نداء إلى مستخدمي تطبيق فيس تايم . . . التطبيق به سُم قاتل للخصوصية!

1٬039

تطبيق فيس تايم

إذا كنت تمتلك أي جهاز من شركة أبل فيجب عليك التوقف فورًا عن استخدام تطبيق فيس تايم ولبضعة أيام، فقد تم الكشف عن خطأ ما في برنامج الفيديو والصوت الشهير من أبل، فيس تايم والذي قد يسمح لشخص ما بسماعك أو رؤيتك قبل أن تفعل استقبال المكالمة.

 

انتشر هذا الخطأ انتشارًا فيروسيًا على شبكة تويتر وغيرها من منضات التواصل الاجتماعي عندما وضح العديد من المستخدمين اختراق خصوصياتهم في اجهزة أبل والتي تسمح لك بالتصنت قبل إجراء المكالمات دون معرفة من المستخدم.

 

اقرأ أيضًا >> ابل تكشف عن نظام iOS 12.1 بميزة محادثات فيس تايم الجماعية

 

اختبرت منصة ذا هاكر نيوز هذا الخطأ على هواتف أيفون اكس الذي يعمل بإصدار iOS 12 وتأكدوا من أن الخلل موجود بالفعل، وتمكن آخرون من إيجاد نفس الخلل في تطبيق فيس تايم على جهاز ماك بوك.

 

 

إليك الطريقة التي يستمع إليك بها الآخرين بدون أن تفتح المكالمة:

 

  • ابدأ الاتصال كمكالمة فيديو بأي جهة اتصال لديك.
  • أثناء الاتصال، مرر النافذة لأعلى من أسفل الشاشة وانقر على إضافة شخص ويمكنك إضافة رقم هاتفك الخاص في شاشة إضافة شخص.
  • بهذه الطريقة ستفتح مكالمة جماعية على تطبيق فيس تايم بين جهازك وجهاز الشخص الذي اتصلت به لأول مرة وستتمكن من الاستماع إلى صوته حتى وإن لم يكن قد قبل المكالمة بعد.

بل هناك ما هو أسوأ! إذا قام المستقبل بالضفط على زر خفض الصوت أو زر الطاقة لمنع الصوت أو رفض المكالمة (في حالة انشغاله أو كونه باجتماع حاليًا) فإن الكاميرا الخاصة به ستعمل وستظهر عند المتصل، وسيؤدي ذلك إلى بث فيديو من هاتف أيفون بينما ستظل شاشة المتصل به تعرض شاشة المكالمات الواردة.

 

اقرأ أيضًا >> الرئيس التركي يستخدم فيس تايم في التواصل وتباطؤ الإنترنت بتركيا

 

عندما تواصلت المنصات الإخبارية بشركة أبل، لم تنكر الشركة هذا الخطأ وأكدوا بأنهم على دراية بهذه المشكلة، وأنهم يعملون على إطلاق تحديث لحل هذه المشكلة، لكن كيف نحمي أنفسنا من الوقوع في شراك هذا الخلل؟

 

إليك طريقة تعطيل تطبيق فيس تايم على هواتف أيفون:

 

تعطيل تطبيق فيس تايم

 

حتى تقوم الشركة بإصلاح المشكلة، يُمكن للمستخدمين تعطيل ميزة المكالمات الجماعية المرئية على هواتف أيفون أو أجهزة أيباد وماك بوك بهذه الطريقة:

  • انتقل إلى الإعدادات ثم مرر لأسفل حتى تصل إلى رمز فيس تايم ثم انقر على ايقاف الميزة.
  • على حواسب ماك، افتح برنامج فيس تايم وانقر في الزاوية العليا من اليسار في شريط القائمة ثم أوقف التشغيل.