رحلة جوجل من محرك بحث إلى بيع الهواتف!

أصبحت شركة جوجل من أكبر وأشهر شركات التقنية في العالم وتعددت منتجاتها، فقد كان تاريخها مليء بنقاط القوة والضعف على مر تاريخها حتى الآن، لكن نقاط القوة كانت مؤثرة بشكل رائع، وإليك قائمة بنقاط التحول التي مرت بها الشركة وشهدت نموًا غير معقولًا.

 

 ———————— عام 1996: جوجل تأتي إلى الحياة  ————————

بدأ طلاب جامعة ستانفورد لاري بيج وسيرجي برين مشروعًا لتنظيم نتائج البحث عبر الإنترنت بشكل أفضل، وقدم الثنائي خوارزمية ترتيب الصفحات استنادًا إلى عدد الصفحات الأخرى التي ترتبط بها، وفي البداية أطلقوا اسم “Backrub” على المشروع ولكن سرعان ما تغير الاسم إلى جوجل والذي يعتمد على رمز رياضي.

 

———————— أغسطس من عام 1998: بداية التمويل  ————————

 

اهتم المؤسس المشارك لشركة صن مايكروسيستمز، آندي بيكتولشايم بفكرة بين وبيج وحرر لهما شيكًا بقيمة 100 ألف دولار وهو ما يمثل الاستثمار الأول لشركة جوجل، وكان مؤسس شركة أمازون، جيف بيزوس كذلك من ضمن المستثمرين الأوائل في الشركة.

 

———————— سبتمبر من عام 1998: أول مقر للشركة  ————————

 

انتقل فريق شركة جوجل إلى مكتبهم الأول وهو جراج لصديقتهما سوزان وجسيكي في ميلنو بارك بولاية كاليفورنيا، وأصبحت وجسيكي المديرة التنفيذية لشركة يوتيوب حاليًا التي تمتلكها جوجل الآن، وامتلكت جوجل في هذا العام نطاق Google.com ودمجته رسميًا.

 

———————— مارس من عام 1999: مقر جديد أكبر  ————————

 

انتقل فريق الشركة المكون من 8 أشخاص من مرآب وجسيكي إلى مكتب أكبر في بالو ألتو بولاية كاليفورنيا.

 

———————— يونيو من عام 1999: استثمارات أكثر ————————

 

استقبلت الشركة في هذه الفترة استثمارًا كبيرًا وأعلنت عن أول بيان صحفي لها على الإطلاق حيث استثمرت شركتا كلاينر بيركنز كوفيلد آند بايرز وسيكويا كابيتال بقيمة قدرها 25 مليون دولار.

 

———————— أغسطس من عام 1999: الانتقال إلى مقر جديد  ————————

 

انتقلت شركة جوجل في هذا الشهر إلى ماونت فيو بعد أن كان مقرها في بالو ألتو والذي يقع على بُعد أميال قليلة من جامعة ستانفورد.

 

———————— أكتوبر من عام 2000: إعلانات جوجل أدووردز  ————————

 

بدأت شركة جوجل في بيع الإعلانات من خلال برنامج يُسمى جوجل أدووردز والتي تتيح للمسوقين شراء الكلمات الرئيسية الملائمة والتي تظهر في نتائج البحث، وستساعد الأرباح الناتجة عن مبيعات الإعلانات إلى دفع شركة جوجل للأمام.

 

———————— أغسطس من عام 2011: تغيرات في قيادة جوجل  ————————

 

تولى إيرك شميدت منصب رئيس مجلس إدارة الشركة في شهر مارس من عام 2011، وتولى سيرجي برين ولاري بيج منصب رؤساء الشركات، وجلب شميدت معه خبرة القيادة بعد أن كان رئيسًا تنفيذيًا لشركة نوفل وهي شركة برمجيات وكذلك منصب نائب رئيس شركة صن مايكروسيستمز.

 

———————— أبريل من عام 2004: بداية الاهتمام بخدمة بريد جوجل  ————————

 

أطلقت شركة جوجل خدمة البريد الإلكتروني عن طريق الدعوة فقط وأصبحت الخدمة المدعومة بالإعلانات تحظى بشعبية واسعة وذلك لتوفيرها قدرًا كبيرًا من السعة التخزينية للمستخدمين مجانًا ودمجت بعد ذلك الشركة خدمة البريد مع خدمة جوجل دوكس المنافس الأقوى لمايكروسوفت أوفيس.

 

————————  أغسطس من عام 2004: جوجل تصبح شركة عامة  ————————

 

تحولت شركة جوجل إلى شركة عامة وبدأت الظهور في مؤشر ناسداك بسعر 85 دولارًا للسهم، وعلى الرغم من أن السعر كان أقل بكثير من المتوقع إلا أنه قدّر الشركة برقم مذهل آنذاك والذي وصل إلى 23 مليار دولار، وخفض برين وبيج وشميدت رواتبهم السنوية إلى 1 دولار فقط.

 

————————  أبريل من عام 2005: ما وراء الإنترنت  ————————

 

أطلقت شركة جوجل أدوات تهدف إلى مساعدة المستخدمين على التنقل في العالم الحقيقي، وبدأ الأمر بخرائط جوجل التي تعرض صورًا عبر القمر الصناعي وتبعها تطبيق جوجل إيرث والتي توفر رؤية ثلاثية الأبعاد للمواقع عبر شاشة الحاسوب.

 

————————  يوليو من عام 2005: بداية عصر الأندرويد ————————

 

أنفقت شركة جوجل مبلغًا من المال وهو ما يقرب من 50 مليون دولار لشراء نظام تشغيل جديد آنذاك أطلق عليه اسم أندرويد، وساعد على نجاح عملية الاستحواذ هذه انتشار الشاشات التي تعمل باللمس.

 

———————— أغسطس من عام 2005: حان وقت الدردشة ————————

 

قدمت شركة جوجل برنامج جوجل توك Google Talk وهو برنامج دردشة صوتية ونصية والذي دمجته مع خدمة جي شات عبر حسابك في بريد جوجل بعد وقت قصير من إطلاقها.

 

———————— يناير من عام 2006: محرك جوجل صيني ————————

 

أطلقت شركة جوجل في الصين محركها الخاضع للرقابة والذي يتبع قواعد الحكومة الصينية، وواجه هذا القرار انتقادات لاذعة من أعلى المستويات والذي وصل بسيرجي برين إلى الكونجرس وبعد أربع سنوات أغلق سوق الصين من قبل جوجل، ولكن القرار عاد مؤخرًا إلى الحياة في عام 2018.

 

———————— أكتوبر من عام 2006: جوجل تتجه إلى الفيديو ————————

 

بدأت شركة جوجل العملاقة في عملية البحث رهانًا كبيرًا على وسائل الترفيه عندما استحوذت على شركة الفيديو المعروفة باسم يوتيوب مقابل 1.65 مليار دولار وهذا أدى إلى ازدهار المحتوى المقدم من قبل المستخدمين وظهر عصر جديد من نجوم الفيديو والموسيقي.

 

———————— أبريل من عام 2007: نشاط الإعلانات  ————————

 

اشترت شركة جوجل شركة الإعلانات دبل كليك بمقابل 3.1 مليار دولار وهذا ما أهل الشركة لتوسيع عملياتها بسرعة في تجاوز نتائج البحث المستهدفة وبدأت الشركة بالتعاون مع مقدمي المحتوى لعرض المحتوى بدلًا من صفحة البحث الخاص بها.

 

————————  مايو من عام 2007: رؤية الشارع ————————

 

لتعزيز خريطتها وأدواتها، قدمت شركة جوجل كاميرا ضخمة على سطح سيارة تدور في الشوارع وأطلقت عليها اسم جوجل ستريت فيو وهي طريقة سهلة لإلقاء نظرة على واجهات المحلات ومراكز التسوق لكنه أمر يثير مخاوف حول الخصوصية.

 

———————— سبتمبر من عام 2008: متصفح كروم  ————————

 

أطلقت شركة يوتيوب متصفح كروم وهو متصفح ويب خفيف الوزن لينافس إنترنت إكسبلورر من مايكروسوفت وسفاري من أبل واشتهر سريعًا وظهر على نظام التشغيل أندرويد وأصبح من أكثر متصحفات الإنترنت شعبية الآن.

 

————————  يناير من عام 2010: هواتف نيكزس  ————————

 

أطلقت شركة جوجل أول هواتفها المحمولة التي تباع للعملاء مباشرة وكان الهاتف نيكزس وان أنيقًا وثوريًا في هذه الفترة لصغر حجمه وكاميرته القوية وأحب عشاق أندرويد تصميم شاشته وكان تصميمه اعتمادًا على شراكة بين شركات جوجل واتش تي سي وتي موبايل.

 

————————  فبراير من عام 2010: فايبر أكثر  ————————

 

بدأت شركة جوجل الدخول في عملية توزيع الإنترنت عن طريق خطوط الفايبر في مدينة كانساس سيتي والتي قدمت سرعات إنترنت مجنونة آنذاك.

 

————————  يناير من عام 2011: شميدت يتخلى عن الرئاسة  ————————

 

في خطوة مفاجئة، تنحى الرئيس التنفيذي لشركة جوجل إيريك شميدت وتولى المهام لاري بيج لأربعة أشهر بعدها، ولخص قراره في فتح الباب أمام الشباب لتولي المهام داخل الشركة.

 

————————  مارس من عام 2011: شعبية للأندرويد أكثر  ————————

 

أصبح نظام التشغيل أندرويد نظام التشغيل الأكثر استخدامًا في الولايات المتحدة لمنصات المحمول، ويرجع الفضل في ذلك إلى مرونة النظام وقابلية تخصيصه من شركة لأخرى.

 

————————  يونيو من عام 2011: شبكات اجتماعية جديدة ————————

 

اشترت شركة جوجل تطبيق Waze المروري مقابل 1.3 مليار دولار أمريكي، وكذلك أطلقت الشركة شبكتها الاجتماعية جوجل بلس كبديل لشبكتها الاجتماعية السابقة جوجل Buzz.

 

————————  مارس من عام 2012: من برمجيات إلى أدوات  ————————

 

أكملت جوجل عملية شراء شركة موتورلا بمبلغ 12.5 مليار دولار واعتبرت هذه العملية لحظة مهمة جدًا في مراحل حياتها وانتقلت بعدها الشركة من شركة برمجيات إلى شركة تصنيع أدوات للمستهلكين.

 

————————  أبريل من عام 2012: نظارة جوجل  ————————

 

أزاحت شركة جوجل الستار عن منتج جديد على شكل نظارة تحتوي على عدسة شفافة يُمكنها عرض الرسائل والخرائط والتنبيهات عليها، وأصدرت نسخًا تجريبية من الساعة لكن تم إلغاؤها في النهاية وقوبلت بالسخرية.

 

————————  يونيو من عام 2012: تلفاز جوجل  ————————

 

قدمت شركة جوجل جهاز كروم كاست وهو جهاز بقيمة 35 دولار لتدفق المحتوى إلى التلفاز، وعلى الرغم من أن الجهاز لم يكن ثوريًا إلا إنه تنافس جيدًا مع أمازون فاير وتلفاز أبل نظرًا لتكلفته المنخفضة.

 

———————— يناير من عام 2014: شراء شركة نيست  ————————

 

باعت شركة جوجل شركة موتورلا التي اشترتها عام 2012 إلى شركة لينوفو بمقابل 2.9 مليار دولار أي أقل بمقدار 10 مليار دولار عن المبلغ الذي اشترت به، وتركت العديد من براءات الاختراع، واشترت شركة نيست بمقابل 3.2 مليار دولار نقدًا لمعامل نيست للبدء في دخول سوق كاميرات المنازل المتصلة بالإنترنت.

 

————————  أغسطس من عام 2015: أم جديدة لجوجل  ————————

 

أدرجت شركة جوجل نفسها تحت شركة جديدة تُدعى ألفابت وتولي بيج منصب المدير التنفيذي لها، وتضمنت الشركة الأم الجديدة الأنشطة التجارية مثل نيست وجوجل إكس وفايبر وجوجل فينشرز تحت مظلتها وتولى ساندر بيتشاي منصب المدير التنفيذي لجوجل.

 

———————— سبتمبر من عام 2015: مظهر جديد  ————————

 

حدثت تطورات جديدة مع شعار جديد مع ثبات نفس مخطط الألوان لكن بخط جديد يسهل قراءته على الشاشات الصغيرة مثل أجهزة الجوال والأجهزة القابلة للارتداء.

 

————————  مايو من عام 2016: جوجل هوم  ————————

 

دخلت شركة جوجل حروب المساعدات الذكية المنزلية بتطويرها لجهاز جوجل هوم مع دعم للذكاء الاصطناعي والذي نافس أمازون أليكسا ولاحقًا هوم بود من أبل للتحكم الصوتي في الأجهزة المنزلية.

 

————————  أكتوبر من عام 2016: الاهتمام بهواتف بكسل  ————————

 

أطلقت شركة جوجل هاتفًا رائدًا يُدعى بيكسل ووصفته بأنها أول هاتف تصنعه شركة جوجل من الداخل والخارج، وأرادت جوجل أن تحذو حذو أبل باستخدام كاميرات أفضل وتخزين مجاني محدود للصور.

 

————————  ديسمبر من عام 2016: سيارات ذاتية القيادة  ————————

 

استطاع قسم X من شركة جوجل تطوير تقنية القيادة الذاتية واقتناصها من شركة وايمو وهي شركة رائدة حاليًا في المركبات ذاتية القيادة، وتحركت هذه الخطوة من أجل التنافس الشديد مع شركة أوبر ولتسوية الأمر معها دفعت ما يقرب من 245 مليون دولار بعد اتهامها بسرقة أسرار تجارية.

 

————————  يونيو من عام 2017: غرامة كبيرة من أوروبا  ————————

 

حدد الاتحاد الأوروبي غرامة قاسية على شركة جوجل قدرها 2.7 مليار دولار لمكافحة الاحتكار وهي عقوبة هائلة لصالح خدمة التسوق الخاصة بها في نتائج البحث، وكانت أولى هذه القضايا التي تستهدف بها جوجل.

 

————————  سبتمبر من عام 2017: جوجل تشتري شركة HTC  ————————

 

بعد سنوات من العمل عن كثب مع الشركة المصنعة للأجهزة، قامت جوجل أخيرًا بشراء شركة HTC ودفعت ما يقرب من 1.1 مليار دولار للحصول على الخبرة في مجال الهواتف الذكية من الشركة التايوانية المتعثرة التي تمتلك هواتف نيكزس وكانت هذه الخطوة جادة في عالم تصنيع الهواتف الذكية.

 

————————  فبراير من عام 2018: مبيعات خارقة  ————————

 

حسب تقارير شركة ألفابت حققت شركة مبيعات بأكثر من 100 مليار دولار للمرة الأولى في تاريخ شركة جوجل الذي يبلغ 20 عامًا ومثل هذا الرقم على نشاط مبيعات الإعلانات في الشركة.

 

———————— يوليو من عام 2018: مشاكل أكثر في أوروبا  ————————

 

عاقب الاتحاد الأوروبي شركة جوجل بغرامة قاسية أخرى، في هذه المرة بلغت قيمة الغرامة حوالي 5 مليار دولار أمريكي وذلك بتهمة إحباط المنافسين ودفع تطبيقاتها في هواتف المستخدمين على نحو غير عادل.

 

———————— ديسمبر من عام 2018: توسيع ما وراء وادي السيليكون ————————

 

أعلنت شركة جوجل أنها ستضيف 1.7 مليون قدم مربع من المساحات المكتبية في نيويورك لأكثر من 7000 موظف إضافي، وأكدت الشركة على نموها بشكل سريع خارج  خليج سان فرانسيسكو وفتحت مكاتب في ديترويت ولوس أنجلوس وبولدر وكولورادو وألاباما.

 

 

 

 

 

المزيد من المواضيع التقنية