حزمة Full Self-Driving من تسلا سوف تكلّف 1,000 دولار إضافية

تنوي شركة تسلا للسيارات الكهربائية أن تزيد من تكلفة حزمة Full Self-Driving التي تأتي مع Autopilot بحوالي 1,000 دولار أمريكي عند إصدارها في السادس عشر من أغسطس القادم، حسب تصريحات رسمية من الرئيس التنفيذي للشركة إلون ماسك.

 

في الوقت الحالي تتكلف هذه الحزمة مبلغ يصل إلى 6,000 دولار أمريكي إن اختارها المشتري وهو يشتري سيارة تسلا للمرة الأولى، أمّا إذا كانت لديه واحدة بالفعل ويرغب في الحصول على الحزمة يرتفع الرقم إلى 8,000 دولار أمريكي، ولا نعرف بعد ما إذا كان ماسك يقصد أن كلا السعرين سيرتفعان بقيمة ألف دولار، أم سعر واحد منهما فقط.

 

حزمة Full Self-Driving من تسلا

 

منذ ظهور هذه الحزمة للمرة الأولى وهي مثيرة للجدل، حيث تلقت الكثير من الانتقادات في منتصف عام 2018 الماضي، لأن الكثير من الناس كانوا يعتقدون بأن السيارات سوف تسير ذاتيًا فعلًا بالكامل، لذا قررت الشركة إيقاف هذه الحزمة تمامًا، ثم عادت إلى بيعها مرة أخرى في وقت سابق من هذا العام.

 

وقال إلون ماسك أنّ الشركة ستكون قادرة على فعل ذلك – أن تصبح السيارات ذاتية بالكامل – بحلول نهاية عام 2019 الجاري، واستعرض في وقت سابق من العام الجاري رقاقة معالجة مُخصصة سوف تستخدمها تسلا للقيام بهذه المهمة.

 

في الوقت الحالي، يستطيع القائد الآلي Autopilot مع حزمة full self driving في سيارات تسلا القيام بالكثير من الأشياء، حيث يمكنه إبقاء السيارة في منتصف حارة المرور، أو تغيير حارات المرور تلقائيًا، لكن في جميع الأحوال يجب على السائق أن يكون متيقظًا.

 

اقرأ أيضًا: إلون ماسك: تحديث رقاقة القيادة الآلية مجانًا على سيارات تسلا القديمة

 

أمّا نظام القائد الآلي العادي الموجود في جميع سيارات تسلا، فإن قدراته محدودة بأشياء مثل مطابقة سرعة السيارة في الأمام، أو القيام بالفرملة التلقائية في حالات الطوارئ، وهي مميزات أصبحت متوفرة في العديد من السيارات الأخرى غير سيارات تسلا.

 

شخصيًا، لا أعتقد أننا سنرى سيارة قادرة على القيادة الذاتية الكاملة فعلًا قبل عامين أو ثلاثة من الآن، حيث لا تزال هناك العديد من العقبات أمام المصنعين لإنتاج سيارة بهذه المواصفات بكميات كبيرة، لكن في الوقت نفسه أعتقد أن تسلا ستكون ضمن أوائل الشركات التي توفّر مثل هذه التقنية.