جوجل تتغلب على أمازون وتُطلق أولى طائرات التوصيل بدون طيار

حصلت شركة ناشئة مملوكة لشركة ألفابت -الشركة الامل لشركة جوجل- على موافقة لتوها لإطلاق خدمات توصيل البضائع باستخدام الطائرات الذكية بدون طيار وبذلك تُصنف ضمن أولى طائرات التوصيل التي تُطرح بشكل فعلي.

 

تُخطط شركة وينج Wing والتي أصبحت شركة تابعة لمجموعة شركات ألفابت في العام الماضي لإطلاق أول خدمة توصيل تجارية لها في كانبرا في استراليا.

 

أكدت الشركة على هذه الخطوة في منشور بمدونتها الرسمية يوم الثلاثاء الماضي وذلك بعد موافقة هيئة سلامة الطيران المدني الاأسترالي بعد تجربة ناجحة وأكد المتحدث باسم الوكالة أنها وافقت على خدمة التوصيل وقالت أنه من المرجح جدًا أن يكون الأول عالميًا.

 

اقرأ أيضًا >> طائرات روسية مصنعة خصيصًا لمطاردة وتفجير الطائرات بدون طيار

 

زعمت شركات أخرى أنها أطلقت أول خدمة توصيل بالطائرات بدون طيار بما في ذلك فلاي تريكس والتي أطلقت الخدمة في أيسلندا عام 2017 بالشراكة مع AHA أكبر متاجر التجزئة الإلكترونية في البلاد.

 

 

جربت شركة وينج مشروع كانبرا لمدة 18 شهرًا وأتممت ثلاثة آلاف عملية تسليم، وعند الإطلاق الرسمي من المتوقع أن تكون الخدمة متاحة لعدد محدود من المنازل في منطقة كانبرا قبل التوسع التدريجي وقالت الوكالة أن هناك 100 منزل مؤهل في البداية.

 

صممت شركة وينج طريقة لتوصيل الطلبات من خلال تطبيق ويتم توصيل المنتجات باستخدام طائرات بدون طيار في غضون دقائق، ووفقًا للشركة تشمل عناصر التوصيل الشهيرة الأطعمة الطازجة والقهوة والأيس كريم والأدوية.

 

اقرأ أيضًا >> تعرف على الطائرات الخاصة لعشرة من أغنى المليارديرات في العالم

 

أشارت وينج إلى أن التعليقات التي تلقتها من التجارب كانت قيمة للغاية وساعدتنا كثيرًا لتلبية احتياجاتنا وتوقعات المجتمعات التي نعمل فيها بشكل أفضل، وستستمر في التواصل مع المجتمع المحلي وأصحاب المشاريع لتوسع نطاق الخدمات.

 

انتهت الفترة التجريبية بدون أي حوادث، وبالطبع لم تكن خالية من العيوب، فقد اشتكى بعض المواطنين من صوت الطائرات العالٍ جدًا حتى وإن كانت النوافذ مغلقة، وسيُسمح للطائرات بالطيران فوق أسطح المنازل والشوارع وليس خلال الطرق الرئيسية.

 

إطلاق طائرات وينج في استراليا خير دليل على التغلب على أمازون، فقد أكد الرئيس التنفيذي لأمازون، جيف بيزوس على أن الطائرات بدون طيار ستكون متاحة للجمهور في عام 2018 ولم تجهز الطائرات حتى الآن.