جنرال موتورز قد تستثمر في شاحنات البيك أب الكهربائية من Rivian

كشفت شركة Rivian في وقت سابق عن خططها لإطلاق شاحنات البيك أب الكهربائية وسيارات SUV التي تعمل بالكهرباء، ويبدو أن خططها جذبت انتباه كبار صناعة السيارات.

 

فحسب تقارير من رويترز وبلومبيرغ، تُشير مصادر قريبة من الشركة إلى أن كلاً من جنرال موتورز وأمازون في مفاوضات مع Rivian للاستثمار فيها، وفي حالة نجاح هذه المفاوضات قد ترتفع قيمة الشركة لتتراوح ما بين مليار إلى اثنين مليار دولار أمريكي.

 

شاحنات البيك أب الكهربائية من Rivian

 

وفقاً للمصادر، في حالة تمام الصفقة سوف تحصل كلاً من أمازون وجنرال موتورز على حصة منخفضة في الشركة، ولكن هذا الاستثمار – إن تم – سوف يمثل دفعة كبيرة للأمام بالنسبة لشركة ريفيان التي لن تُنتج أول سيارة قابلة للبيع قبل عام 2020.

 

اقرأ أيضاً: شاحنة R1T: أول سيارة بيك آب كهربائي من شركة ريفيان

 

بدون شك، المحادثات بين ريفيان من جهة وكلاً من جنرال موتورز وأمازون من جهة أخرى غير مضمونة، لكن وفقاً لرويترز فإن الصفقة إن تمت قد يُعلن عنها في وقت لاحق من فبراير.

 

من جانبها، لم تؤكد أياً من جنرال موتورز أو أمازون هذه التقارير، وفي تصريح من المتحدث باسم جنرال موتورز إلى بلومبيرغ، لم ينفي أو يؤكد وجود هذه المحادثات، لكنّه أشار إلى أنّ شركته مُعجبة بمساهمة Rivian في مستقبل بدون انبعاثات كربونية، ومستقبل كهربائي بالكامل.

 

سيارات SUV التي تعمل بالكهرباء من ريفيان

 

بالنسبة لشركة مثل جنرال موتورز فإن الاستثمار في ريفيان لا يأتي مفاجئاً أبداً، حيث تحاول التركيز على السيارات التي تعمل بالكهرباء، خاصةً بعدما بدأت تسلا في سحب البساط من تحت كُبرى شركات صناعة السيارات في الولايات المتحدة، وربما يتمد هذا لأوروبا قريباً.

 

أمّا شركة أمازون، فحتى هذه اللحظة لا تبدو دوافعها واضحة، لكن قد يرتبط الأمر بتوصيل المنتجات إلى عملائها، خاصةً بعدما استحوذت مؤخراً على شركة تقنية القيادة الذاتية، ومن الناحية النظرية يمكن لأمازون الاعتماد على شاحنات البيك أب الكهربائية من ريفيان في تسليم المنتجات.

 

 

تجدر الإشارة إلى أن العديد من الصانعين في قطاع السيارات بدأوا بالتوجه نحو السيارات صديقة البيئة التي تعمل بالكهرباء، مثل e-mission من بورشه، وNiro EV من كيا، وغيرها من السيارات.