تيم كوك: لماذا لا تحتاج لشهادة جامعية كي تكون ناجحًا؟

في الوقت الذي أصبحت فيه الشهادة الجامعية لمدة أربع سنوات شرطًا شائعًا في الوظائف بالولايات المتحدة، حتى للوظائف التي لم تتطلب من قبل اقتناء واحدة، فقد كان للرئيس التنفيذي لشركة أبل، تيم كوك موقفًا مختلفًا.

 

وفقًا لكوك، فإن هناك العديد من المهارات التي يطلبها الشركات والتي لا يتعلمها الطلاب في الكليات وهي للمفاجأة “كتابة الأكواد” نعم ففي الكليات المتخصصة بالبرمجيات ليس هناك اتساع في الوقت كي يكتب الطلاب أكواد برمجية سليمة وكافية وإنما لابد من الاعتماد على أنفسهم في صقل هذه المهارة.

 

ومن أجل تحقيق هذه الغاية، فلابد من البحث عن فرصة لتعلم هذه المهارات والتي سنحتاجها بشكل أساسي في المستقبل، والعديد من الشركات الأخرى تحتاج إليها الآن ومستقبلًا، وقد التقى الرئيس ترامب بأعضاء المجلس بما في ذلك تيم كوك.

 

اقرأ أيضًا >> كيف تنجح بدون شهادة جامعية؟

 

وأضاف كوك أيضًا أن حوالي نصف وظائف شركة أبل في الولايات المتحدة العام الماضي كانت لأشخاص لم يحصلوا نهائيًا على شهادات جامعية، وأكد الرئيس التنفيذي لشركة أبل أنه لابد لكل طفل أن يكون له حظ وافر من البرمجة والترميز قبل تخرجه من المدرسة الثانوية.

 

أطلقت شركة أبل في عام 2016 برنامج “الجميع يستطيع البرمجة” وهو منهج دراسي مصمم لمساعدة الطلاب من رياض الأطفال إلى الكلية في تعلّم الترميز وكتابة الأكواد البرمجية، وهناك 4000 مدرسة بالولايات المتحدة الأمريكية تستخدم منهج أبل وفقًا لما ذكره كوك.

 

اقرأ أيضًا >> إيلون ماسك: الشهادة الجامعية ليست ضرورية بنفس درجة مهاراتك

 

تعتبر شركة أبل واحدة من الشركات التي لا تتطلب أي شهادات جامعية لوظائف معينة جنبًا إلى جنب مع جوجل وآي بي إم وبنك أوف أمريكا وهيلتون وغيرهم.

 

في حين أن الفرص المتاحة لأولئك الذين ليس لديهم شهادة جامعية تتوسع، فإن البيانات الصادرة عن مكتب إحصاءات العمل التي نشرت الشهر الماضي تشير إلى أنه لايزال هناك اختلاف كبير في الأرباح الأسبوعية بين أولئك الذين يحملون شاهدة جامعية ومن لا يملكونها.

 

بلغ متوسط الدخل الأسبوعي المعتاد للعمال الذين حصلوا على دبلوم الدراسة الثانوية ولم يحصلوا على تعليم جامعي إلى 720 دولارًا في 2018 بينما وصل إلى 1198 دولارًا للعمال الذين يحملون درجة البكالوريوس.