جوجل وأبل يخضعان لأمر الحكومة الهندية ويحذفون تطبيق تيك توك

بعد الأمر المباشر من المحكمة العليا في مادراس للحكومة بحظر فوري لتطبيق تيك توك، وبعد مطالبة شركتي جوجل وأبل حذف تطبيق تيك توك من متاجر تطبيقاتهما، بدأت الشركتان بالفعل تطبيق القرار وحظر التطبيق من متجري التطبيقات في أبل وبلاي في جوجل.

 

لا يخفى على أحد شهرة تطبيق تيك توك حول العالم والذي يضم أكثر من نصف مليار مستخدم من بينهم 119 مليون مستخدم في الهند والجزء الأكبر منهم من الأطفال والمراهقين.

 

اقرأ أيضًا >> الحكومة الهندية تطالب جوجل وأبل بحذف تطبيق تيك توك من متاجرها

 

تعرض تطبيق تيك توك -الذي يتيح للمستخدمين إنشاء مقاطع فيديو قصيرة وممتعة- لانتقادات شديدة لأنه يسمح بمحتوى إباحي وغير مناسب للنشر خاصة بين أغلب جمهوره الصغير في السن وذلك في بلدان عديدة حول العالم وأثبت أنه أرض خصبة للإيقاع بصغار الأطفال.

 

أصدرت محكمة مادراس في الثالث من أبريل الجاري أمرًا مؤقتًا بتوجيه الحكومة إلى حظر التطبيق ثم نقل إلى المحكمة العليا وكان ينتظر البث في أمره في الثاني والعشرين من الشهر الجاري.

 

اقرأ أيضًَا >> تغريم تطبيق تيك توك بقيمة 5.7 مليون دولار لانتهاكه خصوصية الأطفال

 

لا يعتبر حذف تطبيق تيك توك من متاجر التطبيقات حلًا جذريًا للأثر الذي يحدثه التطبيق، إذ يمكن تنزيله من أي مصادر أخرى ولن يختفي التطبيق من هواتف المستخدمين بحذفه من المتاجر، وهناك قضية أخرى وهي الطريقة التي يتم بها الحظر والتي تعتبر ناهية تمامًا على الأعمال والإيرادات الخاصة بالشركة ويمكن تطبيق هذه الآلية بسهولة على الكثير من الخدمات التي تسبب الأرق للحكومة.