حجب ويكيبيديا في الصين صار لجميع اللغات

لقد منعت الصين ويكيبيديا بدرجات متفاوتة على مر السنين، ولكن يبدو أن الرقابة الآن باتت بعيدة المدى، فقد أظهر تقرير حديث أنه قد بدأ بالفعل  حجب ويكيبيديا في الصين بجميع اللغات في وقت ما في شهر أبريل، وليس فقط النسخة الصينية كما كان الحال في عام 2015.

 

من جانبها أشارت مؤسسة ويكيبيديا أنها لم تتلق أي إشعارات بخصوص الحجب، وليس من المؤكد بالضبط معرفة السبب وراء حظر الصين للموقع بلغات أخرى، ولكن هذه الخطوة تأتي قبل أسابيع فقط من الذكرى الثلاثين لاحتجاجات ميدان تيانانمن، والتي توجت بحملة قمع عنيفة من جانب الحكومة.

 

اقرأ أيضًا >> الصين تحجب منصة تويتش بعد زيادة مذهلة في شعبيتها

 

عادة ما تحظر الصين الوصول إلى صفحات ويب محددة تشير إلى مأساة، لكنها لا تستطيع فعل ذلك على ويكيبيديا بعد أن تحول الموقع إلى امتداد https وجعل من المستحيل فعليًا على المراقبين رؤية الصفحات الفردية التي يشاهدها الأشخاص، وسيكون الحظر الشامل الطريقة الوحيدة لمنع الأشخاص من قراءة المحتوى خاصة مع توافر الترجمة بسهولة.

 

لم تخجل الحكومة الصينية من فرض قيود على خطاب الإنترنت في الآونة الأخيرة، إلى الحد الذي ستستهدف فيه مستخدمي تويتر الذين ينتقدون الحكومة على الرغم من عدم إمكانية الوصول إلى الشبكة رسميًا داخل البلاد. قد يكون حظر ويكيبيديا أكثر إيلامًا من بعض الجهود، فهو يقطع الوصول إلى ثروة من المعرفة خاصة بالنسبة لغير المقيمين الذين اعتادوا على موقع غير مقيد.

 

اقرأ أيضًا >> حجب الوصول إلى مواقع الألعاب الخطيرة وتحديدًا لعبة الحوت الأزرق في مصر

 

بعد الحظر الأخير لويكيبيديا، اتسعت قائمة الحجب الصيني للمواقع الإلكترونية والتي تضم مجموعة من شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر ويوتيوب وواتس آب وموقع جوجل وغيرهم، والتي يتم حجبها اتباعًا للقيود المشددة على الصينيين في الوصول إلى أي مواقع خارج الدولة.