ثمان عادات سيئة يمكنك الإقلاع عنها باستخدام تطبيقات الهواتف الذكية

إذا كنت لا تستطيع التخلي عن بعض العادات السيئة والمضرة بصحتك فإن تطبيقات الهواتف الذكية تقدم لك طرقاً تحفيزية من أجل مساعدتك على الإقلاع عنها، وفيما يلي نورد ثمان عادات يمكنك تركها بمساعدة هاتفك الذكي:

 

التدخين: إذا كنت تواجه صعوبة في الإقلاع عن هذه العادة السيئة وفي الوقت نفسه لا تفضل استخدام الأدوية أو لاصقات النيكوتين، فإنه يمكنك الاستفادة من بعض التطبيقات للتغلب على التدخين.

 

 

Quit It: هذا التطبيق يعمل على نظام iOS ويساعدك في معركتك ضد التدخين عبر إعطائك إحصائيات مذهلة حيث يخبرك بقيمة الأموال التي يمكنك توفيرها بعدم شرائك للسجائر, كما يبين لك عدد السجائر التي لم تدخنها وكمية القطران التي لم تستهلكها عند ابتعادك عن التدخين.

 

Kwit : تطبيق آخر لمحاربة التدخين على نظامي iOS وAndroid  يهدف إلى جعل عملية الإقلاع أشبه باللعبة وذلك عن طريق إنشاء مستويات وتصنيفات لك في طريقك ضد التدخين إلى أن تقلع عنه ,إضافة إلى تقديمه سلسلة من الأوراق والعبارات التحفيزية والتي يمكنك أن تسحب أياً منها عندما تحتاج لدفعة من الإلهام والتحفيز.

 

 
عض الأظافر: يبدو أن الحل الأفضل الذي تم التوصل إليه للتوقف عن عض الأظافر هو التنويم المغناطيسي. حيث تم إصدار تطبيق على نظام iOS اسمه Stop Nail Biting وبسعر 5.99$ يحتوي على مقطع تنويم مغناطيسي صوتي. كما يمكنك أيضاً أن تضيف صوراً لهذا التطبيق الأمر الذي يشجع المستخدمين على وضع صور تظهر تطورهم ونجاحهم في الإقلاع عن هذه العادة.

 

 

تناول الوجبات السريعة: إن تناول الوجبات السريعة هو إدمان بحد ذاته إلا أنه تم تصميم العديد من التطبيقات التي تهدف إلى مساعدتك على تناول الطعام الصحي ومنها:

 

 

Fooducate : تطبيق على نظامي iOS و Android يقوم بإغناء المستخدمين بمعلومات وتفاصيل دقيقة عما سوف يأكلونه كما يصنف الأطعمة تبعاً لقيمتها الغذائية .لذا في المرة القادمة وعندما تريد تناول أي وجبة ما قم بإلقاء نظرة على التطبيق واعرف بعضاً من فوائد أو مضار ما تريد أكله.

 

Eat This, Not That: تطبيق آخر على نظامي iOS و Android يسعى لإبعادك عن تناول الوجبات السريعة والمضرة بالصحة .إذا أردت تناول قطعة ما من الحلوى كل ما عليك فعله هو أن تكتب اسم هذه الحلوى ويقوم التطبيق بإعطائك بديلاً مناسباً لها, كما يحتوي هذا التطبيق على دليل للمطاعم والوجبات التي تحتويها فإن كنت في أحد المطاعم يوماً ما فإنه سوف يدلك على الوجبة الأفضل والأكثر صحة لك.

 

 

الفوضوية وعدم التنظيم: يعتبر التنظيم والترتيب امراً مرهقاً وصعباً ولكن بمساعدة بعض التطبيقات قد تكون العملية أسهل نوعاً ما:

 

 

Unf*ck Your Habitat : صمم هذا التطبيق المتوفر بسعر 1.99$ على نظامي iOS و Android من أجل تشجيع المستخدمين وتحفيزهم بكل الطرق الممكنة نحو التنظيف والترتيب عبر إرسال إشعارات تنبيه لهم وتحديد فترة من الزمن لإنهاء مهمة معينة .

 

House Clean : تطبيق مجاني على نظام Android يقوم بإنشاء قائمة بالأمور التي يتوجب عليك فعلها لتبقى مرتباً كما يذكرك بالمهام التي مازال عليك تنفيذها.

 

المماطلة والتسويف: كلنا نشعر بالندم لقيامنا بعض الأحيان بتأجيل الأمور حتى آخر لحظة ممكنة بحجة التعب أو الإرهاق او الخوف. لكن التطبيقات التالية قد تقدم نوعاً من المساعدة في هذا الأمر:

 

 

Yelling  Mom : أو الأم الصارخة الغاضبة, فمن يجعلك تنفذ واجباتك كلها أفضل من أمك ؟إنه تطبيق على نظام iOS بسعر 0.99$ يسمح لك بتسجيل المهام المتوجب عليك فعلها كما يمكنك وضع جدول زمني لكل شيء عليك تحقيقه.

 

Procraster  : تطبيق آخر على نظام iOS بسعر 2.99$ تهدف إلى فهم الأمر الذي عليك فعله ثم تحليله واكتشاف الطريقة الأفضل لفعله. ومن أجل مساعدتك على التصنيف يقوم التطبيق بإعطائك خيارات مثل "مهمتي ضخمة جداً" أو "يجب أن أكون مثالياً" أو "لا أعلم من أين سأبدأ". وتبعاً لهذه التصنيفات يقوم التطبيق بترتيب مهامك كما يستخدم جداول وإحصائيات ليظهر لك معدل تطورك ونجاحك.

 

عدم ممارسة التمارين الرياضية:كلنا نرغب بالتمرن وممارسة الرياضة كل يوم إلا أن الاستلقاء على الأريكة أسهل بكثير من الذهاب إلى النادي، فنحن بحاجة إذاً إلى ما يشجعنا ويبعد الكسل عنا:

 

 

 

Nexercise : تطبيق مجاني على نظامي iOS و Android يقوم بتحويل التمارين الرياضية إلى تحديات ومغامرات حقيقية يمكنك مشاركتها مع أصدقائك, كما يقوم التطبيق بإعطائك مكافآت حقيقية عند قيامك بالتمارين مثل بطاقات و كوبانات لشراء اشياء تتعلق باللياقة والرياضة.

 

Endomondo : تطبيق مجاني موجود على مختلف أنظمة التشغيل يعمل على إنشاء مجتمع من الناس يحفزون بعضهم الآخر ويشاركون عاداتهم الرياضية وتمارينهم, يمكن أن تسجل كل التمارين التي تقوم بها على هذا التطبيق كما يعطيك معدل ضربات قلبك وعدد السعرات الحرارية التي قمت بحرقها أثناء التمرين, إضافة لذلك فإنه يحتوي على مقطع صوتي لمدرب يشجعك للقيام بالتمارين في حال أصبت بالكسل, كما يمكنك إرسال واستقبال مقاطع صوتية من أشخاص يمتلكون هذا التطبيق مما يضمن لك التحفيز الدائم للقيام بالتمارين المطلوبة.

 

 

العناية السيئة بالأسنان: قد ننسى بعض الأحيان أن نستبدل فرشاة الأسنان أو ننسى أن ننظف أسناننا. لذا ولتفادي هذا الأمر تم تصميم تطبيق على نظامي iOS و Android يعطيك التوقيت اللازم لتنظيف الأسنان كما يذكرك بتغيير فرشاة أسنانك عند الحاجة ويذكرك أيضاً بمواعيد زياراتك إلى طبيب الأسنان.

 

 

 

الإنفاق الزائد: التحكم بالدخل يعد أمراً مرهقاً لأولئك المعتادين على الإنفاق دون وعي لكنه ضرورة من ضرورات الحياة لذا صممت تطبيقات تساعد في هذا المجال: 

 

 

Level Money: تطبيق مجاني على نظامي iOS  و Android .يعمل هذا التطبيق كحافظة نقود مرتبطة إلى حساباتك المصرفية ويقوم بمراقبة معدل إنفاقك. كل ما عليك فعله هو أن تحدد المبلغ الذي تريد توفيره والمبلغ الذي تريد إنفاقه وسيتكفل التطبيق بالباقي حيث يظهر لك تطورك وتحسنك في التوفير عبر جدول يوضح لك المبلغ الذي أنفقته وإلى جانبه المقدار الذي خصصت للإنفاق حتى آخر الأسبوع أو آخر الشهر.

 

Mint : هذه الوسيلة في إدارة المال (المجانية على نظامي iOS و Android)هي من أكثر الوسائل استخداماً منذ إطلاقها حيث يقوم المستخدمون بمزامنة معلوماتهم المصرفية مع التطبيق ويضعون خططاً للإنفاق .يقوم هذا التطبيق تلقائياً بتسجيل كل ماتشتريه.كما يمكنك وضع أهداف مالية كأن توفر مبلغاً معيناً بنهاية الشهر. الفكرة من هذا التطبيق هو أن تضع معلوماتك المالية في مكان واحد مما يساعدك على رؤية الصورة كاملة لوضعك المالي.