جوجل تكتشف تطبيقات خبيثة على متجرها

16

بدأت جوجل باتخاذ الإجراءات بعد اكتشافها لوجود تطبيقات على متجر جوجل بلاي تقوم بتثبيت البرامج الخبيثة على أجهزة المستخدمين، فقد أزالت الشركة 13 تطبيق اندرويد من بينها تطبيقات تحاكي قيادة الشاحنات والسيارات، لكن عملية الإزالة هذه أتت بعد تأكيد الباحثين أن 500000 مستخدم على الأقل قام بتحميل هذه التطبيقات.

 

وحسب تقرير نشره موقع NDTV فإن التطبيقات لم تظهر فقط وظائف نظامية بل إنها كانت مختبئة أيضاً في الأجهزة لتسهيل عملية تثبيت البرنامج الخبيث، كما كشف الباحث في مجال الحماية لوكاس ستيفانكو عن 13 تطبيقاً خبيثاً على متجر جوجل بلاي، وأوضح أن هذه التطبيقات تحتوي على برامج اندرويد خبيثة تم تحميلها أكثر من 560000 مرة، لكن المثير للاهتمام هو أن جميع هذه التطبيقات نشرت اسم مطور واحد هو لويز بونتو.

 

وأفاد تقرير NDTV أن هذه التطبيقات كانت مختلفة من بينها ألعاب أيضاً لكنها لم تعمل وكانت تغلق بشكل مفاجئ كل مرة يتم تشغيلها، ووفقاً للتغريدة فإن التطبيقات كانت تطلب من المستخدمين تثبيت أداة APK إضافية.

 

وليست هذه المرة الأولى التي تتعرض فيها مجموعة واسعة من مستخدمي اندرويد إلى تطبيقات خبيثة، ففي العام الماضي تم اكتشاف إعلان خبيث على 41 تطبيقاً يعتقد أنه أصاب  ما بين 8,5 مليون و36,5 مليون جهاز اندرويد.

 

وبالطبع فإن جوجل تعلم أنه يجب عليه أن تكون أكثر حزماً في هذا المجال، وقد قامت بداية العام الحالي بالإعلان عن سحب وإزالة أكثر من 70000 تطبيق خبيث على متجرها بلاي ستور.

Source المصدر