جيف بيزوس يبيع أسهم في أمازون بقيمة 1.8 مليار دولار لتمويل مشروعه الخاص

كشفت تقارير مالية صدرت مؤخرًا أنّ جيف بيزوس يبيع أسهم في أمازون بقيمة 1.8 مليار دولار من أسهم شركته خلال الأسبوع الماضي، وبدأت سلسلة البيع هذه في الحادي والثلاثين من يناير واستمرت حتى الثالث من فبراير الجاري، وتم تنفيذها بموجب خطّة تداول مُرتّبة مُسبقًا، وبلغ مجموع الأسهم التي باعها جيف بيزوس 905,456 سهم.

 

يأتي الكشف عن هذا البيع في نفس وقت ارتفاع سعر سهم أمازون في سوق التداول، ليرفع من قيمتها السوقية إلى أكثر من تريليون دولار أميركي، وهي نفس القيمة التي اقتربت منها أسهم الشركة في عام 2018. بذلك تنضم أمازون إلى كلًا من مايكروسوفت وابل وجوجل، وجميعها شركات تقنية تخطت حاجز التريليون دولار من القيمة السوقية.

 

رئيس أمازون يبيع أسهمه لتمويل أبحاث الفضاء

 

تجدر الإشارة إلى أنّ رئيس أمازون قام بعمليات بيع ضخمة مماثلة من أسهم أمازون في عامي 2017 و2019، وكان ذكر في وقت سابق أنّه يبيع ما مقداره مليار دولار على الأقل من أسهمه سنويًا لتمويل شركة أبحاث الفضاء الخاصة به Blue Origin.

 

بذلك يبلغ إجمالي ما باعه رئيس أمازون من أسهمه في الشركة قرابة 12 مليار دولار، النسبة الأكبر منها خلال السنوات الأربع الماضية، حسب بلومبيرج.

 

حيث باع أسهمًا بقيمة 2 مليار دولار في عام 2017، ثم 2.8 مليار دولار في عام 2019 – منها 1.8 مليار في يوليو 2019 – ومع ارتفاع سعر سهم أمازون، أصبحت حصّة جيف بيزوس المتبقية في الشركة (11 في المائة) تبلغ قيمتها حوالي 116 مليار دولار أميركي.

 

Blue Origin

 

كما ذكرنا سابقًا، يقوم جيف بيزوس ببيع أسهمه لتمويل مشروعه الناشئ Blue Origin، وهي شركة أميركية متخصصة في تصنيع المركبات الفضائية ومن المفترض أن تُقدّم رحلات فضاء شبه مدارية، وأسسها بيزوس في عام 2000، وتهدف إلى تطوير تقنيات تُمكّن البشر من الوصول إلى الفضاء بأقل تكلفة ممكنة.

 

جيف بيزوس يبيع أسهم في أمازون بقيمة 1.8 مليار دولار

 

وتُعد Blue Origin حاليًا هي المنافس الرئيسي لشركة سبيس اكس التي أسسها إلون ماسك، وتحاول أن تُحقق إنجاز في قطاع السفر الفضائي منخفض التكلفة.

 

تقوم Blue Origin بتطوير مجموعة متنوعة من التقنيات، مع التركيز على طائرات الإقلاع العمودي التي تعمل بالصواريخ، ومركبات الهبوط العمودي للوصول إلى الفضاء المداري وشبه المداري.

قد يعجبك ايضا