جوجل ترفض حذف تطبيق أبشر من متجر التطبيقات

3٬398

تطبيق أبشر – 

رفضت شركة جوجل إزالة تطبيق أبشر -الذي تناضل من أجله الحكومة السعودية- الموجود في متجر التطبيقات التابع لها، والذي يتيح للرجال تتبع النساء والتحكم في الأماكن التي يسافرون إليها، على أساس أنه يستوفي جميع البنود والشروط الخاصة بسياسات المتجر.

 

استعرضت شركة جوجل تطبيق أبشر بجميع جوانبه وانتهت إلى أنه لا ينتهك أي سياسات وبالتالي يُمكن أن يظل موجودًا بلاي أدنى مشكلة على متجر جوجل بلاي.

 

أبلغت جوجل هذا القرار إلى مكتب النائب جاكي سبيري، وهو ديموقراطي من ولاية كاليفورنيا والذي قدم طلبًا ضمن مجموعة من أعضاء الكونجرس الآخرين في الأسبوع الماضي مطالبًا بإزالته.

 

اقرأ أيضًا >> تطبيق “أبشر” السعودي يُثير الجدل بسبب إمكانية تعقّب النساء

 

يقوم تطبيق أبشر بتتبع النساء بشكل غريب ومخزي حقيقة، إذ يعطي التطبيق الحق للرجل السعودي يمنح وإلغاء تصريح السفر وإرسال التنبيهات إليهم إذا قاموا باستخدام جواز سفرهن بدون علم الأزواج أو ولي الأمر، كذلك يُمكن إدخال اسم المرأة ورقم جواز سفرها مع إمكانية للمستخدم بتحديد عدد الرحلات للمرأة ومدة السفر.

 

يرجع السبب الرئيسي لهذا التطبيق هو محاولة من الحكومة السعودية بضبط عمليات الفرار من النساء، ووصف بعض الناشطات الحقوقية وصل عددهن إلى 14 من بينهن إلهان عمر ورشيدة تليب وكاثرين كلارك وجاكي سبيير أن جوجل وأبل متواطئين مع الحكومة السعودية بشان اضطهاد المرأة السعودية.

 

اعتبارًا من اليوم، سيظل تطبيق أبشر متاحًا في متاجر التطبيقات الخاصة بشركتي ابل وجوجل بلاي على الرغم من إمكانية حذفه بسهولة.

 

المزيد من المواضيع التقنية