ثغرة أمنية تتيح للمخترقين كسر حماية أجهزة أيفون بشكل دائم

كجزء من اكتشاف جديد، وجد باحث أمني ثغرة أمنية يُطلق عليها اسم Checkm8 والتي يُمكن أن تسمح لغير المصرح بهم كسر حماية أجهزة أيفون الدائم ابتداء من هواتف أيفون الأقدم إلى أيفون إكس.

 

اكتُشف الخلل الجديد من قبل الباحث الأمني الذي يحمل اسم  ‘Axi0mx’ عبر منصة تويتر الاجتماعية، كما أعلن عنه بشكل عام عبر منصة جيت هاب. تستهدف الثغرة الأمنية Checkm8 روم الإقلاع “bootrom” في نظام التشغيل وهذا يعني أن الثغرة سيتم تشغيلها مع أول كود برمجي في أجهزة أبل.

 

اقرأ أيضًا >> كيفية نقل البيانات من هاتف أيفون قديم إلى هاتف أيفون جديد

 

ونظرًا لأن هذا الروم من الرومات التي تُقرأ فقط ولا يُمكن التعديل عليها، فإن إصلاح الخلل سيكون مستحيلًا، سواء كان ذلك عن طريق الكتابة عليها أو من خلال تحديث البرنامج. تعمل الثغرة من خلال منفذ USB مما يعني أن المستخدم سيحتاج إلى حاسوب لتفعيل هذه الثغرة في أجهزة أبل، ولهذا وجب تحذير المستخدمي كي لا يقعوا في هذا الأمر.

 

ما هي الأجهزة الضعيفة؟

 

حسب تغريدة الباحث الأمني  ‘Axi0mx’ فإن أجهزة أبل التي تبدأ من هاتف أيفون 4 إس القديمة (المزودة بمعالج A5) وصولًا إلى هواتف أيفون إكس (المزودة بمعالج A11) عرضة لهذه الثغرة.

 

علاوة على ذلك، هناك العديد من طرازات أيباد وحتى الجيل الخامس من أيبود تاتش والإصدارات الأحدث معرضة لهذا الخطر، وهذا يجنب سلسلة هواتف أيفون اكس اس وأيفون 11 الأحدث هذا الخطر.

 

اقرأ أيضًا >> كيفية نقل البيانات من هاتف أيفون قديم إلى هاتف أيفون جديد

 

هذه الثغرة الأمنية قد يُمكن استخدامها لإتمام عملية كسر حماية أجهزة أيفون وخفض مستوى نظام التشغيل، ومن يدري كم التهديدات الأمنية الخطيرة، وعلى الرغم من احتمال تأثيره على ملايين أجهزة iOS فإن حقيقة أنه يتطلب الوصول الفعلي من شأنه أن يحد من وصوله.

 

غالبًا ما يتجه المستخدمون إلى كسر الحماية بعمليات جيلبريك لأجهزة أيفون وذلك للحصول على الميزات التي لم تكن موجودة على الأجهزة، وهي من العمليات التي أصبح وجودها نادرًا بسبب تصحيحها من قبل شركة أبل.

 

لذلك ليست ثغرة Checkm8 الأمنية صبيًا سهل الترويض ويوصف بكونه أحد أكبر نقاط الضعف في كسر حماية نظام التشغيل iOS خلال السنوات الماضية.