جوجل تستغل حادث أوبر للحديث عن نظام القيادة الذاتية التابع لها

استغلت شركة جوجل حادث أوبر الذي وقع قبل أسابيع، عندما اصطدمت سيارة ذاتية القيادة، تعمل بنظام القيادة الذاتية لأوبر، بسيدة أمريكية، للترويج لنظام القيادة الذاتية التابع لشركة عملاق البحث.

 

وكانت الشرطة الأمريكية التابعة لولاية أريزونا، قبل بضعة أسابيع، عن حادث صدمت فيه سيارة فولفو XC90  التي تعمل بتكنولوجيا القيادة الذاتية ومن تطوير شركة أوبر، سيدة أمريكية على الطريق.

 

وأدى حادث تصادم سيارة أوبر، بالسيدة بمدينة تمبي، الذي وقع يوم 3 من شهر مارس الجاري، إلى وفاة السيدة، متأثرة بإصابات شديدة، على الرغم من سرعة نقلها إلى المستشفى لتلقي العلاج.

 

وعلق جون كارفسيك، الرئيس التنفيذي لشركة Waymo، المملوكة لجوجل على الحادث، مؤكدًا على ثقته الكبيرة في نظام القيادة الذاتية التابع له للسيارات، مشيرًا إلى أن برامجهم كانت ستؤدي أداء مختلف كلياً، إذا تعرض لنفس الموقف، نسبة لأنها مبرمجة بشكل عالي لتتجنب مثل تلك الحوادث.

 

وكان رد كارفسيك على سؤال صحيفة واشنطن بوست، وهو إذا كانت سيارة Waymo ستتصرف بشكل مختلف عن سيارة أوبر أم لا، فقال: “أتحدث وكلي ثقة انه في حالات المشاة الطارئة مثل تلك الواقعة في حادث أوبر، ستعمل تقنيات شركتنا وبكل قوة على مواجهة والتعامل في مثل تلك المواقف”.

 

والجدير بالذكر ان كلاً من شركتي جوجل وأوبر، خضعا لصراع كبير خلال الفترة الماضية ورفعت جوجل دعوي قضائية، تتهم فيها شركة أوبر، بأنها تستخدم أجزاء رئيسية من تكنولوجيا السيارات الذاتية القيادة لشركة Waymo.

 

وبعد التسوية القضائية للدعوي، قال المدير التنفيذي لشركة أوبر، أنهم يتخذوا خطوات مع شركة  Waymo، لضمان ان برنامج LIDAR وبرامج الشركة تمثل فقط عملهم الجيد.

 

وقال متحدث باسم جوجل ، أنه تم التوصل إلى أتفاق مع أوبر، من شأنه حماية الملكية الفكرية لشركة Waymo الآن وبالمستقبل، وان كل شركة ستلتزم بتطوير تكنولوجيا القيادة الذاتية الخاصة بها.