حاسوب مُلغّم بأخطر 6 برمجيات خبيثة في العالم معروضًا للبيع في مزاد

إذا كنت مستخدمًا لأحد الحواسب التي ظهرت في أوائل عام 2000 فمن المحتمل أن تتذكر كل أنواع البرمجيات الضارة والفيروسات والثغرات وأحصنة طروادة التي ظهرت في هذه الفترة وبسرعة كبيرة لا يُمكن لبرامج مكافحة الفيروسات السيطرة عليها.

 

يحتوي هذا الحاسوب المحمول –الذي تم عزله لمنع انتشار البرمجيات الضارة- على ستة من البرمجيات الخبيثة والفيروسات التي تسببت في أضرار جماعية بقيمة 95 مليار دولار على مدار الأعوام الماضية.

 

برمجية WannaCry الخبيثة: في مايوم 2017، تسببت البرمجية الخفية للفدية في هجوم عالمي تطلب فيه دفع فدية من العملة المشفرة بيتكوين وهو ما أثر على أكثر من 200 ألف حاسوب في أكثر من 150 دولة.

 

برمجية BlackEnergy الخبيثة: موجودة منذ عام 2007، أنشأت في البداية في شكل برنامج آلي لتنفيذ هجمات إسقاط الخدمة الموزعة  DDoS والتي وزعت عبر رسائل بريد عشوائية، ولكنها تطورت لاحقًا إلى إرسال ملف DLL مصاب مباشرة إلى مجلد بيانات التطبيق المحلي وكان هذا الإصدار من البرامج الضارة المسؤولة عن تعتيم هائل في أوكرانيا في ديسمبر 2015.

 

اقرأ أيضًا >> 500 ألف مستخدم يقعون في شِراك برمجية خبيثة داخل متجر جوجل بلاي

 

برمجية ILOVEYOU الخبيثة: ظهرت لأول مرة في مايو من عام 2000 وانتشرت عن طريق إرسال بريد إلكتروني إلى كل شخص في قائمة جهات الاتصال الخاصة بك، ومرفقة بملف والذي عند فتحه يبدأ تشغيل برنامج نصي يمكنه الكتابة بأكواد وملفات عشوائية من الأوفيس وملفات الصور وملفات الصوت.

 

برمجية Mydoom: بدأ تشغيله في يناير 2004، ومازال أسرع فيروس انتشر للبريد الإلكتروني على الإطلاق، حتى أسرع من فيروس ILOVEYOU وقد أرسل بشكل أساسي رسائل بريد إلكرتونية غير هامة عبر أجهزة الحواسب المصابة والتي ظهرت كخطأ في الإرسال.

 

اقرأ أيضًا >> ثاناتوس: أحدث أشكال فيروس الفدية والدفع بالعملات الرقمية

 

فيروس Sobig: أحد إصدارات برمجية طروادة الخبيثة التي أصابت الحواسب في أغسطس من عام 2003 عبر البريد الإلكتروني، وقد ألغت نشاطها في سبتمبر 2003 واعتبارًا من 2018، كانت ثاني أسرع الفيروسات انتشارًا ولم يتم القبض على مرتكب الجريمة.

 

برمجية DarkTequila: موجودة منذ عام 2013، وقد أثرت على الحواسب بشكل أساسي في أمريكا اللاتينية، فهي تسرق أوراق اعتماد البنوك وبيانات الشركات والمعلومات الشخصية من أجهزة الحاسب ويتم إرساله من خلال التصيد الشوائي ومحركات أقراص USB المحمولة المصابة.

 

اقرأ أيضًا >> كل ما تود معرفته عن فيروس الفدية Wannacry الذي يهدد العالم

 

الآن، بات من غير القانوني بيع البرامج الضارة لأغراض تشغيلية في الولايات المتحدة، لكن يبدو أن البائع يتغلب على ذلك بأحد الفنون الاحتيالية، ويُطلق على هذا الحاسوب المصاب بمجموعة البرمجيات الخبيثة باسم “الفوضى المستمرة” وقد أنشىء من قبل الفنان المعاصر Guo O Dong بالتعاون مع شركة Deep Instinct التي تعمل بمجال الأمن السيبراني والتي تستخدم التعلم العميق لحماية أجهزة الحاسب مع تهديدات البرامج الضارة غير المعروفة في الوقت الحقيقي.

 

أشار Guo O Dong إلى أنه ابتكر حاسوب مُلغّم بأخطر 6 برمجيات خبيثة لأنه أراد أن يعلم مدى استجابة عالم وتقديره لتأثير البرمجيات الضارة.

 

عند النظر إليه خلف صندوق زجاجي في متحف مسكون، فأنت تنظر إلى أحد الحواسب الملعونة، فالحاسوب مثبت عليه فعليًا أسوأ البرمجيات الضارة وهو أحد التقنيات الأكثر تهديدًا حول العالم الآن، وهو الآن في مزاد خاص وحي عبر الإنترنت ووصلت قيمته لأكثر من 268 ألف دولار حتى الآن.