جوجل G Suite – كل ما تود معرفته عن خدمة جوجل السحابية

يُمكن اعتبار خدمة جوجل G Suite بمثابة مجموعة من المنتجات المُخصصة للأعمال والشركات، وهي تجمع في طياتها تطبيقات مثل Gmail، وDrive، وDocs، وSheets، وغيرها الكثير.

 

وتُقدّم جوجل هذه الخدمات ضمن باقة G Suite باشتراك شهري لمساعدة الشركات على تنظيم أعمالها والتعاون بين أفرادها، في سبيل تحقيق النجاح. لكن ما الفرق بينها وبين التطبيقات المجانية البديلة؟

 

حسناً، في هذا المقال سوف نلقي بالضوء على منصة جوجل G Suite وكل ما قد تود معرفته عنها من معلومات.

 

جوجل G Suite

 

جوجل G Suite - كل ما تود معرفته عن الخدمة السحابية

 

تُعد خدمة G Suite – المعروفة سابقاً باسم Google Apps for Word – أحد منتجات البرنامج كخدمة أو SaaS، والتي تجمع جميع أدوات الإنتاجية والتعاون السحابية والتي تم تطويرها بواسطة جوجل من أجل الشركات، والمؤسسات، والمعاهد غير الربحية.

 

ومع كل اشتراك في الخدمة يحصل المستخدمون على الوصول إلى عنوان بريد Gmail مُخصص، وخدمات Docs، وSheets، وSlides، وCalendar، وDrive، وSites، وغيرها الكثير.

 

الفرق بين G Suite وتطبيقات جوجل المجانية

 

جوجل G Suite - كل ما تود معرفته عن الخدمة السحابية 1

 

قد يبدو لك أنّ الكثير من تطبيقات جوجل داخل اشتراك G Suite متوفرة بالفعل بشكل مجاني، لكن هناك بعض المميزات الرئيسية التي تساعد G Suite على التكامل مع شركتك بامتياز.

 

وعلى الرغم من توفّر معظم هذه المنتجات بشكل مجاني للجميع، يضيف اشتراك G Suite مميزات على مستوى الشركات للمشتركين في باقتها الشهرية.

 

اقرأ أيضاً: مقارنة بين خدمات جوجل درايف، دروب بوكس وiCloud

 

تتضمن بعض هذه المميزات، مشاركة التقاويم، والتخزين السحابي غير المحدود بشكل اختياري، وأدوات تحكم إدارة متقدمة، مثل إضافة وحذف المستخدمين، والتحقق الثنائي، وتسجيل الدخول الأحادي، وأدوات دمج البيانات البسيطة لنقل جميع بيانات الشركة القيّمة إلى G Suite.

 

بالإضافة إلى كل ذلك، تأتي خدمة G Suite مع إمكانية إدارة الأجهزة المحمولة، مما يتيح لك تنشيط / إلغاء تنشيط الأجهزة المحمولة، والتحكم في التطبيقات التي يتم تفعيلها، والحذف الكامل عن بُعد في حالة خرج الموظف عن إطار الشركة.

 

وإلى جانب كل هذه المميزات الرائعة، تسمح لك خدمة G Suite أيضاً بإضافة عنوان بريد إلكتروني مخصص لاسم الدومين الخاص بشركتك. على سبيل المثال، بدلاً من حساب جوجل العادي الذي يستخدم عنوان بريد @gmail، عندما تشترك في G Suite سوف يكون لدى كل حساب بالخدمة عنوان بريد mail@yourdomain.com.

 

ملاحظة: يجب أن تمتلك بالفعل النطاق الذي تريد التسجيل عليه كي تستخدمه على G Suite.

 

ولا تقلق إذا كنت تستخدم Outlook أو Yahoo أو أي خوادم تبادل البريد الإلكتروني الأخرى، فعن طريق باقة G Suite يمكنك استخدام أداة ترحيل البيانات لنقل جميع رسائل البريد الإلكتروني، والتقويم، وجهات الاتصال الخاصة بك، واستيراد كل شيء مباشرة.

 

اقرأ أيضاً: توحيد المساحة التخزينية للجيميل و جوجل بلس و جوجل درايف

 

سعر باقة جوجل G Suite

 

جوجل G Suite - كل ما تود معرفته عن الخدمة السحابية2

 

قبل تاريخ السادس من ديسمبر 2012، عرضت جوجل إصداراً قياسياً مجانياً من باقة G Suite مع مميزات أقل، وكانت هذه الباقة متوفرة لأي شخص قام بالاشتراك وتسجيل نطاقه قبل بدء التشغيل.

 

أمّا الآن، يعتمد السعر على عدد المستخدمين في الشركة الذين سيتمتعون بالخدمة، حيث توفر كل فئة المزيد من المميزات وسعات التخزين بالمقارنة مع الإصدار السابق.

 

وهناك ثلاثة إصدارات متوفرة للشركات الصغيرة والكبيرة وهي كالتالي:

 

  • القياسي: 30 جيجابايت من التخزين السحابي المشترك عبر Drive وGmail لكل مستخدم، ويتضمن جميع تطبيقات الإنتاجية من جوجل بدون Cloud Search (القدرة على البحث عبر جميع محتويات الشركة في G Suite)، وApp Maker (إنشاء تطبيقات مخصصة لشركتك)، وVault (الاحتفاظ بالبيانات). وتتكلف الباقة القياسية بسعر 6 دولارات للمستخدم الواحد في الشهر.
  • الأعمال: تقريباً نفس المميزات الموجودة في الباقة القياسية ولكن مع تخزين غير محدود لجميع المستخدمين، وتتضمن Vault، وCloud Search، وتطوير التطبيقات، وتتكلف 12 دولار شهرياً للمستخدم.
  • المؤسسات: نفس مميزات باقة الأعمال مع إضافة قدرات أمنية متقدمة، والتحكم الإداري، وeDiscovery، ومنع فقدان البيانات. وتتكلف 25 دولار للمستخدم شهرياً.

 

إذا كنت تدير معهداً دراسياً أو كنت مسؤولاً عن اتخاذ القرارات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات في معهد ما، فيمكنك الحصول على باقة G Suite for Education لأعضاء هيئة التدريس والطلاب. وتحتوي الباقة على نسختين:

 

جوجل G Suite - كل ما تود معرفته عن الخدمة السحابية3

 

  • G Suite for Education: وتحتوي على جميع أدوات الإنتاجية مثل الباقة القياسية في G Suite، ولكن مع سعة تخزينية إضافية لخدمات Sites، وDrive، وGmail، ووصول مجاني إلى Vault. وهي خدمة مجانية.
  • G Suite Enterprise for Education: توفّر إمكانيات إضافية مصممة خصيصاً للمعاهد الدراسية الكبيرة، مع قدرات مؤسسية. حيث تحتوي على أدوات تحكم متقدمة، والحث، والإحصائيات، وغيرها. وتُكلّف 4 دولار شهرياً للمستخدم الواحد.

 

وأخيراً، إذا كنت تدير منظمة غير ربحية، هناك نسخة مجانية من G Suite للمنظمات غير الربحية تحتوي على نفس مميزات ووظائف الباقة القياسية وتقريباً مشابهة لباقة G Suite for Education.

 

جوجل G Suite - كل ما تود معرفته عن الخدمة السحابية4

 

كيف تبدأ في استخدام G Suite؟

 

كما ذكرنا سابقاً، هناك إصدارات مختلفة من خدمة G Suite، ومع كل واحدة هناك بعض المميزات المختلفة على حسب ما تختار.

 

للبدء في استخدام باقة G Suite، يجب أن تقرر أولاً أي النُسخ التي سوف تستخدمها، والمميزات التي تحتاج إليها في شركتك.

 

وتمنح جوجل لأي شخص يشترك في الخدمة للمرة الأولى 14 يوم من التجربة المجانية قبل البدء في دفع الاشتراك.

 

جوجل G Suite - كل ما تود معرفته عن الخدمة السحابية5

 

كل ما عليك فعله هو الذهاب إلى عملية التسجيل التقليدية – سوف تطلب منك إدخال بيانات بطاقة الائتمان – وتفعيل الحساب، ثم التحقق من النطاق، ومن ثم تبدأ فترة التجربة المجانية.

 

وإن لم تعد ترغب في استخدام G Suite يمكنك إلغاء عضويتك في أي وقت. أمّا إذا حازت الخدمة على إعجابك، فسوف تخصم جوجل ثمن الاشتراك شهرياً على حسب الباقة التي اخترتها.