قائمة بجميع الشركات التي قطعت علاقتها مع هواوي

منذ أن أدرجت الحكومة الأمريكية شركة هواوي الصينية العملاقة ضمن القائمة السوداء، قطعت العديد من الشركات علاقتها بالشركة.

 

خلال الأسبوع الماضي، وقّع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمرًا تنفيذيًا أعلن فيه عن حالة طوارىء وطنية سمحت بتعيين شركة هواوي كخطر أمني وطني، مما دفع وزارة التجارة إلى وضع الشركة في قائمة الكيانات وهذا يعني أن الشركات الأمريكية يجب أن تسعى للحصول على إذن من الحكومة قبل التعامل مع هواوي.

 

كانت الشركات الأمريكية الكبرى سريعة الاستجابة للطلب، على الرغم من أن هواوي قد حصلت بعد ذلك على ترخيص لمدة 3 أشهر قبل تطبيق الحظر، ولم تكن الشركات الأمريكية فقط هي التي تقطع العلاقة، إليك مجموعة الشركات التي قطعت صلتها بشركة هواوي:

 

شركة جوجل

 

 

بعد فترة وجيزة من إدراج الحكومة الأمريكية لشركة هواوي في القائمة السوداء، أعلنت جوجل عن إلغاء وصول الشركة إلى خدمة أندرويد الخاصة بها، وذكرت بلومبرج أن جوجل قطعت إمدادات الأجهزة والبرمجيات كذلك.

 

اقرأ أيضًا >> هل يؤثر قرار جوجل ضد هواوي على هاتف هواوي الخاص بك؟

 

كانت هذه الأخبار بمثابة ضربة قوية لشركة هواوي، حيث تعمل جميع هواتفها على نظام أندرويد من جوجل وهذا يعني أن ملايين العملاء في هواوي قد يفقدون إمكانية الوصول إلى تحديثات الأمان وسيعانون من خلل آخر.

 

بعد ان منحت وزارة التجارة هواوي فترة راحة مدتها 90 يومًا قبل بدء الحظر تمامًا، أكدت جوجل على تعليق نظام أندرويد الخاص بها، لكن في الوقت الحالي يؤخر ذلك الحتمية.

 

تعمل شركة هواوي على بناء نظام تشغيل خاص بها كخطة بديلة لسنوات، وعلى الرغم من قلة المعلومات عنها، فإنها ستكون متوافرة هذا الخريف داخل الصين أو في الربع الثاني على اقصى تقدير من عام 2020.

 

شركة كوالكوم

 

 

كانت شركات صناعة الرقائق الرئيسية في الولايات المتحدة مثل كوالكوم سريعة التصرف، وبعد 3 أيام من إدراج هواوي في القائمة السوداء، قالت بلومبرج أن كوالكوك أخبرت موظفيها بأنها لن تزود هواوي حتى إشعار آخر.

 

شركة انتل

 

 

كانت شركة انتل من الأسماء الكبيرة التي تقدم على قطع صلتها بشركة هواوي، لكن وفقًا لتقارير بلومبرج فإن هواوي كانت على علم بهذه الضغوط وخزنت رقائق بقيمة 3 أشهر على الأقل ومكونات أخرى تحسبًا للحظر.

 

كما أعلنت شركة لومينتوم Lumentum –الشركة الأمريكية لتصنيع قطع غيار الهواتف المحمولة- عن توقفها لشحن قطع الغيار إلى هواوي والتي قالت أنها تشكل نسبة 18% من إجمالي إيراداتها في الربع الأخير من العام.

 

اقرأ أيضًا >> حظر هواوي من استخدام بطاقات SD في أجهزتها المستقبلية

 

شركة باناسونيك

 

 

اعلنت شركة باناسونيك اليابانية العملاقة يوم الخميس الماضي أنها قطعت علاقتها مع شركة هواوي وشركاتها الأخرى البالغة 68 مجموعة والتي تخضع لحظر الحكومة الأمريكية.

 

شركة آرم ARM

 

 

أصدرت شركة آرم المعنية بتصميم الرقاقات والتي يقع مقرها بالمملكة المتحدة مذكرة إلى الموظفين تطلب منهم إيقاف جميع العقود النشطة واستحقاقات الدعم وأي ارتباطات معلقة مع شركة هواوي، وترخص آرم تقنيتها بدلًا من تصنيع الرقائق نفسها وقد يكون لهواوي تراخيص تتراوح ما بين سنتين إلى ثلاث سنوات.

 

اقرأ أيضًا >> انخفاض الاهتمام بأجهزة هواوي بعد الحظر الذي تواجهه من الشركات الأمريكية

 

شركة فودافون

 

 

أعلنت شركة فودافون –أكبر شركة للهواتف المحمولة في المملكة المتحدة- عن تخليها عن أجهزة هواوي المخصصة لشبكات الجيل الخامس 5G وتوقفت الشركة عن طلب هواتف هواوي ميت 20 اكس 5G.

 

شركة EE

 

انضمت شركة المحمول البريطانية EE إلى فريق فودافون لتستثني شركة هواوي من خطط شبكات الجيل الخامس والتي من المقرر إطلاقها في 30 مايو.

 

شركة مايكروسوفت (على وشك)

 

لم تصدر مايكروسوفت بيانًا رسميًا بشأن علاقتها مع شركة هواوي، لكن أجهزة ميت بوك من هواوي قد اختفت من متاجر مايكروسوفت عبر الإنترنت في نفس الأسبوع الذي صدر فيه أمر الحظر.