصدارات الأقدم منه، ويستخدم بدلاً من ذلك مستشعر بالموجات فوق الصوتية من المفترض أن يكون صعب الخداع.

 

لكن darkshark يزعم أن الأمر لم يستغرقه الكثير لتزييف بصمته، ويشير إلى أنّه يخاف من تزوير البصمة واستخدامها في تطبيقات الدفع والخدمات المصرفية، حيث بات الكثير منها يعتمد الآن على بصمة الأصابع للمصادقة.

 

اقرأ أيضاً: مراجعة Samsung Galaxy S10 Plus

 

خاصةً وأنّ كل ما كان يحتاج إليه لخداع هاتفه الذكي هو صورة فوتوغرافية، وبعض البرامج، وقابلية الوصول إلى طابعة ثلاثية الأبعاد.

 

جدير بالذكر أنّ هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها خداع مستشعرات التحقق في الهواتف الذكية، حيث استخدمت شركة للأمن السيبراني قناع للوجه بقيمة 150 دولار لخداع تقنية التحقق من الوجه في هواتف آبل FaceID في 2017.