جوجل سوف تمنع المواقع من حظر وضع التصفح الخفي

5٬960

يبدو أن جوجل على وشك منع المواقع من حظر وضع التصفح الخفي أو Incognito Mode الموجود في غالبية المتصفحات اليوم، والذي يمنع هذه المواقع من تتبع نشاط المستخدمين على المتصفح.

 

وفقاً لتقرير من 95to5Google، جوجل على علم بالثغرة التي استغلها مطوروا الويب في معرفة ما إذا كان المستخدم يتصفح الموقع في وضع التصفح الخفي على كروم، وتسمح هذه الثغرة للمواقع بمنع الزائر من الوصول إلى محتوى الموقع، وإجباره على التحوّل من وضع التصفح الخفي إلى وضع التصفح العادي لعرض محتوى الموقع.

 

حظر وضع التصفح الخفي

 

الثغرة بسيطة للغاية، حيث يُعطّل متصفح كروم واجهة برمجة التطبيقات FileSystem – التي تُخزّن ملفات التطبيق – عند استخدام وضع التصفح الخفي، وبالتالي يُمكن للمواقع التي ترغب في حظر محتواها عن الزائر الخفي التحقق من واجهة برمجة التطبيقات هذه عند تحميل الصفحة.

 

جوجل تعمل حالياً على إصلاح هذه الثغرة من خلال جعل متصفح كروم يُنشئ نظام ملفات افتراضي في الذاكرة العشوائية (الرام) وبذلك لن تُدرك المواقع غياب واجهة البرمجيات المذكورة.

 

ولضمان عدم حفظ البيانات، سوف يُحذف هذا النظام الافتراضي تلقائياً عندما يترك المستخدم وضع التصفح الخفي، وتتطلع الشركة إلى حذف واجهة برمجة التطبيقات FileSystem تماماً من كروم.

 

تجدر الإشارة إلى أن وضع التصفح الخفي Incognito Mode يتيح للمستخدمين تصفح الإنترنت بخصوصية كبيرة، ودون تخزين بيانات الموقع أو تاريخ التصفح، كما يمنع مواقع الويب من تتبع الزائرين باستخدام ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز).

 

أثناء استخدام وضع التصفح الخفي، يقوم المستخدم بحظر استهداف الإعلانات له وفقاً لسجل الويب الخاص به.

 

اقرأ أيضاً: أفضل 11 إضافة على Google Chrome

 

أحد أبسط الأمثلة على حظر وضع التصفح الخفي ما يقوم به موقع The Boston Globe، حيث يستبدل صفحاته الداخلية بتنبيه يظهر على شاشة المستخدم مع عبارة “أنت تستخدم المتصفح في وضع خاص أو وضع التخفي […] لاستكمال قراءة المقالات في هذا الوضع يرجى تسجيل الدخول إلى حسابك على الموقع”.

 

وتستعد جوجل لإغلاق الثغرة في تحديث كروم 74 القادم مع توقعات بإصدار هذا التحديث في أبريل القادم.

المزيد من المواضيع التقنية