جوجل تسحب تطبيقات صينية شهيرة من متجرها إثر عمليات احتيال إعلانية

سحبت شركة جوجل عددًا من تطبيقات أندرويد الشهيرة من متجر بلاي بعد أن اكتشفت خطة احتيال إعلانية واسعة النطاق لمطوريها من بينها ستة تطبيقات من مجموعة DU -وهي العصب الذي انطلقت منه شركة التقنية العملاقة بايدو قبل عام.

 

تشمل تطبيقات DU تطبيق سيلفي كاميرا الذي يتمتع بشعبية هائلة والذي تم تنزيله لأكثر من 50 مليون مرة من متجر بلاي، وقد اكتشف الباحثون الأمنيون في مركز احتيال الإعلانات أنه يحتوي على شفرة تسمح بالنقر على الإعلانات تلقائيًا دون علم المستخدم.

 

اقرأ أيضًا >> موقع يوتيوب يبدأ طرح أفلامًا سينمائية مجانية ومُدعمة بالإعلانات

 

لا يحتاج المستخدمون حتى إلى تشغيل التطبيق، فالنقرات تحدث حتى إذا لم يكن التطبيق قيد التشغيل، مما يعني أنه يُمكن أن يستنزف البطارية ويستهلك البيانات، ويحدث هذا الإجراء الاحتيالي مع الإعلانات المقدمة من منصة AdMob من جوجل وMoPub على تويتر.

 

بالإضافة إلى النقر فوق الإعلانات عن طريق الاحتيال، قامت تطبيقات مجموعة DU وهي ماسح Omni ورام ماستر وسمارت كولر وتوتال كلينر وكشاف AIO بالإضافة إلى سيلفي كاميرا بإخفاء انتمائها للشركة ولم يكشفوا عن أنهم كانوا يجمعون البيانات ويرسلونها إلى الصين.

 

اقرأ أيضًا >> ما السر وراء اختيار توقيت 9:41 صباحًا في جميع إعلانات شركة أبل

 

اكتُشف أن مجموعة DU مشتركة في هذه العملية الاحتيالية بعد فحص 5000 تطبيق شهير في متجر بلاي والتي تعتبر من قائمة تطبيقات تبث إعلانات احتيالية، ووجدت العديد من التطبيقات المتورطة كذلك في الاحتيال الإعلاني بخلاف تطبيقات مجموعة DU الستة.

 

بالطبع، هذه مشكلة كبيرة لجوجل لابد من معالجتها، ويجب عليها بذل المزيد من الجهد لمنع مثل هذه التطبيقات حتى لو كان ذلك سيؤثر على مبيعاتها ماديًا، بدلًا من استمرار الجهل بالمشكلة أو إنكارها.