جوجل: 1.5% من كلمات مرور لمستخدمي جوجل كروم غير آمنة

 

أطلقت شركة جوجل مجموعة جديدة من الأرقام التي تكشف عن ممارسات كلمات المرور السيئة التي لايزال الناس يستخدمونها عبر الإنترنت، ففي وقت سابق من العام الجاري، أطلقت شركة جوجل ملحق فحص لكلمات المرور في متصفح كروم الذي يقوم بمسح كلمات المرور ويخبرهم بما إذا كانت آمنة أم لا.

 

توصلت الشركة الآن إلى الجولة الأولى من الإحصائيات والتي تشير إلى أن حوالي 1.5% من كلمات المرور التي تم فحصها ليست آمنة، واستطاعت الأداة تحديد 316 ألف من 21 مليون اسم مستخدم وكلمة مرور تم مسحها ضوئيًا في الشهر الأول وحده، وتستخدم أداة التحقق من كلمات المرور قاعدة بيانات تضم حوالي 4 مليارات من أسماء المستخدمين وكلمات المرور التي تم اختراقها بسبب خرق بيانات جهة خارجية.

 

اقرأ أيضًا >>  وفاة فرناندو كورباتو: مخترع كلمات المرور للحواسب عن عمر 93 عامًا

 

على الرغم من أن ذلك لا يمثل مفاجأة تامة، إلا ان أحد الشواغل الرئيسية هو أن الأشخاص يعيدون بالفعل استخدام كلمات مرور آمنة على حسابات متعددة عبر الإنترنت والسبب أن عدد الحسابات الافتراضي غير المحدود عبر الإنترنت يحتفظون بها بالفعل.

 

لكن ذلك يدعو المتسللين المحتملين إلى التحرك والتحايل على حسابات المستخدمين من خلال تقنية تُدعى الحشو المتعمد، ويستخدم هؤلاء المتسللون كلمات مرور تم تسريبها بالفعل ومتاحة عبر الإنترنت للوصول إلى حسابات المستخدمين واللعب على احتمال أن هناك مستخدمين قد أعادوا استخدام كلمات المرور الخاصة بهم في مكان آخر.

 

اقرأ أيضًا >> أسوأ كلمات المرور التي استُخدمت في 2018 وتحتاج إلى تغيير فورًا!

 

وفقًا للإحصائيات، قام بعض الأشخاص بإعادة استخدام كلمات المرور غير الآمنة على الحسابات المالية والحكومية والحسابات الإلكترونية الحساسة، وتبين أن هناك نسبة نحو 26% قد أعادوا تعيين كلمات المرور الخاصة بهم بعد تحديد أنها غير ىمنة، واختاروا بالفعل كلمات مرور أقوى.

 

ماذا يجب علينا كمستخدمين؟

 

يجب أولًا أن نتأكد من حماية جميع حساباتنا المهمة عبر الإنترنت باختيار كلمات مرور فريدة وقوية يصعب تخمينها، أم الحسابات الأقل أهمية يثمكنك استخدام برنامج مدير كلمات المرور بحيث لا تضطر إلى تذكرها جميعًا.