جاك ما يثير الجدل بعد إشادته بالعمل 12 ساعة متواصلة

7٬789

من منّا لا يعرف اسم “جاك ما” مؤسس علي بابا وأحد أغنى أغنياء العالم؟ الرجل الذي أسس امبراطورية التجارة الصينية علي بابا تعرّض للانتقادات مؤخراً بسبب بعض تصريحاته، وهذا ليس أمراً جديداً علينا، فمعروف أنّ جاك ما يثير الجدل كلما تحدّث في مجال ما، ولكن هذه المرة الأمر يتعلق بالعمل لساعات إضافية.

 

حيث يظن الملياردير الصيني أنّك كي تعمل في مجموعة علي بابا القابضة يجب أن تكون مستعداً إلى العمل لمدة 12 ساعة في اليوم، ستة أيام في الأسبوع.

 

جاك ما يثير الجدل

 

قال جاك ما في اجتماع داخلي أنّ علي بابا لا يحتاج إلى أشخاص يتطلعون إلى أسلوب حياة روتيني لمدة ثماني ساعات في المكتب، وبدلاً من ذلك، أقّر ثقافة العمل 996 سيئة السمعة، أي من الساعة التاسعة صباحاً وحتى التاسعة مساءًا، ستة أيام في الأسبوع، وفقاً لتقرير من بلومبيرج.

 

وقال الملياردير الصيني “أن تكون قادراً على العمل 996 هو نعمة هائلة” وأضاف “إذا كنت ترغب في الانضمام إلى علي بابا، فأنت بحاجة إلى الاستعداد للعمل 12 ساعة في اليوم، وإلا لا تتكبد عناء الانضمام”.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ قطاع التكنولوجيا في الصين مليء بالحكايات عن المبرمجين ومؤسسي الشركات الناشئة الذين يموتون بشكل غير متوقع بسبب ساعات العمل الطويلة، والضغوط العصبية. ولهذا تسببت تعليقات جاك ما الأخيرة ردود فعل شديدة وانتقادات قوية.

 

اقرأ أيضاً: ومضات من حياة جاك ما أغنى أغنياء الصين (الجزء الأول، الجزء الثاني)

 

حيث كتب أحد المُعلّقين على منشور جاك ما “إنها حمولة من الهراء، ولم يذكر ما إذا كانت الشركة تُقدّم تعويضاً عن العمل الإضافي في جدول 996” وأضاف “آمل أن يتمكن الناس من الالتزام أكثر بالقانون، وليس بمنطقهم الخاص”.

 

وكتب آخر “إن الرؤساء يقومون بالعمل 996 لأنهم يعملون من أجل أنفسهم ونمو ثروتهم” وأضاف “نحن نعمل 996 لأننا نُستغل دون تعويض العمل الإضافي”.

 

هذا وتأتي تعليقات جاك ما في وقت حيوي وهام، حيث يشتكي العديد من المبرمجين في الصين من ظروف العمل عبر وثيقة بعنوان 996.ICU على موقع Github الخاص بالمبرمجين.

 

ودعا مُنشئ هذه الوثيقة – لم يكشف هويته – العاملين في مجال التكنولوجيا إلى تقديم أمثلة عن الشركات التي أساءت استخدام الموظفين من خلال العمل وقت إضافي غير مدفوع. ومنها شركتي علي بابا وشريكتها المالية Ant Financial.