ثغرة أمنية في سكوتر شاومي M365 قد تعرض حياتك للخطر

4٬977

سكوتر شاومي M365

زادت نسبة استخدام السكوتر في المدن بطريقة غريبة مما أضاف مخاوف جديدة تتعلق بالأمن السيبراني حيث يحذر الباحثون من شركة Zimperium للأمن أن التنقل على سكوتر شاومي M365 الشهير قد يكون مثيرًا للقلق.

 

هناك خلل في سكوتر شاومي M365 والذي يعطي صلاحية للمتسللين بالتحكم الكامل في أشياء حاسمة مثل التسارع والمكابح الخاصة بالسكوتر، ويقول راني إيدان -مدير أبحاث البرمجيات في Zimperium- أنه قد عثر على هذا الخلل واستطاع استغلاله خلال ساعات من تقييم أمان سكوتر شاومي M365 مباشرة.

 

اقرأ أيضًا >> استكشف أعماق البحار مع سكوتر ترايدنت الذكي

 

من خلال تحليله، وجد أن السكوترات تحتوي على ثلاثة مكونات برمجية وهي إدارة البطارية والبرامج المثبتة للتنسيق بين الأجهزة والبرامج ووحدة البلوتوث التي تتيح للمستخدمين التواصل مع السكوتر الخاص بها عبر تطبيق للهاتف الذكي.

 

وجد إيدان أنه يمكن الاتصال بالسكوتر عبر البلوتوث دون أن يطلب منه إدخال كلمة المرور أو مصادقة بطريقة أخرى، ومن هنا يُمكن للمتسلل أن يتحكم ببعض الأشياء في سكوتر شاومي M365 دون علم من المستخدم وقد يستطيع المخترقون إضافة البرمجيات الضارة على الدراجات البخارية وإعطاء الأوامر كذلك.

 

اقرأ أيضًا >> سكوتر كهربائي يُمكن طيه وحمله وكأنه حقيبة في يدك!

 

لسوء الحظ، لا تعد المشكلات المتعلقة بالبلوتوث شيئًا جديدًا في أجهزة انترنت الأشياء فغالبًا ما يتم التغاضي عن التحقق من السلامة والتأكد من صحة ومصداقية البرمجيات وتحديثات البرامج الثابتة والتي قد تودي بحياة الكثيرين وتعرض بيانات الكثيرين أيضًا إلى الخطر.

 

عثر الباحثون الأمنيون على مجموعة مماثلة من العيوب في سكوترات سيجاواي في عام 2017 وعملت الشركة على حل المشاكل الأمنية.

المزيد من المواضيع التقنية