جوجل ترد على وجود ملايين الأعمال التجارية المزيفة على Maps

نشرت صحيفة وول ستريت جورنال في وقت سابق تقريرًا تكشف فيه عن وجود ملايين الشركات المزيفة على Google Maps لكن الشركة الأمريكية كانت سريعة في الرد على التقرير وسلطت الضوء على المعايير التي تتبعها الخدمة لمحاربة هذه المشكلة.

 

وكان بعض خبراء الإعلان عبر الإنترنت وضعوا تقديراتهم الخاصة بعدد الشركات المزيفة الموجودة على خدمة خرائط جوجل، ووصلت هذه التقديرات وفقًا لتقرير وول ستريت إلى ما يقرب من 11 مليون شركة وهمية، مع مئات الآلاف من الشركات المزيفة الأخرى التي تظهر كل شهر.

 

وأشار التقرير إلى أنّ الكثير من هذه الأعمال التجارية المزيفة تم وضعها بواسطة شركات متخصصة في إنشاء قوائم مزيفة لعملائها الذين يرغبون في إظهار معلوماتهم أعلى من منافسيهم في نتائج البحث.

 

ملايين الشركات المزيفة على Maps

 

وفقًا لخبير في البحث قامت صحيفة وول ستريت جورنال بعمل لقاء معه، فإنّ الدراسة الأكاديمية التي مولتها جوجل نفسها في عام 2017 وأظهرت وجود 0.5 في المائة فقط من الأعمال المزيفة على الخرائط، كانت في الأصل دراسة غير كاملة بسبب محدودية بياناتها.

 

وفي رد جوجل نفسها، كتب مدير منتجات خرائط جوجل “إيثان راسل” أنّه من بين أكثر من 200 مليون شركة تمت إضافتها إلى خرائط جوجل على مر السنين، هناك نسبة مئوية صغيرة فقط وهمية.

 

وقال مدير المنتجات أنّ جوجل قامت في العام الماضي بحذف أكثر من 3 ملايين ملف تعريفي لشركات مزيفة، منها أكثر من 90 في المائة تم حذفها قبل أن يراها المستخدمون أصلًا. ومن تلك الأعمال حددت أنظمة جوجل الخاصة 85 في المائة، في حين أبلغ المستخدمون عن 250,000.

 

كما قامت الشركة الأمريكية بتعطيل 150,000 حساب مستخدم وجدوها مسيئة في زيادة قدرها 50 في المائة مقارنةً بعام 2017.

 

وكتب السيد إيثان راسل أنّ الشركة “تعمل باستمرار على طرق جديدة أفضل لمحاربة هذه الاحتيالات باستخدام مجموعة متنوعة من الأنظمة اليدوية، والآلية المتطورة باستمرار”.

 

لكن في الوقت نفسه صرّح بأنّ جوجل لا يمكنها مشاركة المزيد من التفاصيل حول هذه النُظم لأن المحتالين قد يجدوا طريقة لتخطيها إن عرفوا معلومات عنها، وهو أمر معقول جدًا.